22270118725766510
recent
مواضيعنا

كل ما تريد معرفته عن إختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT بصيغة PDF

الخط

 إختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT  


بحث بصيغة PDF




 إختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT  بصيغة PDF
 إختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT  بصيغة PDF



العناصر 


- مقدمة 

- تعريف بإختبار تفهم الموضوع للاطفال CAT 

- إجراء إختبار تفهم الموضوع للاطفال CAT 

- وصف إختبار إختبار تفهم الموضوع للاطفال CAT 

- تفسير  إختبار إختبار تفهم الموضوع للاطفال CAT 

- تصحيح إختبار إختبار تفهم الموضوع للاطفال CAT 

- الملخص 

- المراجع 


مقدمة


توفر ليويولد بلاك على اعداد صور من اختبار تفهم الموضوع تناسب الاطفال حيث في عام 1949 اعد صورة من هذا الاختبار تناسب الاطفال تشتمل البطاقات فيها على مناظر للحيوانات وفي عام 1965 اعد صورة اخرى تشتمل البطاقات فيها على مناظر للبشر و منذ نشر هاتين الصورتين عمل بلاك على اصدار المزيد من الطبعات عن هاتي الصورتين
وتخصص الحديث في هذا المقال عن الصورة التي تشتمل على مناظر للحيوانات في النقاط الاتية 

1 - تعريف بإختبار تفهم الموضوع للاطفال CAT 


يتكون اختبار تفهم الموضوع لاطفال من عشر بطاقات تصور الحيوانات في اوضاع مختلفة وهي اوضاع انسانية تشابه تلك التي يتخذها البشر و تصلح للتطبيق على الاطفال في المستوى العمري 3-10 سنوات و تصلح للذكور و الاناث و تقدم البطاقات العشر للطفل و يطلب منه ان يحكي قصة عما يدور في كل صورة او كل بطاقة و يقوم الفاحص بتسجيل ذلك
و اختبار تفهم الموضوع للاطفال هو اختبار اسقاطي يهدف الى دراسة شخصية الطفل دراسة دينامية و ذلك بقصد الكشف عن المشكلات التي يعاني منها الطفل و كذك دوافعه و انفعالاته و فكرته عن العدون و تصوره عن مدى تقبل الاخرين له و كذلك على ما يعتريه من محخاوف اثناء الاستسلام للنوم في المساء كما ان الاختبار يفيد في الكشف عن الصعوبات التي يعاني منها الطفل في الجماعات التي ينتمي اليها سواء في البيت او في المدرسة او في اي مكان اخر. ( محمد شحاته ربيع ،2013 ، ص 553 )

2 - إجراء  إختبار تفهم الموضوع للاطفال  CAT

في اجراء الاختبار ناخذ في الاعتبار بوجه عام المشكلات المتعلقة بالقياس النفسي للاطفال (مثل ما يتسم به الاطفال من خجل او خوف من الغرباء او عدم اخذ موقف الاختبار بجدية او القصور في فهم التعليمات و تنفيدها) و يستحسن ان تقدم بطاقات الاختبار على انها لعبة مع الاحتفاظ بموقف الجدية و الانضباط اللازمين للاختبار و يطبق الاختبار فرديا في العادة
و يطلب من الطفل ان يحكي قصة عما يدور في الصور التي تشتمل عليها البطاقات و يقال له ماالذي يجري في هذه الصورة ؟ ماذا تفعل تلك الحيوانات ؟
وعندما ياخذ الطفل في سرد حكاياته فان الاخصائي النفسي القائم بتطبيق الاختبار يتوجه اليه باسئلة تدور عن الاحداث السابقة عما هو حادث في الصورة او البطاقة و كذلك عن الاحداث اللاحقة المتوقع حدوثها بين شخوص الصورة و يخجب تشجيع الطفل على الاسترسال في سرد الصور و يمكن للاخصائي النفسي توجيه المزيد من الاستفسارات عن احداث الصورة و شخوصها في حدود طاقة الطفل و مستوى فهمه و يجب ان تعرض كل بطاقة منفردة و ان تعرض البطاقات بالترتيب حسب الارقام المعطاة على كل بطاقة و لا تعطى البطاقات للطفل مجتمعة ليعبث بها. ( نفس المرجع ، 554 )



3 - وصف إختبار تفهم الموضوع للاطفال  CAT

مادة هذا الاختبار عشر بطاقات مرقمة و كل بطاقة عليها صورة شخوصها من الحيوانات كمااسلفنا و فيما يلي وصف مختصر لتلك الصور و الاستجابات الشائعة التي تثيرها كل صورة
- الصورة الاولى:
ثلاثة من الافراخ تجلس الى منضدة عليها و عاء كبير للطعام و في ركن الصورة دجاجة كبيرة صورتها معتمة قليلا و استجابات الاطفال حيال هذه الصورة ندور حول قصص تناول الطعام و ما يصاحب ذلك من ارضاء او احباط

- الصورة الثانية: 
دب كبير من جهة يشد حبلا من مواجهة دب كبير و معه دب صغير يشدان الحبل من الجهة الاخرى و تدور استجابات الاطفال حيال هذه الصورة حول تعاون الاطفال مع ابائهم و كذلك حول فكرة الصراع و العدوان

- الصورة الثالثة:
اسد كبير يجل على كرسي و بجانه عصا و بيده غليون و في جانب الصورة ثقب يطل منه فار صغير و استجابة الاطفال لهذه الصورة ندور حول الاب القوي اما الفار فان الاطفال قد يتعاطفون معه

- الصورة الرابعة:
حيوان كنغارو يضع على راسه قبعة و يعلق على كتفه حقيبة و يمسك بيده سلة فيها زجاجات من الحليب و يتعلق في جرابه كنغارو صغير خلفه كنغارو صغير اخر و يركب دراجة و تدور استجابات الاطفال على هذه الصورة حول قصص العلاقة بين الطفل و الوالدين خاصة الام و غالبا ما يتوحد الاطفال بالكانغارو الصغير سواء الذي تحمله الام او الذي يركب الدراجة.

- الصورة الخامسة: 
غرفة بها سرير كبير في عمق الصورة بالاضافة الى سرسر اطفال في صدر الصورة و يوجد بسرسر الاطفال دبان صغيران و تدور استجابات الاطفال على هذه الصورة ان السرسر الكبير هو سرير الابوين و ان السرير الصغير خاص بالطفل او اخوته و يتواجد الاطفال مع الدبين الصغيرين

- الصورة السادسة: 
كهف مظلم بداخله دبان و في مدخل الكهف صورة لدب صغير و تدور استجابات الاطفال على هذه الصورة على ان الدبين يمثلان الابوين و يتوحد الاطفال بالدب الصغير

- الصورة السابعة:
نمر تبرز انيابه و مخالبه يهاجم قردا هذا القرد يحاول ان يقفز بعيدا عن النمر و تظهر الاستجابات على هذه الصورة جوانب الخوف و القلق من العدوان و قد يميل بعض الاطفال الى التعاطف مع القرد و اظهار انه قد نجح في الهروب من النمر

- الصورة الثامنة:
قردان كبيران يجلسان الى اريكة يحتسيان اكواب الشاي ثم قرد ثالث كبير يجلس منفرد على كرسي يتحدث الى قرد صغير و تدور استجابات الاطفال على الصورة حول الربط بين القردة الكبيرة و الكبار في حياة الطفل مثل الوالدين و يتوحد الطفل مع القرد الصغير.

- الصورة التاسعة: 
غرفة مظلمة قليلا بابها مفتوح يظهر فيها سرير اطفال يجلس فيه ارنب ينظر في مواجهة الباب و استجابة الاطفال على هذه الصورة تدور حول الخوف من الظلام و من البقاء في وحدة.

