تحميل مقياس كاتل مقياس العوامل الشخصية 16 pdf

باحث علم النفس
الصفحة الرئيسية

تحميل مقياس كاتل لقياس الشخصية
 Pdf

مقياس العوامل الشخصية الستة عشر Sixteen personality factor questionnaire 16 PF


تحميل مقياس كاتل مقياس العوامل الشخصية 16 pdf
تحميل مقياس كاتل مقياس العوامل الشخصية 16 pdf 

العناصر 
  1. مقدمة 
  2. وصف فقرات مقياس كاتل للشخصية 
  3. تعليمات إختبار كاتل للشخصية 
  4. طريقة تفسير نتائج مقياس كاتل للشخصية 
  5. نمودج ورقة الإجابة على فقرات مقياس كاتل للشخصية 
  6. جدول أعداد و أرقام فقرات مقياس كاتل للشخصية 
  7. مفتاح تصحيح مقياس كاتل للشخصية 


مقدمة
يعتبر إختبار كاتل نتيجة عمل لمدة ثلاثة عقود ماضية  ، فهو إختبار أعده عالم النفس الأمريكي ريموند كاتل Cattell مع العديد من زملائه ، و يسمى أيضا إختبار العوامل 16 لأنه يقيس 16 سمة أساسية في الشخصية و هدا بحسب ما حدده كاتل ، حيث جمع حوالي 8 ألاف كلمة تستخدم في وصف الناس ، و بعد حدف التعبيرات النادرة تم خفض العدد إلى 200 مفردة و بعد عمل متواصل  و تحليل التعبيرات المستخدمة بين الناس ، تم تحديد ستة عشر 16 مجموعة وضعت لها عناوين و هي تمثل الأبعاد الأساسية للشخصية .

وصف فقرات مقياس كاتل للشخصية


-        المقياس يحدد خريطة سمات شخصية الفرد .
-        عدد فقرات المقياس ( 187 ) فقرة
-        ( 184 ) فقرة تقيس العوامل الستة عشر , والثلاث الباقيات ذات الأرقام,
-        ( 1 , 2 , 178) فقرات أضيفت لإدخال المفحوص جو الاختبار .
-         المقياس خاص بطلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية .
-        مدة تطبيق المقياس ما بين ( 45 ــ 60 ) دقيقة .

تعليمات إختبار كاتل لقياس الشخصية 

تحتوي هذه الاستبانة على ( 187 ) فقرة تتصل بنواحي اهتماماتك وميولك , وما تحبه وما تكرهه , أمام كل فقرة ثلاث إجابات محتملة , فإذا وقع اختيارك على الإجابة ( أ ) فضع إشارة ( x ) أمام رقم الفقرة وتحت العمود ( أ ) على ورقة الإجابة , وإذا اخترت الإجابة ( ب ) فضع إشارة ( x ) أمام رقم الفقرة وتحت العمود ( ب ) على ورقة الإجابة , وإذا اخترت الإجابة ( ج ) فضع إشارة ( x ) أمام رقم الفقرة وتحت العمود ( ج ) على ورقة الإجابة .

ليس هناك إجابات صحيحة وأخرى خاطئة , فلكل فرد وجهة نظره الخاصة في حياته ــ أرجو منك عند الإجابة مراعاة ما يلي :

1-          لا تصرف وقتاً طويلاً في التأمل والتفكير , وأجب بأول إجابة تخطر ببالك .
2-    حاول أن لا تختار الإجابة ( غير متأكد ) أو الإجابة ( بين بين ) إلا إذا استحال عليك تماماً , وربما مرة كل أربع أو خمس فقرات تقريباً .
3-    تأكد بأنك لم تقفز عن أية فقرة , وأجب عن كل فقرة قدر الإمكان , فبعض الفقرات قد لا تكون موافقا عليها بشكل جيد , ولكن أرجو أن تضع أفضل جواب محتمل لها ,وبعض الفقرات تظهر بأنها شخصية , فتأكد بان ورقة الإجابة في أيدي أمينه وموثوق بها ولأغراض الإرشاد فقط , ولن يطلع عليها احد غير المرشد .
4-          اجب بصراحة وصدق بقدر الإمكان , ولا تختر الإجابة لمجرد اعتقادك بأنها ستعطي الانطباع الأفضل عنك .
5-    يرجى مراعاة أن هناك جوابا واحد فقط لكل فقرة , ومن ثم يرجى أن لا تضع إلا إشارة ( x )  واحدة أمام رقم كل فقرة على ورقة الإجابة 
6-          لا تكب أي شيء على الصفحات التي تحتوي على الفقرات .
7-          اكتب اسمك على ورقة الإجابة .



      طريقة تفسير نتائج مقياس كاتل لقياس الشخصية  :



        لكل فقرة من فقرات المقياس ثلاثة بدائل للإجابة , وعلامة كل فقرة موزعة ما بين  (0 , 1 , 2 ) بحيث تعطى الاجابة المعبرة عن القطب العالي ( 2 ) و الاجابة التي تعبر عن القطب المنخفض ( 0 ) و الاجابة التي تعبر عن الاستجابة متوسطة بين القطبين تعطى له درجة ( 1 ) ،  ما عدا العامل الثاني ( عمل الذكاء )  ويرمز له ( B ) حيث تعطي للإجابة الصحيحة علامة (1) وللإجابة الخاطئة (0).
أعتبر كل عامل مستقل عن العوامل الأخرى ويبلغ عدد فقرات كل عامل بين ( 10 ــ 14 ) فقرة ولا تشترك الفقرة في أكثر من عامل واحد
العوامل الستة عشر (16) التي يتكون منها المقياس هي كالآتي
- العامل رقم (1) و رمزه A : التحفظ مقابل الإنفتاح
الدرجة المنخفضة على هذا العامل تشير إلى شخص منعزل و منسحب يطغى عليه الطابع الرسمي في معاملة غير ، أما الدرجة المرتفعة فهي تشير إلى شخص يتسم الإنفتاح والمشاركة  و القدرة على تكوين علاقات شخصية .
- العامل رقم ( 2 ) و رمزه B : الغباء مقابل الذكاء
الدرجة المنخفضة على هذا العامل تشير إلى شخص أقل ذكاء  و إنخفاض ملحوض في قدراته العقلية و تدني تحصيله الدراسي . والدرجة المرتفعة تشير إلى شخص يتصف بالذكاء والتفكير المجرد و القدرة على حل المشاكل و ابداع .
- العامل رقم ( 3 ) و رمزه C : الحساسية مقابل الثبات الإنفعالي
الدرجة المنخفضة على هذا العامل تشير إلى شخص سريع التأثر و قلة الإتزان الإنفعالي و سرعة الإنزعاج ، اما الدرجة المرتفعة فتشير إلى شخص يتميز بالثبات و النضج الإنفعالي و القدرة على ضبط الإنفعالات .
- العامل رقم ( 4 ) و رمزه E : نقص الثقة بالنفس مقابل تأكيد الذات
الدرجة المنخفضة في هذا العامل تعني أن الشخص سهل التأثير و الخضوع و السيطرة من طرف غير و نقص ثقاه بذاته ، أما الدرجة المرتفعة فتدل على شخص له شخصية و  ثقة بالنفس و القدرة على تأكيد الذات .
- العامل رقم ( 5 ) و رمزه F : الإنبساطية و الإنطوائية 
الدرجة المنخفضة تدل على الجدية في التعامل و قلة الكلام و الميل إلى الإنعزال و السكون ، أما الدرجة المرتفعة تدل على شخص يتميز بالحيوية و النشاط و الإندفاعية و المرح كما يتميزون هؤلاء بكثرة الأصدقاء و سهولة في بناء العلاقات الإجتماعية .
- العامل رقم (6 ) و رمزه G : اللامبالاة مقابل قوة الأنا
الدرجة المنخفضة تدل على أن هدا الشخص باللامبالاة  كثرة تجاهله للقوانين و القواعد المتفق عليها في بيئته الإجتماعية و يعاني من ضعف في قوة الأنا ، أما الدرجة المرتفعة فهي تدل على أن الشخص يتميز بالأخلاق العالية و قوة الأنا و الإحترام لمعايير الجماعة و و إتباع القواعد إلى أقصى درجة .
- العامل رقم ( 7 ) و رمزه H : الخجل مقابل الجرأة
الدرجة المنخفضة في هذا المعيار تعني أن الشخص يتصف بالخجل و التردد و لا يميل إلى الأنشطة الجماعية أما يجد صعوبة في التعبير عن ما بداخله ، أما الدرجة المرتفعة فتعني فتعني الجرأة و الإنطلاق و الإندفاع و المشاركة الإجتماعية  
- العامل رقم ( 8 ) : و رمزه  "  I  "  العقلية الواقعية و العقلية الهستيرية
الدرجة المنخفضة تعني ان الشخص يتصف بالصرامة و الواقعية و تصلب العقل و الإعتماد على الذات و الإكتفاء الذاتي الميل إلى الأعمال الخشنة ، في حين ان الدرجة المرتفعة تعني الحساسية و الإعتمادية والإتكالية  و الحاجة إلى الحماية الزائدة و ليونة العقل و العقلية الجمالية و الخيالية و النزعة الهيستيرية
- العامل (9 )  : رمزه  L   التوجس و الإندفاع
الدرجة المنخفضة تعني  غير شكاك ، يضع ثقة بالناس ، يتقبل الظروف  المحيطة به  و يسهل التعامل معها ، أما الدرجة المرتفعة تعني كثرة الشك ، و الإرتياب و الإكثار من التفكير في الأمور التافهة ، وتعقيد الأمور .
- العامل (10) و يرمز له  ( M )   الشخصية العملية البرغماتية و الشخصية الخيالية
الدرجة المنخفضة تعني شخص عملي و مثابر  و واقعي  ، اما الدرجة المرتفعة فتعني شخص دو خيال واسع و غير مهتم إطلاقا بالأحوال اليومية و يميل إلى التجديد و الشرود الذهني .
- العامل  ( 11 ) و يرمز له)   ( Nالدهاء و البساطة
الدرجة المنخفضة في هذا العامل تعني أن الشخص له  تفكير سطحي و بسيط و الصريح و غير الزائف ، أما الدرجة المرتفعة فتعني أن الشخص فطن  له حنكة في التفكير و الدهاء  كما يتصف بالدبلوماسية في التعامل مع الناس  .
- العامل ( 12 ) و يرمز له ( O: القلق و الإطمئنان
الدرجة المنخفضة تعني أن الشخص يمتاز بالتوافق النفسي و الإجتماعي  و لديه رضا عن الذات و ثقة بالنفس و يتمتع بالراحة النفسية و الإطمئنان الداخلي ، أما الدرجة المرتفعة فتعني أن الشخص قلق  , متقلب المزاج كما أنه دائم الشعور بالوحدة و الإنزعاج و الشعور بالذنب ولا يتقبل النقد .
- العامل ( 13 ) و يرمز له ب ( Q )   : مجدد و تقليدي
الدرجة المنخفضة تعني أن الشخص تقليدي يكون مقاوما للتجديد و التغيير و يميل الى المحافظة و إحترام الأفكار التقليدية ، اما الدرجة المرتفعة فتعني ان الشخص يميل إلى التفكير الحر غير المقيد  و تجديد .
- العامل (14) و رمزه ( 2 Q ) المستقل و الإعتمادي
الدرجة المنخفضة تعني ان الشخص إتكالي ، يعتمد على الجماعة و لا يعرف كيفية التصرف بدونها و يميل إلى مناقشة مشاكله معهم  ، أما الدرجة المرتفعة فتعني أن الشخص يفضل قراراته الشخصية و يفضل العمل بمفردهم .
- العامل ( 15 ) و رمزه ( Q3  : منضبط / غير منضبط
الدرجة المنخفضة تعني ان الشخص غير منظم و غير ملتزم بالنظم و القوانين ، أما الدرجة المرتفعة فتعني أن الشخص لديه إنضباط إنفعالي و سلوكي قوي و متقيد بالقوانين  و منضبط .
- العامل ( 16 ) و رمزه )  Q 4  )  التوتر / غير متوتر
الدرجة المنخفضة  تعني أن الشخص غير متوتر و مسترخي و هادئ و مستقر  و دو طاقة حيوية غير متوترة ، اما الدرجة المرتفعة فتعني أن الشخص متوتر و كثير الإنفعال  و سريع الغضب و دو طاقة حيوية متوترة .

 نموذج ورقة الإجابة على مقياس كاتل للشخصية


هدا النمودج يعطى للمفحوص مع ورقة التي تحتوي على الفقرات ، بحيث يقوم بالإجابة في هذا النمودج و ليس على صفحة التي تحتوي على الفقرات


 نموذج ورقة الإجابة على مقياس كاتل للشخصية
 نموذج ورقة الإجابة على مقياس كاتل للشخصية


جدول أعداد وأرقام الفقرات على العوامل الستة عشر لاختبار كاتل

 هده الورقة لا تعطى للمفحوص ، بل يحتفظ بها الفاحص 
جدول أعداد وأرقام الفقرات على العوامل الستة عشر لاختبار كاتل
جدول أعداد وأرقام الفقرات على العوامل الستة عشر لاختبار كاتل

مفتاح تصحيح إختبار كاتل ( مقياس العوامل الستة عشر للشخصية ) 

ستجد مفتاح التصحيح في النسخة المرفوعة  بصيغة pdf  ، كما ستجد أيضا كل ما تحتاجه لتطبيق الإختبار على عينتك بما في ذلك ورقة الفقرات و نمودج الإجابة الخاصة بالمفحوص ، إضافة إلى ورقة الإجابة النمودجية 


رابط تحميل مقياس كاتل مقياس العوامل  الستة عشر للشخصية  بصيغة PDF


رابط تحميل مفتاح تصحيح و تفسير نتائج مقياس كاتل مقياس العوامل الشخصية الستة عشر بصيغة   pdf



google-playkhamsatmostaqltradent