تفسير بطاقات روشاخ

تفسير بطاقات روشاخ 

تفسير و تصحيح بطاقات روشاخ
اختبار بقع الحبر 


تفسير بطاقات روشاخ
تصحيح بطاقات روشاخ بقع الحبر

تتكون روشاخ  او اختبار بقع الحبر من عشر بطاقات تحتوي كل منها على بقع متشابهة لبقع الحبر المتناظرة الجانبين تقريبا، تتكون خمس منها من اللونين الأسود و الرمادي على درجات مختلفة من التظليل و التلازم تعرف بالبطاقات اللالونية ، في حين تتكون الخمس الاخرى من نفس اللونين اضافة الى الوان اخرى وذلك أيضا على درجات مختلفة من التظليل و التلازم و تعرف بالبطاقات اللونية


و فيما يلي تفسير و تصحيح بطاقات روشاخ او اختبار يقع الحبر :

البطاقة الأولى :


بطاقة روشاخ الاولى
بطاقة روشاخ الاولى 

تتكون البقعة في هذه البطاقة من ثلاثة أجزاء اساسية لونت باللونين الأسود و الرمادي ،اثنان منها جانبيان متناظران وثالث وسطي إضافة الى أربعة فراغات بيضاء داخلية و بعض النقاط السوداء خارج الاطار.
تستثير البقعة في الغالب استجابات مرتبطة بكائنات مجنحة و صور بشرية ، ة أحيانا مفاهيم تشريحية خاصة بين المنشغلين بـأجسامهم . كما تستثير اطارها الخارجي مفاهيم مرتبطة ببروفيل الوجه . أما النقاط السوداء و الفراغات فهي أقل استثارة للمفحوص.

البطاقة الثانية 


بطاقة روشاخ الثانية
بطاقة روشاخ الثانية 


تتكون البقعة في هذه البطاقة من مسلحتين كبيرتين لونت باللونين الأسود و الرمادي و بعض النقاط الحمراء المتداخلة معهما كما يرتبط  بهما من الاعلى و الاسفل ثلاث بقع باللون الاحمر الزاهي .
و كنتيجة لهذا التمايزتستثير البقعة في الغالب استجابات تعتمد على أجزاء كبيرة بدلا من البقعة ككل فعلى سبيل المثال تستثير بعض الاجزاء كالمساحة البيضاء من الوسط و المساحة الصغيرة فوقها و المساحات الحمراء استجابات جنسية  لدى البعض ، كما تستثير المساحات السوداء صور ادمية او حيوانية في حالة الحركة

البطاقة الثالثة 


بطاقة الثالثة روشاخ

تتكون البقعة في هذه البطاقة من مساحتين لونت بالونين الاسود و الرمادي ،ترتبطان بجزء رمادي افتح ، يقع بينهما بقعتين و فوقهما الى الجانبين بقعتين لونت باللون الاحمر .
المساحة منفصلة بشكل اكبر مقارنة بالبطاقتين السابقتين ، تستثير الأجزاء السوداء فيها في العادة استجابات مرتبطة بصورة بشرية في حالة حركة . توحي البقعة الوسطى للبعض بربطة عنق أو فراشة . اما الاجزاء السوداء و الحمراء فنادرا ما تستخدم في استجابة واحدة

البطاقة الرابعة 

بطاقة الرابعة روشاخ
بطاقة الرابعة روشاخ


تتسم البقعة في هذه البطاقة بالتماسك و كثافة التظليل لونت باللونين الأسود و الرمادي ، و لذا فهي منفرة لكثير من المفحوصين . يرى البعض فيما ممن يركزون على الصورة الكلية مخلوقات غريبة و متوحشة مما دفع إلى اعتبارها رمز للسلطة الابوية و تسميتها ببطاقة الأب .
تدفع طبيعة التظليل فيها بالبعض الى رؤيتها كفراء أو سجادة . أيضا قد يرى البعض ممن يركزون على التفاصيل في اجزاء هذه البقعة أشياء مختلفة مثل رؤية المساحات الجانبية على أنها حلية طويلة العنق أو رؤية المساحات العلوية كثعابين أو امراة في حالة غطس كما يمكن رؤية المساحة الوسطى كرموز جنسية

البطاقة الخامسة 


بطاقة الخامسة روشاخ
بطاقة الخامسة روشاخ


تتسم خطوط البقعة في هذه البطاقة بوضوح التحديد و لذا فهي سهلة للغالبية ،الا أن اللون الاسود الغالب فيها يؤدي الى اضطراب البعض.
تستثير استجابات متعددة غالبيتها كلية خفاش مثلا ، و قلة منها استجابات جزئية (رؤوس حيوانات، سيقان....)

البطاقة السادسة 


البطاقة السادسة روشاخ
البطاقة السادسة روشاخ


تتكون البقعة في هذه البطاقة من اللونين الاسود و الرمادي ،يساعد لونها و تركيبها على استثارة استجابات كلية أو جزئية على حد سواء.

فعلى سبيل المثال يمكن أن تدرك الأجزاء العلوية و السفلية كأجهزة مستقلة و من ذلك ادراك كثير من المفحوصين للجزء العلوي من البقعة كرمز للأعضاء الجنسية الذكرية بما فيها ادراكه كعمود أو حامل (رمز جنسي) و لذا تعرف ببطاقة الجنس .يؤدي ارتباط التظليل بالمساحات التي ترمز للجوانب الجنسية الى اضطراب بعض المفحوصين.


البطاقة السابعة 


البطاقة السابعة للروشخ
البطاقة السابعة روشاخ

يغلب اللون الرمادي على البقعة في هذه البطاقة فيما عذا بقعة سوداء صغيرة في الوسط السفلي .
يوحي اللون إلى جانب شكلها لكثير من المفحوصين بالأعضاء التناسلية للأنثى، و لهذا تعرف ببطاقة الأم يدرك الكثير من الاطفال بين سن 4 و8 سنوات الجزء السفلي منها كمنزل يخرج منه دخان ، مما يؤكد رمزيتها للام. 
كما أن حدود الجزئين العلويين توحي بأشكال اناث اكثر مما توحي بأشكال الذكور ،اضافة الى ذلك يمكن لبقعة أن تستثير استجابات عن صور بشرية في حالة حركة خاصة في حالة قلب البطاقة ، كما يمكن أن تستثير استجابات تتعلق بالسحب و الدخان و الخرائط

البطاقة الثامنة 


بطاقة روشاخ الثامنة
بطاقة روشاخ الثامنة

تحتوي البطاقة على بقعة ملونة بألوان فاتحة منطفئة تميل الى الصفر و التماسك تحتوي على عدد من المساحات المحددة و المتمايزة بشكل واضح مما يضعف قدرتها على استثارة استجابات كلية. 
يرى الكثير من الافراد في الجانبين القرنفليين صور لحيوانات متحركة


البطاقة التاسعة 


بطاقة روشاخ الثامنة

تحتوي البطاقة على بقعة كبيرة نسبيا غامضة التحديد لتداخل الالوان و التظليل فيها كما لا يتضح فيها اجزاء صغيرة محددة هذه السمات تجعلها اكثر البطاقات تعرضا للرفض حيث يجد المفحوص صعوبة في تقديم استجابة كلية أو جزئية عليها. 

و كنتيجة لذلك تتنوع استجابات المفحوصين عليها بشكل كبير و لعل من اكثرها شيوعا الاستجابة بساحرات للجزع العلوي البرتقالي ، او براس انسان للمساحة الخارجية السفلية القرنفلية ، او انفجار عند قلب البطاقة


  البطاقة العاشرة


بطاقة روشاخ الثامنة
بطاقة روشاخ الثامنة


تبدو البقعة في هذه البطاقة كلوحة فنان مليئة بالألوان الموزعة على اجزاء متعددة منفصلة ، و لهذا يجد غالبية المفحوصين صعوبة في التعامل مع البقعة كوحدة واحدة فيما عدا تلك الاستجابات مثل لوحة لفنان أو منظر تحت الماء، تساعد البطاقة على تقديم استجابات عن الحيوان في حالة حركة كما أنها نادرا ما تستثير استجابات ترتبط بالصور البشرية فيما عدا المساحات القرنفلية الكبيرة في الجانبين.  
من الاستجابات الشائعة ثعبان اخضر أو دودة خضراء للمساحة الخضراء المائلة للاستطالة في الاسفل او سرطانات للبقع الزرقاء في الجانبين أو راس أرنب للجزء الصغير بين الثعابين


المرجع

عبد الفتاح حسين 2003 ( تكنيك الرورشاخ) منشورات جامعة ام القرى مكة المكرمة السعودية ( ص 5 - 6 - 7 - 8 )