LA PSYCHOLOGIE-DZ LA PSYCHOLOGIE-DZ

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الإضطرابات العصابية عند الطفل - PDF

الإضطرابات العصابية عند الطفل - PDF


الإضطرابات العصابية عند الطفل - PDF
الإضطرابات العصابية عند الطفل - PDF


العصاب هو اضطراب نفسي لا يمس الوظائف الاساسية للشخصية فالشخص العصابي واع تماما بالحالة التي يعيشها حيث يشعر بعدم الاستقرار و بالم نفسي كبير يؤدي الى نقص في فعالية دوره الاجتماعي كما يظهر الكثير من العدوانية تجاه الاخرين او الاستهزاء بهم وقد تكون هذه العدوانية موجهة نحو الذات (محاولات الانتحار) الى جانب اضطرابات في النوم (الارق او الافراط في النوم) اضطرابات جنسية (البرود او العجز الجنسي) كما يظهر عليه العياء الشديد.
كل هذه الاعراض في الحقيقة ما هي الا خلاصة التعبير الرمزي للماساة الداخلية التي يحياها الشخص و التي لا يستطيع التحكم فيها.
عند الطفل و المراهق نتحدث اكثر عن التناذر (مجموعة اعراض) العصابي هذا المصطلح يرتكز اساسا على مدرسة التحليل النفسي على الرغم من اننا نادرا ما نجد في هذا السن حالة عصابية ذات بنية معروفة و خاصة قبل ثمانية الى اثني عشرة سنة.
تجدر الاشارة الى انه من الضروري عند الطفل وصف الشخصية العصابية حيث تترجم عبر خطوط مشتركة و تضاف اليها الاعراض العصبية. ( بوبازين . 2009 ،143 )

الشخصية العصابية

نجد عند الاطفال ذووا الشخصية العصابية الما نفسيا تختلف درجة حدته من طفل الى اخر و عموما فانه يلاحظ عليهم الحساسية المفرطة, الشك, الضغط النفسي, التردد, الكف العاطفي و الاجتماعي, فقدان الثقة بالنفس, كما تسجل لديهم عدة عقد غير متكيفون, ذووا شخصيات هشة, مرتبطون اساس بالمحيط الذي يوفر لهم حماية, غير ناضجون اجتماعيا, يتقشفون فيارتباطاتهم الاجتماعية و الودية, يحتاجون الى الامن و يتجنبون كل ماهو جديد سواء من حيث الاشغال اليومية او المحيط العام. ( نفس المرجع ،144)

الاعراض العصابية


الاعراض العصابية تنتمي الى جداول الاضرابات الاربعة المعروفة و تتمثل في: الهستيرية الوسواسية الخوافية الحصرية و تكون احيانا مشتركة في جدول عيادي متعدد الاشكال فتكون مستمرة متقلبة او انتقالية اذ يكون للطفل و عي تام ووافعي بنتائج هذه الاظطرابات حيث ينتقد جانبا منها فهو يحتفظ باتصال جيد مع الاخرين و يطلب المساعدة بطريقة واضحة لكن الاندماج المدرسي و الاجتماعي يبدا بطريقة صعبة و قد يؤجل الى وقت لاحق بالرغم من انه يمثل اشكالية حقيقية قد تكون الاعراض العصابية عند الطفل انتقالية ولا تمتد الى مرحلة الرشد لكن الدراسات في علم الاوبئة تؤكد على الاضطرابات الملاحظة في الطفولة و التي نلاحظها في سن الرشد هي : القلق, الحصر الزائد, قلق الافتراق ,الخوافات (الاجتماعية, الفضاء...الخ) ,سلوكات التجنب و الاضطرابات الوسواسية القهرية. ( نفس المرجع ، 144)

المرجع

تجده مذكور في النسخة المحملة بصيغة PDF

الإضطرابات العصابية عند الطفل - PDF



عن الكاتب

Billal Psycho

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

LA PSYCHOLOGIE-DZ