U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

تحميل مقياس الضغوط النفسية PDF أو DOC


تحميل مقياس الضغوط النفسية  PDF أو DOC
تحميل مقياس الضغوط النفسية  PDF أو DOC

مقياس الضغوط النفسية  PDF أو DOC


تم استخدام مقياس الضغوط النفسية الذي اعدته داود (1995) لقياس مستوى الضغوط النفسية لدى الطلبة المراهقين ويتكون المقياس من (61) فقرة موزعه على ثمانية مجالات :
مجال المدرسة , مجال النفسي , العلاقات مع الوالدين و الاخوة , العلاقة مع الزملاء , العلاقة مع المدرسين , الأمور المالية و الاقتصادية , العلاقات مع الجنس الاخر و الانفعالات و المشاعر و المخاوف , و التخطيط للمستقبل . وقد أدرج امام كل فقرة من الفقرات مقياسا متدرجاً من ثلاث درجات حسب أسلوب ليكرت على النحو التالي :
( 1 = لا أعاني من هذه المشكلة . 2= أعاني من هذه المشكلة بدرجة بسيطة . 3= اعاني من هذه المشكلة بدرجة شديدة ) .
وتتراوح الدرجة الكلية على المقياس بين (61- 183) حيث يدل اقتراب درجة الفرد من الحد الاعلى (183) على أنه يعاني بدرجة عالية من الضغط النفسي , و اقترابه من الحد الادنى (61) انخفاض مستوى الضغط النفسي لديه . ملحق رقم 1 .

ثبات المقياس
        لحساب معامل الثبات استخدمت داود (1995) طريقة الاختبار و اعادة الاختبار (Test  Retest ) بفاصل زمن بين التطبيق الأول و التطبيق الثاني مقداره اسبوع واحداً . وذلك على عينة من الطلبة الصفوف السادس , السابع , الثامن , التاسع , العاشر . في منطقة عمان و الزرقاء , بلغ حجمها (134 ) طالباً و طالبة (67 ) من الذكور , (67) من الاناث و كان ثبات عينة الذكور 0.98 وعينة الاناث 0.89 و للعينة جميعها .093

كما تم حساب معامل الاتساق الداخلي للأداة حسب معادلة كرونباخ الفا على عينة الثبات المكونة من (134) طالباً وطالبة , فكانت معاملات الاتساق الداخلي لمجالات الأداة على النحو التالي :
مجال المدرسة و النحو الصفي , ومجال العلاقات مع الاخوة , ومجال العلاقة مع الزملاء , ومجال العلاقة مع المدرسين ومجال الأمور المالية .
والاقتصادية , والعلاقة مع الجنس الآخر والمشاعر والمخاوف والانفعالات 0,75 ومجال التخطيط للمستقبل 0.94 , أما معامل الاتساق للأداة ككل فكان 0.93 .

 صدق المقياس
لقياس صدق الأداة قامت داود بإيجاد صدق المحتوى للأداة من خلال صدق المحكمين حيث عرضت الأداة على (50) مرشداً ومرشدة في مدارس عمان والزرقاء ومادبا والسلط لتحديد فيما إذا كانت الفقرات التي احتوت عليها الأداة تتناسب مع ما أعدت من اجله , أي قادرة على قيس مستوى الضغط النفسي لدى المراهقين وذلك اعتماداً على خبرة المرشد في العمل الارشادي , ومعرفة بخصائص مرحلة المراهقة وسماتها , بالاضافة إلى ذلك عملت على حساب الصدق للأداة , وذلك من خلال مقارنة الأداء العام على الداى لمجموعتين من الطلبة ؛ الأولى وبلغ عددها (30) طالباً وطالبة لا تعاني من المشكلات , والثانية وعدد أفرادها (30) طالباً وطالبة وتعاني من عدد كبير من المشكلات , وقد حدد عدد الطلبة في المجموعتين حسب تقديرات معلميهم ومرشديهم اعتماداً على فقرات الأداة . وقد ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجوعتين حيث كانت قيمة الإحصائي (ت) 3.15 عند مستوى الدلالة 0.0002 وقد استخدم في هذه الدراسة مقياس الضغوط النفسية الذي أعدته داود (1995) وذلك لأن هذا المقياس طبق على البيئة الأردنية , بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الصدق والثبات له .

تحميل هذا المقال ( ثبات و صدق مقياس الضغوط النفسية ) بصيغة  PDF

تحميل مقياس الضغوط النفسية بصيغة PDF


تحميل مقياس الضغوط النفسية بصيغة DOC




موضوع ذات صلة  بالضغوط النفسية PDF

- قياس الضغوط النفسية   PDF

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة