U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

الوحدة النفسية - مفهومها - المصطلحات المرتبطة بها و مميزات الأشخاص المصابين بها - PDF

الوحدة النفسية - مفهومها - المصطلحات المرتبطة بها و مميزات الأشخاص المصابين بها - PDF




الوحدة النفسية - مفهومها - المصطلحات المرتبطة بها و مميزات الأشخاص المصابين بها - PDF
الوحدة النفسية - مفهومها - المصطلحات المرتبطة بها و مميزات الأشخاص المصابين بها - PDF


المحتويات 
1 - مفهوم الوحدة النفسية 
2 - مصطلحات المرتبطة بمفهوم الوحدة النفسية 
3 - مميزات و سمات الأشخاص ذوي الوحدة النفسية 
المراجع
4 - مقياس الوحدة النفسية بصيغة PDF
5 - دراسات سابقة عن الوحدة النفسية بصيغة PDF

مفهوم الوحدة النفسية


يختلف الباحثون عند تعريفهم للوحدة النفسية ، و يرجع هذا الإختلاف إلى الأسس النظرية التي يستند إليها كل منهما فمثلا ، يرى ويس  weiss  أن الوحدة النفسية تحدث ليس لكون الشخص منعزلا عن الآخرين ولكن بسبب عدم وجود العلاقة المطلوبة أو الإرتباط العاطفي الذي يربطه بالآخرين ، و يصنف الوحدة النفسية إلى نوعين :
-       الوحدة النفسية الإنفعالية : والتي تحدث نتيجة نقص في العلاقات القوية و الودودة مع الآخرين
-       الوحدة النفسية الإجتماعية : والتي تحدث نتيجة نقص في المهارات و العلاقات الإجتماعية

و من التعريفات المطروحة حول مفهوم الوحدة النفسية ما ذكره لوباتا Lopata  أنها حالة إنفعالية أو عاطفية يشعر بها الفرد عندما يرى أن مستويات و أشكال خبراته في التفاعل مع الآخرين لا تكفل ما ينشده من إشباع .
كما يضيف وايس weiss  أن الوحدة النفسية عجز يحدث نتيجة إحساس الفرد بإفتقاد إرتباط عاطفي يربطه بآخر أو آخرين .

أما فلاندرز Flanders  فيرى أن الوحدة النفسية عبارة عن حيلة توافقية مرتدة تنقل الفرد من حالة يعايش فيها ضغطا نفسيا من وجود نقص في اتصالاته البشرية الى حالة أكثر مثالية من الإتصال البشري سواءا من ناحية الكم أو النوع .

أما بيرلمان و بيبلو Perlman & Peplaw  فيعرفان الوحدة النفسية على أنها خبرة غير سارة تحدث عند وجود خلل في شبكة العلاقات الإجتماعية للفرد سواء كان ذلك في صورة كمية أو كيفية .

كما يضيف قشقوش أنها إحساس الفرد بوجود فجوة نفسية تباعد بينه و بين اشخاص و موضوعات مجاله النفسي إلى درجة يشعر معها بإفتقاد التقبل و التواد و الحب من جانب الآخرين بحيث يترتب على ذلك حرمان الفرد من أهلية الإنخراط في علاقات مثمرة و مشبعة داخل الوسط الذي يعيش فيه .

وقد أكدت كثير من الدراسات و البحوث السابقة أن هناك علاقة بين الوحدة النفسية و كثير من الإضطرابات النفسية ، فالوحدة النفسية قد تنشأ أساسا من عدد من الخصائص النفسية و الإجتماعية التي تتمثل في تقدير الذات المنخفض ، القلق و الخجل ،و الصعوبة في التواصل ، والعجز في المهارات الإجتماعية ، و الإكتئاب .
و الفرد الذي يعاني من الوحدة النفسية يتسم بخصائص منها الإنطوائية و الخجل و عدم الرغبة في القيام بمبادرات أو أنشطة إجتماعية ، و الوحدة النفسية لها آثار سلبية كثيرة تتعكس مباشرة على أداء الفرد في مختلف مجالات حياته .

ولا تعرف الوحدة النفسية سن أو جنس أو مستوى الثقافي إقتصادي ،فهي تشيع لدى الأفراد البالغين و كذلك في مرحلة المراهقة التي تتسم بأزمة الهوية و الرغبة في الإستقلالية عن الوالدين و الشعور بالهامشية الإجتماعية مما يزيد الشعور بالوحدة النفسية لديهم . ( البلاح .221 - 223)

مصطلحات مرتبطة بالوحدة النفسية

الإكتئاب – الإغتراب – العزلة الإجتماعية – الخجل
( نفس المرجع ، 224 )

مميزات و سمات ذوي الوحدة النفسية

إن الوحدة النفسية تمثل حالة نفسية يصاحبها أو يترتب عليها كثير من أنواع الضجر و التوتر و الضيق لدى كل من يشعر بها أو يعاني منها .
وقد إهتمت بعض الدراسات بتحديد بعض سمات الشخصية التي ترتبط بالوحدة النفسية ، فقد كشف كل من بيبلو و بيرلمان عن مجموعة من السمات التي ترتبط بإنتظام مع الذين يشعرون بالوحدة و منها الخجل و الإنطواء و قلة الرغبة في القيام بمخاطرات إجتماعية ، وقد لاسمت الدراسات و البحوث السابقة صورة لسمات الشخص الذي يعاني من الشعور بالوحدة النفسية ، ومن هذه السمات الإنعزال و الحزن و عدم الشعور بالراحة و الضيق العام ، و الإتصاف بالحساسية الشخصية المفرطة لدرجة كبيرة ، و أن الشخص الوحيد يفضل دائما البقاء بمفرده أكثر وقت ممكن ،ولهذا فهو يفتقر إلى الأصدقاء و يعجز عن التفاعل مع الآخرين بشكل إيجابي و مقبول ، إلى جانب شعوره بالخجل و التوتر و لنقص و عدم الثقة بالنفس و عدم تقدير نفسه حق قدرها ، كما أنه يشعر بالوحدة حتى في وجود الآخرين .

و الشخص الذي يعاني من الوحدة النفسية غالبا ما يكون منقطعا عن الواقع ولا يشارك مطلقا في التصرفات المشتركة ولا في العمل الجماعي و ينعزل  في أغلب الأحيان في منزله ، و يبتعد عن الحياة مع المحيطين به ، فيتعرض بهذه  الطريقة إلى الإرتياب أو الشك بوجود عداوة تجاه أقرانه .


وعليه فإن السمات البارزة لدى الشخص الذي يعاني من الوحدة النفسية هي القلق و التوتر و الإكتئاب و الإنطواء و الشعور بالخجل و فقد الثقة بالنفس و التوتر في وجود الآخرين و العجز عن إقامة علاقات مع مجتمع أكبر 
( نفس المرجع ، 237)


المراجع 

تجدونه مدون في النسخة المحملة بصيغة PDF


رابط تحميل : الوحدة النفسية - مفهومها - المصطلحات المرتبطة بها و مميزات الأشخاص المصابين بها  بصبغة PDF 

من هنا 




مواضيع ذات صلة 


-  تحميل مقياس الوحدة النفسية بصيغة PDF


- تحميل مذكرة : الشعور بالوحدة النفسية و علاقته بالتوافق النفسي الإجتماعي و مستوى تقدير الذات لدى المراهق الجانح 




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة