LA PSYCHOLOGIE-DZ LA PSYCHOLOGIE-DZ

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

بحث كامل عن الامراض السيكوسوماتية PDF



بحث كامل عن الامراض السيكوسوماتية PDF



خطة البحث


-        مقدمة
-        تعريف الامراض السيكوسوماتية
-        تصنيف الامراض السيكوسوماتية
-        اعراض الامراض السيكوسوماتية
-        أسباب الامراض السيكوسوماتية
-        تشخيص الامراض السيكوسوماتية
-        علاج الامراض السيكوسوماتية
-        الهدف من دراسة الامراض السيكوسوماتية
-        دراسة الحالة
-        الخاتمة


قائمة المراجع


 بحث كامل عن الامراض السيكوسوماتية PDF
 بحث كامل عن الامراض السيكوسوماتية PDF


مقدمة
يستجيب الواحد منا لمختلف المواقف التي يواجهها في بيئته قصد تحقيق حاجاته و دوافعه و الوصول الى حالة التكيف و التوافق و ذلك باستخدان اليات و استراتجيات , و لكن امام الحاح بعض الدوافع و ظروف البيئة قد يفشل الفرد في مواجهتها مما يسبب له الضغط , فتظهر عليه اعراض مرضية تجعلنا نصف حالته بالوقوع في المرض السيكوسوماتي
و يعد الوسط المهني من اهم الاوساط التي تنتشر فيها الامراض السيكوسوماتية جراء التغيرات المتسارعة و هاجس الانتاج و المردودية ,و التي قد تعود بالسلب على فاعلية النظام العمل و العمال ,لذا تهدف الدراسات الحالية الى  التنبيه لهذا الواقع من خلال  معرفة  مدى انتشار ظاهرة الامراض السيكوسوماتية بين اوساط المهنية

تعريف الامراض السيكوسوماتية

-     تعريف grinker  هو اتجاه يشمل في كليته اتصالات تعاقد بين انظمة جسدية نفسية اجتماعية وثقافية 
 ( نصر الدين زيدي 1998 ص 173 )
وعليه فان الامراض السيكوسماتية لا ترجع الى الامراض  الفيزيولوجية , و لا الى الامراض السيكولوجية فحسب , و لكن الى مفهوم الاستطالات بين الانظمة الحية و تمثل افكار اجتماعية و ثقافية

- تعريف فابيان "ودوك ردكسترو "  هي  مجموعة الامراض التي تصيب بعض اجهزة الجسم او وظائفه و تكون من الحدة و الاصرار , بحيث تقام اشكال العلاج الطبي المعروفة التي تعجز عن مقاومتها او تخفيف حدتها 
 نفس المرجع ص 174 )

-    عموما,  الامراض السيكووماتية هي عبارة عن اضطرابات جسدية منشأها اضطرابات عقلية او عاطفية انفعالية التي تؤدي الى خلل في وظيفة عضو او اكثر من اعضاء الجسم او خلل فيه ولا يمكن اصلاح هذا الخلل بالعلاج الدوائي فقط المهم الرجوع الى السبب النفسي ، وذلك بان الاضطرابات النفسجسمية يكون منشأها نفسي واعراضها جسمية ،فالمصابون الذين يعانون من هذه الاضطرابات تتضمن شكواهم من الاعراض البدنية المختلفة .

-  تصنيف الامراض السيكوسوماتية


1-   امراض الجهاز الهضمي
-         القرحة المعدية
-         قرحة القولون
-         السمنة المفرطة
2 – الامراض الاوعية الدموية
-         عصاب القلب
-         التوتر الزائد
-         الصداع
-         انسداد النسيج القلبي
-         الضغط الدموي

3 – امراض الجهاز التنفسي
-         الربو الشعيبي
-         السل الرئوي
-         اصابات البرد المعتادة
4  – الاضطرابات الجلدية
-         الاغزيما
-         السكر
-         التهاب المفاصل الروماتيزمي
-         نزيف الانف
-         الصداع النصفي
5 – الاضطرابات السيكوسوماتية الهيكلية
-         اوجاع الظهر
-         تشنج العضلات
 6 – اضطرابات الغدد الصماء و التناسلية
-         اضطرابات  الوظيفية الجنسية
-         اضطرابات الوظيفية التناسلية
-         اضطرابات في عملية التبول  
( نصر الدين الزيدي 1998 )

-  أعراض الامراض السيكوسوماتية


1.     تغير السمات الشخصية للفرد، حيث تظهر عليه علامات من التشوش والاهتزاز النفسى.
2.    تأثير متبادل بين النفس والجسد، فالجسد يتأثر بالحالة النفسية للفرد .. كما أن نفسية الفرد تتأثر بالحالة المرضية للجسد.
3.    معاناة الفرد من الحالة النفسية السلبية على مدار فترة طويلة من الزمن.
4.    تغير في وظائف الجسم.
5.    عدم فعالية العلاج الدوائى فى علاج الاضطراب الذى يعانى منه الشخص
المرجع-- http://www.feedo.net/Environment/Ecology/Psycho-somaticDisorder.htm

-  أسباب الامراض السيكوسوماتية

-         الصراع النفسى داخل الذات أو مع الغير الناشىء من الضغوط التى يتعرض لها الشخص فى تفاصيل حياته سواء داخل المنزل أو في محيط عمله.
-         معاناة الفرد من اضطرابات التكيف، أو بمعنى آخر عدم قدرة الفرد على التكيف مع المتغيرات التى تطرأ عليه في الوسط المهني كتغيير الوظيفة او المهام الموكلة اليه.
-         الحساسية المفرطة وشعور الإنسان بالذنب اتجاه أى تصرف يصدر منه أو يصدره زملاءه اتجاهه.
-         عدم قدرة الفرد على تحقيق احتياجاته الأساسية، مما يولد لديه صراعاً داخلياً ينعكس على نفسيته التى تسبب إصابته ببعض الأمراض الجسدية. كانخفاض الاجر مثلا.
-         الطرق الواهية لتخفيف التوتر والشد العصبى الذى يتعرض له الإنسان من التدخين وشرب الكحوليات.
-          تجارب شعورية سلبية السابقة التي  يمر بها الفرد فى حياته مثل الفشل في منصب سابق  أو وفاة زميل او شخص اخرقريب إلى نفسه. (نفس المرجع)



- تشخيص الاضطرابات السيكوماتية:


*  الانفعال:

تؤكد البحوث أن تعرض الشخص المضطرب سيكوماتياً لأحداث انفعالية تعجل وتكرر من ظهور الاضطرابات الجسدية، فالانفعال عامل معجل على الرغم من أنه قد يكون ناتج من حادث بسيط.

*  نماذج الشخصيات:

- ويمكننا تشخيص الاضطرابات السيكوماتية من خلال نماذج عديدة من الشخصيات:

أ‌- النموذج الهستيري: وهو النموذج الذي يتعلق بالهستيريا من حيث مظاهرها الجسمية سواء كانت اضطرابات جسمية حركية أو حركية فقط كما يتضح في شخصيات الفنانين.

ب‌- النموذج الزائد الحساسية: كما الحال عند مرض الربو.

ج- نموذج القرحة: وينجم هذا النموذج من القلق الزائد لتأكيد الذات أو نتيجة لفرط النشاط وتظهر الاضطرابات في شكل قرحة المعدة أو ارتفاع ضغط الدم ويكون ذلك بين رجال الأعمال والأطباء.

د- نموذج الروماتيزم: ويظهر عند الاصابة بالروماتويد في الشخصيات المضحية بالذات.

* اختلافات مرضية بين الجنسين:

- الربو وقرحة الاثني عشر ـ لدى الذكور.

- جحوظ العينين والمرارة والروماتيزم ـ لدى الإناث.

ثم تغيرت هذه الاختلافات بمرور الزمن لتصبح كالتالي:

- البول السكري مرض الذكور أصـــبــــــح مرض الإناث.

- مرض قرحة المعدة مرض الإناث أصـــبــح مرض الذكور.


*  التاريخ الوراثي مثل كثير من الأمراض الجسدية الأخرى مثال: مرض السكر.

* ارتباط هذه الاضطرابات الجسدية باضطرابات أخرى نفسية. 

علاج الإضطرابات السيكوسوماتية


·         الأدوية والعقاقير التى يتركز دورها فقط فى تهدئة الشخص، لذا نجد الاعتماد على المهدئات والمسكنات ومضادات الاكتئاب التى تعد من أكثر أنواع الأدوية استخداماً مع هذه الاضطرابات.

·         بالترويح عن النفس يتم تفريغ الشحنات الكامنة فى نفسية المريض عن طريق ممارسته لبعض الأنشطة التى يحاول أن يخرج من خلالها انفعالاته التى قد تؤثر بالسلب ليس فقط على نفسيته بل على جسده بالمثل، يتم فيه مساعدة المريض على إخراج كافة الانفعالات المكبوتة حتى يشعر بالهدوء والراحة وتصبح نفسيته غير مستثارة.

·         ممارسة بعض الرياضات الروحية تمكن الشخص من التحكم فى انفعالاته وما يتعرض له من مثيرات، وهذه الرياضات يكون قوامها تركيز الذهن على صور بعيدة كل البعد عن الحدث الباعث على التوتر ومن بينها رياضة اليوجا.
المزيد عن رياضة اليوجا ..

·         أساليب الاسترخاء المتنوعة وهذا الأسلوب العلاجة يُتبع إذا كانت حالة الشخص تستجيب للاسترخاء.
·         الرعاية والتدليل يُعامل فيه الفرد على أنه مريض يحتاج إلى الرعاية والتدليل وذلك لحساسيته الشديدة من الموقف الذى أوقعه فريسة للاضطرابات السيكو سوماتية، حيث تُلبى كافة احتياجاته الشعورية التى يحس فيها بالحرمان أو النقص للتغلب على أية مشاعر سلبية تدور بداخله.

·         العلاج النفسى الفردى أو العلاج النفسى الجماعى فالأول يكون مباشراً مع المريض فقط بمفرده أما العلاج الجماعى فهو العلاج الذى يقدمه الطب النفسى للفرد ضمن تواجده بين أفراد الجماعة حيث تمثل بيئة العلاج للمريض.

http://www.feedo.net/Environment/Ecology/Psycho-somaticDisorder.htm

أنواع العلاجات الأخرى الخاصة بعلماء النفس

-        نظرية أدلر
نظرية ألفريد إدلر (Adler)، وهو من قام بتشكيل جماعة علم النفس الفردى التى نادى فيها بضرورة النظرة الشاملة لشخصية الفرد والتى تتميز بالاختلاف من فرد لآخر، وقدم "أدلر" بذلك نظريته الشهيرة عن الشخصية - والتى كان من بين مسلماتها وتُستخدم فى أساليب العلاج النفسى كما الحال مع الاضطرابات السيكوسوماتية – حيث يقول "أدلر" أن مشاعر النقص و العجز والكفاح وسيلة لتفوق الشخصية ومحاولة تميزها ووصولها للكمال، وهذا الدافع من وجهة نظر "أدلر" هو دافعاً سوياً إذا التزم الفرد بتحقيق أهدافه الاجتماعية ويتحول إلى النمط المرضى إذا فقد الفرد أهدافه الاجتماعية.

-         نظرية العلاج بالواقع لوليام جلاسر ( william Glasser )
يرى "جلاسر" أن السلوك يمكن تغييره والإنسان يمكن تغيير سلوكياته بالمثل، لذا كانت دعوته للعلاج عن طريق الإرشاد بالواقع. والعلاج بالواقع يهدف إلى تحقيق أكبر قدر من المسئولية عند الفرد حيث قدم مفهوماً خاصاً للمسئولية ومختلفاً فكان مفهوم المسئولية عند "جلاسر" هو إشباع الفرد لاحتياجاته دون حرمان الآخرين من احتياجاتهم، ويؤكد منهج "جلاسر" في العلاج الواقعي على الحوار العقلاني بين المرشد والمسترشد أو بين المعالج والمريض، حيث يقوم المرشد بطرح أسئلة عن حياة المسترشد وميوله وسلوكياته وكذلك تركيزه على سلوكيات صحيحة، من أجل أن يحقق المسترشد أعلى مستوى من الوعي بسلوكياته.
( نفس المرجع)