- الصورة العاشرة: 
كلب صغير يجلس على ركبتي كلب كبير في الحمام و تدور استجابات الاطفال على هذه الصورة حول تدريب التواليت اي عملية التبول و التبرز و ما قد يصاحب ذلك من عقاب. ( نفس المرجع ، ص 554 -  555 - 556 )




4 - تفسير  إختبار تفهم الموضوع للاطفال  CAT


يقترح بلاك تفسير نتائج اختبار تفهم الموضوع للاطفال في ضوء العديد من الاعتبارات و هي متشابهة للماخوذ بها في اختبار تفهم الموضوع للكبار هذه الاعتبارات اهمها مايلي:

- البطل:
من البطل في القصة التي يحكيها الطفل؟ البطل هو الشخص الذي تنتج حوله القصة التي يرويها الطفل و قد يكون بالقصة بطل واحد او اكثر و قد يكون البطل شبيها بالطفل او غير شبيها به و قد يبدو التوحد بين الطفل و البطل و مما يذكر ان البطل هو رمز لقوة الانا عند الطفل في نظر بلاك

- حجات البطل و دوافعه: 
ما الحاجات او الدوافع التي يريد البطل ان يحققها؟ لان هذه الحاجات و الدوافع في نظر بلاك هي نفسها حاجات الطفل المفحوص و دوافعه كما يرى بلاك ان القصص التي تزخر بالاحداث و الدوافع العدوانية انما تصدر عن طفل عدواني او يتحسب العدوان و يتوقعه كما يتعين الاهتمام بالنظر الى اليات كبت العدوان كاحدى وظائف الانا.

- مفهوم البيئة: 
كيف يدرك الطفل بيئة القصة وما تحفل به من صعوبات كذلك الية التوحد و التعاطف مع شخوص هذه البيئة؟

- الصراعات ذات الدلالة: 
حيث تدرس بعناية الصراعات التي تحتوي عليها القصص التي يرويها الطفل و ما تحويه هذه الصراعات من اليات التناقض الوجداني او الاسقاط وما تثيره هذه الصراعات من استجابات بالهروب او التعاون او المنافسة.

- مصادر القلق:
 ما مصادر القلق للطفل؟ هل هو الخوف من العقاب البدني او الخوف من النبذ و الاهمال او الخوف من فقد الحب ؟

 -الحيل النفسية: 
ما الحيل النفسية التي يديها الطفل في قصصه حيال تهديدات البيئة؟ هل يلجا الى الاسقاط او التبرير ؟

 -كفاءة الانا الاعلى: 
كيف تبدو كفاءة قوة الانا الاعلى و سلطته في القصة التي يحكيها الطفل و كيف تبدو سلطته  في انزال العقاب بشخوص القصة؟ هل الانا الاعلى ضعيف بحيث يبدو النسيب في الثواب و العقاب ام انه قوي صارم بحث ينزل البلايا بشخوص القصة.

 -كفاءة الانا: هل الطفل يعطي قصة خيالية ترتبط بالصورة؟ اي هل تكون مشخوص القصة مستقاة من الصورة؟ و كيف يتعامل الانا مع الواقع؟ بحيث نعرف الى اي مدى يعطينا الطفل تفسيرا للاحداث السابقة على ما يشاهد في الصورة و الى اي مدى يستطيع ان يعطينا تنبؤ بالاحداث اللاحقة كما يحدث في الصورة  ( نفس المرجع ،556 - 557 )


و في نفس السياق ، يمكنك تحميل مقياس رسم الرجل PDF إضغط من هنا 


5 - تصحيح إختبار تفهم الموضوع للاطفال  CAT


يتم عمل عرض موجز عن القصص التي يبديها الطفل في ضوء اعتبارات التفسير التي وردناها فوق و بدون ذلك في  ورقة التقرير النفسي و التي هي عبارة عن تلخيص للوصف لكيلي لشخصية الطفل من خلال تحليل استجاباته
نختم هذه العجالة عن اختبار تفهم الموضوع للاطفال فنقول ان بلاك طبق اختباره هذا على حوالي (200) من الاطفال الامريكيين في المستويات العمرية من (3 الى10) سنوات و اكتفى بهذه العينة ذات الحجم المحدود ذلك لان يتصور ان من هذه العينة يمكن للاتبارات الاسقاطية الوصول الى تصورات او اوصاف عن شخصية الفحوص من استقراء النتائج المسطرة عن تطبيق الاختبار و ربطها بدراسة حالات الاطفال و لايهتم بتطبيق الاختبار الاسقاطي على عينات كبيرة بقصد اشتقاق المعايير كما هو متبع في اختبارات الشخصية الموضوعية.
و يذكر ان لهذا الاختبار شهرة عالمية واسعة فهو يطبق خارج الولايات المتحدة في معظم البلدان الاوروبية و اليابان و استراليا و بعض دول الشرق الاوسط مثل مصر و السعودية و يمكن اجراء التعديلات على صور الاختبار بما يناسب البيئات المحلية و قد يساعد هذا الاختبار اذا طبق في بلاد مختلفة ان نستخرج من نتائج التطبيق دراسات غير حضارية تتناول سمات الشخصية عند الاطفال في بلاد العالم المختلفة كدراسة مقارنة.
ولا تتوفر معلومات في حدود اطلاع المؤلف عن دراسات اجراها بلاك عن تباث و صدق هذا الاختبار و لعلها تتوفر في وقت لاحق    ( نفس المرجع - ص 557 )


الملخص


ان اختبار تفهم الموضوع للاطفال الذي اعده بلاك هو اختبار اسقاطي يهدف الى دراسة شخصية الطفل دراسة دينامية بقصد الكشف عن مشكلات الطفل و دوافعه و انفعالاته.
مادة الاختبار عشر بطاقات تصور الحيوانات في اوضاع انسانية يطلب من الطفل ان يروي قصة تفسر ما يحدث في كل صورة او بطاقة و الاختبار مناسب للمستوى العمري من (3-10 سنوات)
و تفسر القصة التي يحكيها الطفل في ضوء الاعتبارات الاتية:
1. البطل: هو الشخص الرئيسي في القصة التي يحكيها الطفل
2. حاجات البطل و دوافعه: حاجات البطل هي نفسها حاجات الطفل وكذلك دوافعه.
3. مفهوم البيئة: ما الصعوبات في بيئة القصة؟
4. الصراعاتذات الدلالة: هل هناك صراعات تثير الهروب او العدوان او المنافسة في قصة الطفل ؟
5. مصادر القلق: ما مصدر القلق للطفل؟ هل الخوف من العقاب البدني او الخوف من النبذ و الاهمال او الخوف من فقد الحب؟
6. الحيل النفسية: هل تحفل القصة بحيل نفسية مثل الاسقاط و التبرير؟
7. كفاءة الانا الاعلى: هل الانا الاعلى ضعيف بحيث يبدو التسبب في الثواب و العقاب ام انه قوي صارم بحيث ينزل (البلايا) بشخوص القصة.
8. كفاءة الانا: الى اي مدى يمكن ان يعطينا الطفل تفسيرا للاحداث السابقة على ما يشاهد في الصورة و الى اي مدى يستطيع ان يعطينا تنبؤ بالاحداث اللاحقة كما يحدث في الصورة.
تصحيح الاختبار
وصف كيفي للجوانب المختلفة لشخصية الطفل كما توضحها القصص التي يحكيها. ( نفس المرجع ، ص 559 )

المراجع
تجدونه  في النسخة المحملة بصيغة PDF




روابط تحميل هذا المقال :  إختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT  بصيغة PDF


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة