القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يجب عليك إستخدام العينة في مذكرتك أو بحث العلمي ؟

لماذا يجب عليك إستخدام العينة في مذكرتك أو بحث العلمي ؟

مبررات إستخدام العينات في البحث العلمي



إن موضوع العينة في البحوث العلمية ليس بالامر الجديد بل استخدمت في العلوم الزراعية لمعرفة كمية الانتاج الزراعي لمساحة زراعية كبيرة قبل حصد المنتوج الزراعي ومادام موضوع استخدام العينات قديم بقدم البحوث العلمية فانه من المفيد ان ندكر مبررات التي على اساسها تستعمل العينات في العصر الحديث و هي :

1- تساعد العينة الباحث على الحصول على معلومات و معطيات يتعذر عليه الحصول عليها باستعمال أسلوب الحصر الشامل و خاصة في ظل الامكانيات المحدودة .

2- تساعد العينة الباحث على الا يقع في خطأ التحيز الدي ينتج عن إستعمال أسلوب الحصر الشامل مع الامكانيات المحدودة.

3- تمكن العينة الباحث من جمع المعطيات و المعلومات اللازمة في حدود الوقت المتاح لذلك و الذي تم تحديده مسبقا في خطة البحث.

4- إن استخدام العينة يمكن الباحث من السيطرة على خطأ الصدفة بعكس خطا التحيز الناتج عن الحصر الشامل.

5- لو انتقلنا الى العيب التقليدي لأسلوب الحصر الشامل و المتمثل في حاجة الباحث الى كم كبير من الامكانيات و الموارد المادية و البشرية و الفنية زيادة على الوقت و الجهد لوجدنا هدا العيب تقليدي يمثل أحد المزايا او المبررات الموضوعية لاستخدام اسلوب العينات باعتباره اسلوبا موفرا للوقت و الجهد و المال كما ان هدا الاسلوب لا يستلزم عند استخدامه الا مجموعة صغيرة من الباحثين لكنها دات تدريب عال.

6- يسلم  كل علماء المنهجية و باحثيها بأن إستخدام أسلوب العينات من شأنه أن يمكن الباحث من جمع معلومات و بيانات و معطيات دقيقة و كاملة و بدرجة تسمح بتعميم الاحكام الناتجة عنها.

7- بالإضافة إلى ما سبق ذكره ان نتائج المتحصل عليها باستعمال اسلوب العينة لا تختلف كثيرا بعد تحليلها عن تلك التي يتحصل عليها الباحث باستخدام اسلوب الحصر الشامل و من هنا فان استعمال اسلوب الحصر الشامل يشكل أمرا لا مبرر له سواء للقائمين بالبحث او للمبحوثين على حد سواء .

المرجع 
كشرود ، عمار الطيب . (2006) . البحث العلمي و مناهجه في العلوم الإجتماعية و السلوكية . دار المناهج . عمان .ص 146

الكلمات الدلالية : فوائد العينات في البحث العلمي ،اهمية العينات في البحث العلمي
مو
اضيع ذات صلة 

- تحميل كتاب : خطوات البحث العلمي pdf

- إعداد التقارير الطبية و النفسية + نمادج التقرير النفسي pdf

- تحميل كتاب : مناهج البحث في علم النفس pdf


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات