دراسات سابقة عن الخجل pdf

دراسات سابقة عن الخجل pdf


عنوان المذكرة : 

الخجل وعلاقته باساليب المعاملة الوالدية لدى المراهق المتمدرس  pdf

مذكرة ماستر في علم النفس المدرسي



دراسات سابقة عن الخجل pdf
الخجل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى المراهق المتمدرس  pdf

الفصل التمهيدي:
تطرقت الباحتثان في هذا الفصل إلى الإطار العام للإشكالية، ويتضم طرح الإشكالية وصياغة الفرضيات أسباب اختيار الموضوع، أهمية البحث، أهداف البحث، كما تطرقتا إلى تحديد المفاهيم والدراسات السابقة

الفصل الثاني:
تم التطرق إلى الخجل حيث تناول فيه عدة عناصر مختلفة وهي تعريف الخجل، تمایز مفهوم الخجل تصنيفات الخجل، أعراض الخجل وأسبابه كذلك بعض الاتجاهات المفسرة للخجل، وآثار ومعدلات انتشاره وأخيرا الوقاية والعلاج.

الفصل الثالث:
تم تطرق في هذا الفصل إلى تعريف المعاملة الوالدية، أنواع المعاملة الوالدية، أساليب المعاملة الوالدية والعوامل المؤثرة في أساليب المعاملة الوالدية، النظريات المفسرة للمعاملة الوالدية، وأخيرا نوعية الآباء و الأمهات التي يحتاج إليها الطفل.

الفصل الرابع:
تناولت فيه الباحتثان  المراهقة، تعريفها، أنواعها، مراحلها، أيضا مراحل النمو في مرحلة المراهقة، الاتجاهات المفسرة لمرحلة المراهقة، وأخيرا مشكلات المراهقة. أما فيما يخص الجانب التطبيقي من الدراسة فقد قسم  إلى قسمين هما:

الفصل الخامس:
والذي يتضمن منهجية البحث، حيث تم تطرق فيها إلى الدراسة الاستطلاعية، منهج الدراسية المتبع مجتمع الدراسة، العينة وطريقة اختيارها، مكان وزمان إجراء الدراسة، مع ذكر الأدوات المستخدمة لجمع المعلومات والمتمثل في مقياس الخجل ومقياس المعاملة الوالدية، وفي الأخير تطرقنا إلى الأساليب الإحصائية للدراسة.

الفصل السادس:
فيهذا الفصل الأخير لدراسة تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج وأخيرا المراجع والملاحق.




الكلمات الدلالية لبحث

الخجل pdf ، أساليب المعاملة الوالدية pdf ، المراهق المتمدرس pdf