الهدف من دراسة الامراض السيكوسوماتية


-         تحديد الانماط النفسية الخاصة بكل مرض جسدي  على حدا مما يساعد على التنبؤ بالمرض قبل وقوعه , مما يدعم العلاج الوقائي
-         الوصول بالمريض  الى وضع اكثر توازنا بين حالته النفسية و الجسدية
-         ادخال منهجية جديدة على التفكير الطبي التقليدي تساهم في تجنب الاصابة بالامراض الجسدية نتيجة المعاناة النفسية , و من ثم الحيلولة دون تطور الحالة النفسية نتيجة الاصابة الجسدية الجديدة
-         استغلال العلوم الانسانية في تحسين المستوى العام للحياة الانسانية , وصولا بالفرد الى افضل مستوى عقلي صحي يمكنه من اداء دوره الكامل
( محمد احمد النابلسي 1992 ص 32-35 )

الخاتمة
ﺘﻌــد الحياة اﻹﻨﺴــﺎﻨﻴﺔ بشكل عام , والحياة المهنية بشكل خاص  ﻋرﻀــﺔ لتهدﻴــدات المحيط اﻝــذي ﻴﺘواﺠــد ﻓﻴــﻪ اﻹﻨﺴــﺎن ,وﻤــﻊ الوﻗــت ﻗــد ﻴــدرك اﻹﻨﺴــﺎن ﻤوﻀــوﻋﻴﺔ ﻫــذﻩ التهدﻴــدات وﺤﻘﻴﻘﺘﻬــﺎ ,ﻜﻤــﺎ ﻴــدرك أن ﺁﻤــﺎل ﻨﺠﺎﺘــﻪ أﻜﺒر ﺒﻜﺜﻴر ﻤن اﺤﺘﻤﺎﻻت ﻤوﺘﻪ، إﻻ أن المادية التي أﻀـﺤت تتسم بها حضارتنا  ﺘﻘـﺎوم السموالعقلي، ﻜﻤـﺎ أﻨﻬـﺎ ﺘﺴـﺤق الصحة النفسية و كذا الجسمية للانسان  ، وﺘﻔـرق ﺒـﻴن الجسم والروح الدين ﻴﺸﺘرﻜـﺎن ﻤﻌﺎ ﻓﻲ اﻹﻨﺴـﺎن ﻤﺜﻠﻤـﺎ ﻴﺸـﺘرك الشكل والرخام ﻓـﻲ التمثال , وﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻨﻨﺎ ﻨﻌﺘﻘد ﺠﺎزﻤﻴن أن غالبية اﻷﻤراض النفسية و الجسمية التي ﻴﻌﺎﻨﻲ ﻤﻨﻬﺎ اﻹﻨﺴـﺎن الحالي إﻨﻤﺎ ﻫﻲ ﻨﺎﺘﺞ ﻋن أﻋﺒﺎء الحياة العصرية وﻀﻐوط العمل ., و بناءا على هذا لابد على المهتمين بالمجال النفسي باالتكفل بالوسط المهني و فئاته المختلفة , ودلك بهدف المساهمة في دفع عجلة تقدم المجتمع و سموه بين الامم.

قائمة المراجع 
تجدها في النسخة المحملة بصيغة PDF

-روابط تحميل بحث كامل عن الامراض السيكوسوماتية  PDF

التحميل من السرفر الاول


التحميل من السرفر الثاني

عن الكاتب

Billal Info

التعليقات

https://www.psyco-dz.info/p/blog-page_98.htmlimage105942.html

جميع الحقوق محفوظة

LA PSYCHOLOGIE-DZ