U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

مجالات المنهج الوصفي - pdf

مجالات المنهج الوصفي - pdf




مجالات المنهج الوصفي - pdf
مجالات المنهج الوصفي - pdf

الكلمات الدلالية :

مجالات المنهج الوصفي ، مجالات تطبيق المنهج الوصفي ، مجالات استخدام المنهج الوصفي


يستخدم المنهج الوصفي في الكثير من المجالات ،فهناك الدراسات المسحية ، ودراسات العلاقات المتبادلة ،و الدارسات التطورية ،وكلها دراسات تعالج أو تتناول الحالة الراهنة للظواهر .وبما أن هذا الأمر يتعلق بدراسة الحقائق الراهنة ،فلا يوجد هناك مجال لتتضمن فروض الدراسات أو البحوث الوصفية بحث أو دراسة أثر متغير معين على متغير آخر في ظاهرة محل الدراسة . أي أثر المتغير المستقل على المتغير التابع . ولكن بالإمكان أن يدرس الباحث إرتباط متغير آخر .فهذا النوع من الدراسات الإرتباطية يمثل أكثر أنواع البحوث الوصفية تطورا من الناحية المنهجية و الإحصائية ،إذا بالإمكان دراسة استنباط متغير مثل العمر بمتغير آخر كمشاهدة برامج مرئية أو دراسة متغير مستوى التعليم بقراءة الصحف و مجلات معيتة .
هناك إستخدام واسع للبحوث الوصفية في مجالات العلوم الإجتماعية و السلوكية ،لهذا فإننا نجد أن مجالات هذه العلوم و تصنيفاتها قد وضع لها أصحابها و متخصصوها نهجا خاصا بها يتناسب مع متطلبات و خصائص كل علم منها .فعلى سبيل المثال هناك الدراسات المسحية و دراسات حالة و الدراسات الطولية والتي تدخل كلها تحت المنهج الوصفي ،تستخدم في جميع مجالات العلوم الإجتماعية و السلوكية المختلفة .
غير أننا نرى أن الدراسات المسحية في البحوث الإعلامية مثلا تتناول أو تتطرق إلى بحوث و دراسات الرأي العام و جمهور الإعلام و تحليل مضمون الرسائل الإعلامية ، بينما نجد من جهة أخرى في مجال علم الإجتماع إستخدام المسح في دراسات الريف و الحضر و التوزيعات السكان و مستوى المعيشة .
أما في مجال التخطيط التربوي فإنه يستخدم في دراسات المسح المدرسي و المسح الإجتماعي و تحليل العمل ، إلى غير ذلك .
إن تنوع و تعدد و إختلاف المجالات التي تطبق فيها البحوث الوصفية شيء مطلوب لأنها قاصرة على أن تقدم وصفا للحقائق الراهنة لظاهرة معينة ،بدون أن تتعمق في إرتباطها بها ، يجعل من الحقائق الراهنة مجرد مادة خام لم تتعرض لأي عملة تحليل و تفسير ولا تحقق الهدف من الدراسات الوصفية .

رابط تحميل : مجالات المنهج الوصفي - pdf



مواضيع ذات صلة 


- المنهج العيادي - بحث pdf 


- منهج دراسة الحالة - بحث pdf


- دليل المنهجي لإعداد البحوث العلمية pdf


- مناهج البحث في علم النفس - pdf


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة