ادمان الانترنت وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي pdf

ادمان الانترنت وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي pdf

لدى طلاب المرحلة الثانية بالرياض السعودية 

إعداد

سلطان عائض مفرح العصيمي 



إدمان الإنترنت و علاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض PDF
إدمان الإنترنت و علاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض PDF



ملخص الرسالة 


عنوان الدراسة: إدمان الإنترنت وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
 إعداد الطالب: سلطان عائض مفرح العصيمي
 المشرف العلمي: الأستاذ الدكتور منير حسن جمال
 مشكلة الدراسة: تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي : ما العلاقة بين إدم مان الإنترنت والتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ؟
مجتمع الدراسة: طلاب بالمرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي 1430-1431ه بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 350 طالبا؛ منهم 85 طالبة بالصف الثاني ثانوي  الشرعي، و 102طالبة بالصف الثاني الثانوي الطبيعي، و75 طالبة بالصف الثالث الثانوي الشرعي، و88 طالبة بالصف الثالث الثانوي الطبيعي.
 منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي.

أهم النتائج  خلصت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها ما يلي:
1)    وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة عند مستوى  0.01 بين الدرجة الكلية لمقياس إدمان الإنترنت، والدرجة الكلية لمقياس التوافق النفسي الاجتماعي.
2)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات الطلاب مدمني الإنترنت وغير مدمني الإنترنت من طلاب المرحلة الثانوية في أبعاد مقياس التوافق النفسي الاجتماعي لصالح غير مدمني الإنترنت.
3)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01  بين متوسطات الطلاب في القسمين الشرعي والطبيعي في أبعاد مقياس إدمان الإنترنت لصالح الطلاب بالقسم الشرعي.
 أهم التوصيات : أوصت الدراسة بضرورة تدعيم تحكم الدولة في شبكة الإنترنت وما تبثه من مواقع للشباب من المؤسسات التشريعية والتنفيذية، وضرورة عقد برامج تدريبية لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية وأولياء الأمور، والمعلمين هدف إلى توعيتهم بالآثار السلبية المتلاحقة للاستخدام المفرط للإنترنت، وضرورة الاهتمام بعقد برامج علاجية للطلاب مدمني الإنترنت بالمملكة العربية السعودية
هدف إلى تخليصهم من إدما نهم لها، والمشكلات الناجمة عن الاستخدام المفرط لها، وتعودیهم على الاندماج في الحياة الواقعية، وزيادة علاقات الاجتماعية الحقيقية.