المختصر في الشخصية و الارشاد النفسي pdf

تحميل كتاب  


 المختصر  في الشخصية و الارشاد النفسي pdf

المختصر  في الشخصية و الارشاد النفسي pdf
المختصر  في الشخصية و الارشاد النفسي pdf

محتويات الكتاب 
الفصل الأول: ويحتوي على مدخل تمهيدي يعكس خلفية مبسطة عن تطور التفكير في الشخصية الإنسانية، ومفهوم هذه الشخصية ومناقشة بعض المفاهيم غير الدقيقة، كما تحدثنا عن مكونات الشخصية وهي المحددات الوراثية والاجتماعية.
الفصل الثاني: تحدث عن نظريات الشخصية حيث استعرضنا بعض النظريات الهامة وتناولنا أهم الجوانب التي تخص بنية الشخصية، وديناميكيتها ونموها وقياسها.
الفصل الثالث: وهنا خصص لموضوع نمو الشخصية موضوعا مستقلا وتحدثنا عن جوانب هامة في النمو تتعلق بالجانب الانفعالي والعقلي والخلقي والجنسي والاجتماعي لتشمل الشخصية ولها علاقة مباشرة بالفصول التالية خاصة موضوعات الاضطرابات النفسية.
الفصل الرابع: فتناول توافق الشخصية وسوء توافقها من سوء التوافق البسيط إلى الاضطراب حيث استعرضنا اسباب سوء التوافق من مختلف المدارس النفسية.
الفصل الخامس: وبعد استعراض الأسباب العامة كان هذا الفصل منطقية أن نستعرض أعراض الاضطرابات النفسية حسب أشهر التصنيفات العالمية.
الفصل السادس: وفي هذا الفصل تم التطرق إلى موضوع إرشاد الشخصية والذي يتناول نبذه مختصرة ولكنها تحتوي موضوعا الإرشاد النفسي.
الفصل السابع: وفي هذا الفصل تم الحديث عن اساليب الإرشاد والعلاج، و تحدث عن أساليب الإرشاد والعلاج النفسي متتابعة دون اللجوء لتصنيف معين.
الفصل الثامن: ختم مؤلف الكتاب بتطبيق هذه الأساليب في علاج بعض الاضطرابات النفسية المعروفة