كتاب الاختبارات النفسية pdf

 كتاب الاختبارات النفسية pdf

اختبار الذكاء المصور لاحمد زكي صالح 

تقديم الاستاذ ابراهيم مصطفى حماد 
العمر الذي يطبق عليه : 8 سنوات فما فوق 
الوقت اللازم للتطبيق : 15 دقيقة فقط 
كتاب الاختبارات النفسية pdf
كتاب الاختبارات النفسية pdf

يعتبر هذا الاختيار من الاختبارات الجمعية غير اللفظية التي تهدف إلى قياس القدرة على إدراك التشابه والاختلاف بين الموضوعات و الأشياء. كما دل استخدام هذا الاختبار على فائدته الكبيرة في حالات التشخيص الأولى، فهو اختيار لقياس القدرة العامة للأفراد.

ويعتمد هذا الاختبار على نظرية "سبيرمان Spearman في الذكاء (نظرية العاملين)، والتي أرادت التحقق من صحة الفرض القائل بان "الذكاء قدرة عامة يبدو أثرها في نواحي شتى"، فالناس يرون أن الذكي في الناحية السياسية لابد أن يكون ذكيا في ميدان التجارة أو الاقتصاد أو الخدمة الاجتماعية أو في مجال البحث العلمي أو ... الخ. ولذلك أجرى تسبيرمان Spearman" عام (1904) عددا من الاختبارات العقلية اي التي تقيس قدرات عقلية مختلفة والاختبارات التحصيلية أي التي تقيس التحصيل الدراسي- علی مجموعات كبيرة من الأفراد ومن أعمار مختلفة، ثم قدر معاملات الارتباط بين كل واحدة منها وسائرها، فإن كان التفوق في قدرة معينة يرتبط بالتفوق في القدرات الأخرى كان هذا دليلا على وجود "عامل عام وإن كان التفوق في قدرة معينة مستقلا عن التفوق في القدرات الأخرى لم يكن هناك أذكاء عام"، فلاحظ أن جميع المعاملات موجية جزئية". فكونها موجبة" فيشير إلى أن هناك عاملا مشتركا يؤثر فيها جميعا، وأما كونها جزئية" فيشير إلى أن هناك عوامل أخرى غير العامل المشترك تؤثر فيها. 

ولتوضيح ما سبق: لو افترضنا أن هناك مجموعة اختبارات تقيس القدرة المكونة للذكاء (كالقدرة على التذكر، والقدرة على إدراك العلاقات، والقدرة على الاستدلال)، ولنفترض أن الفرد حصل في هذه الاختبارات على الدرجات التالية بالترتيب (5، 21، 27) فنجد أن كل درجة لكل اختبار يمكن تحليلها إلى مركبين (الأول: يمثل القدر العام المشترك بين هذه الاختبارات جميعا أي العامل العام، والثاني: يمثل ذلك المقدار النوعي أو الخاص الذي يختلف من اختبار لأخر حسب نوع القدرة التي يقيسها أي العامل الخاص)، والشكل التالي يوضح هذه الفكرة:



وبذلك يحلل نسبيرمان Spearman" أي درجة في أي اختبار عقلي إلى عاملين رئيسيين: (عامل عام ويرمز له بالرمز -G أو ع- وعامل خاص وبرمز له بالرمز S أو خ).

كما وجد السبيرمان Speariman" أن الاختبارات التي تقيس العمليات العقلية العليا (كالاستدلال والابتكار والفهم) يتطلب النجاح فيها قدرا كبيرا من (ع) وبهذا فهذه العمليات مشبعة بالعامل العام.

في حين أن العمليات الحسية الحركية أو التي تقيس (التذكر الأصم) يتوقف النجاح فيها على العوامل النوعية أكثر من العام،

مكونات المقياس

يتكون هذا الاختبار من (60) مجموعة من الصور أو الأشكال، وكل مجموعة تتكون من (5) ص ور أو أشكال. ويوجد بكل مجموعة (4) صور أو أشكال متشابهة في صفة واحدة أو أكثر، وشكل واحد فقط هو المختلف عن باقي أشكال المجموعة.

تعليمات الاختبار الخاصة بالفاحص : 

قبل البدء بالاختبار:

يجب التأكد من كتابة اسم المفحوص وسنه وعنوانه و تاریخ تطبيق الاختبار وتاریخ

الميلاد للمفحوص

المطلوب من المفحوص أن يتعرف على الشكل أو الصورة المختلفة عن باقي المجموعة، ثم يضع علامة (x) داخل المربع الذي يرمز للإجابة الصحيحة في ورقة الإجابة المرفقة مع كراسة الاختبار يمكنك أن تساعد المtحرص بالإجابة عن أمثلة الاختبار حتى تتاكد من فهمه للاختبار، ومن ثم لاتتم المساعدة له على الإطلاق،

• يجب عليك ألا تجيب عن تعليقات المفحرص بما يخص وضوح الصور أو الأشكال.

• يجب عليك سحب كراسة الاختبار وورقة الإجابة من المفحوص عند انتهاء الوقت المحدد المفحرص حتى ولو لم يكن قد أنهي الإجابة عن جميع أسئلة الاختبار، ومن ثم تقوم بحساب درجاته التي حصل عليها تعليمات تنفيذ الاختبار المعطاة للمفحوص

على الفاحص أن يقول للمفحوص أبعد فهمك لطريقة الإجابة على المجموعات التي أمامك، المطلوب منك الآن الالتزام بما يلي:

أن تعمل بسرعة ودقة وألا ترتكب أخطاء، ولا تضيع وقتا طويلا في سؤال واحد، فالوقت المسموح لك

للإجابة عن (60) سؤالا هو (15) دقيقة فقط .

حاول أن تجيب عن أكبر قدر ممكن من الأسئلة، ولكن ليس شرطا أن تجيب عنها جميعا.

استخدم الفلم الأحمر أو الأزرق فقط للإجابة، ويجب أن تلتزم بالرمز (x) في الإجابة عن الأسئلة، ولا تكتب شيئا في كراسة الأختيار.

لا تسال أي سؤال يتعلق بمدى وضوح الصور أو الأشكال.

التزم بالوقت المسموح لك، وضع القلم فورا حينما يطلب منك ذلك.

لا تقلب هذه الصفحة قبل أن يسمح لك بذلك أي لا تقلب الصفحة التي بها أمثلة الاختبار لتنتقل إلى الأسئلة حتى يسمح لك بذلك .

ثبات وصدق المقياس

لقد دل استخدام اختبار الذكاء المصور في عدد من الأبحاث على ثباته بدرجة عالية، إذ تراوحت معاملات الثبات في هذه الأبحاث بين (0.75 – 0.85). كما تأكد أيضأ صدقه سواء عن طريق دراسة ارتباطه بغيره من الاختبارات أو عن طريق التحليل العاملي.

نظام التصحيح

بعد انتهاء المفحوص من الإجابة عن الأسئلة أو انتهاء الوقت المحدد للاختبار يتم سحب كراسة الأختبار وورقة

الإجابة منه. : ثم يحسب لكل سؤال صحيح أجابه المنحرص (1) درجة، والسؤال الذي لم يجيب عنه يوضع له (0) .

ولمعرفة الإجابات الصحيحة يكون ذلك عن طريق مفتاح التصحيح الخاصة بالفاحص، وهي مرفقة بهذه الكراسة

ثم تجمع درجات الأسئلة الصحيحة للمفحوص لمعرفة الدرجة الكلية التي حصل عليها المنحرص في هذا الاختبار.

حساب نسبة الذكاء

بعد معرفة الدرجة الكلية التي حصل عليها المفحوصة نذهب ل (قائمة المعيار الثلاثي للاختبار) مرفقة مع هذه الكراسة لمعرفة ما يقابل هذه الدرجة من نسبة ذكاء

فلو كان عمر المفحوص (11) عاما؛ وحصل في أختبار الذكاء المصور على (38) درجة، فإن نسبة ذكائه (IQ) هي (127) درجة، وبالرجوع إلى قائمة تصنيف نسب الذكاء وهي مرفقةمع الكراسة سنجد أنه ضمن فئة (الذكي جدا).