U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

دراسة حالة لمريض حاول الإنتحار PDF




دراسة حالة لمريض حاول الإنتحار

1-    بيانات أولية للعميل

الاسم و اللقب : أ ب

العمر 30 سنة.
ادخل للمستشفى بسبب جرعة دواء زائدة.
تم تحويله الى الاخصائي الاجتماعي لعمل التقييم الاجتماعي.

2-    صفات العميل الشخصية ، ومصداقية المعلومات:
الشكل الخارجي  يبدو العميل طويلا ، قمحي اللون ، شعره طويل ، نحيف الجسم .

السمات الشخصية :
يبدو عليه القلق والارتباك والحزن والانطواء والعزلة.

مصداقية المعلومات:
وصل المريض للمستشفى عن طريق الطوارى لم يكن يرافقه اي شخص وعند زيارته من الاخصائي الاجتماعي وجد الاخصاني حالته غير مستقرة فقام بتأجيل المقابلة والتقييم حتى يتم الاتصال بالطبيب والاستفسار عن حالته،
تم الاطلاع على سجل المريض بالمستشفى واتضح للاخصاني أنه كان طبيعيا هادى الطباع ولكنه كان يميل إلى العزلة والانطواء ، قليل الأصدقاء .
تقرير الشرطة. أفاد تقرير الشرطة بأنه اتصل شخص بهم وكلهم على وجود المريض في حالة اعیاه شدید و من ثم تم نقله لمستنشاقی قسم الطواری.

3) تاريخ المشكلة:
العميل تخرج من كلية الأداب قسم الجغرافيا منذ سبع سنوات ، وظروفه الأسرية الاقتصادية سيئة جدا ، وظل يبحث عن عمل ولكنه لم يجد في مجال تخصصه فاضطر إلى القبول اي عمل وقد التحق بالعمل كحارس أمن في أحد المؤسسات ولكنه لم يوفق في العمل وتم الاستغناء عنه وظل بيحث كثيرا عن فرص أخرى لكنه لم يوفق وتفاقم الجانب الاقتصادي سوءا عليه فهو يكفل أخوة واخوات بعد وفاة والده ، وبات عاجزا عن تامين نفقات الحياة له ولأسرته فلا عن فشله في تحقيق ذاته في الزواج وتكوين أسرة بسبب ظروفه السيئة.

4) التاريخ الاجتماعي:
العميل من أسرة فقيرة مكونة من الأم و سبعة أخوة وأخوات أصغر منه ، أربعة ينات وثلاثة ذكور ، له أخت من ذوي الاحتياجات الخاصة ، تجد الأسرة صعوبات بالغة في تامين نفقات المعيشة ، والمريض تحمل مسؤولية إعالة أسرته بعد وفاة والده منذ عشرة سنوات ، تحصل الأسرة على مساعدات حكومية وأهلية ولكنها غير كافية للوفاء بمتطلبات الأسرة وحاجياتها.

5) تحليل الجوانب النفسية والاجتماعية :

يتضح لنا أن المريض يعاني من حالة اكتناب شديدة أدت به إلى محاولة الانتحار بتناوله كمية كبيرة من الدواء المهدىئ مرة وحدة حيث تناول علية كاملة تحتوي على 42 قرصا ، وهذه المشكلة نتجت عن عدة عوامل:
الظروف الاقتصادية السبينة .
الظروف الاجتماعية الضاغطة.
عدم حصوله على فرصة عمل مناسبة.
السلوك: عزلة المريض ورغبته في عدم الاختلاط .
قلة عدد الأصدقاء.
المشاعر: الخوف والقلق المستمر والاضطراب والحزن.
- الادراك : مستوى ضعيف من الادراك خاصة بعد تخلى العمل عنه حينما كان يعمل حارسا وفقدانه للدخل الذي كان يساعده في مواجهة جانبا من نفقات الأسرة.
- علاقته بالأخرين: اتسمت علاقاته في الفترة الأخير مع أسرته ومعارفه بالتوتر والانفعال والاضطراب والعصبية الشديدة لعدم تكيفه وتحمله للضغوط الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها

6) الرأي المهني:

المريض تم تحويله للاخصائي الاجتماعي من قسم الطوارى لعمل التقييم الاجتماعي ويعاني من أثار تناول جرعة دواء مفرطة وتم تنويمه في المستشفى لمدة 15 يوم ومع مقابلة الاخصائي الاجتماعي اتضح ان الاسباب الاجتماعية والنفسية هي الرغبة في الانتحار وشخصت الحالة على أن السلوك الذي قام به المريض هي محاولة انتحار للمرة الاولى ومن ضمن أسباب هذه المحاولة أسباب بينية وذاتيه ومن ضمن الأسباب الرئيسية هي وجود الاكتتاب الذي نتج عن وجود افكار ومعتقدات انهزامية سلبية ساهم الوضع الاجتماعي الاقتصادي البيئي في حدوثها.

لتعرف على كيفية التشخيص .و  الخطة العلاجية المستخدمة في هذه الدراسة  و أهم الأساليب المستخدمة في هذه المرحلة , يرجى تحميل النسخة المنزلة بصيغة PDF


تحميل دراسة حالة لمريض حاول الإنتحار PDF

التحميل من الرابط المباشر




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة