U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

مفهوم التعلق في علم النفس -PDF

مفهوم التعلق في علم النفس  PDF





المحتويات 


  • مفهوم التعلق بحسب بولبي Bowlby
  • مراحل التعلق 


  1. مرحلة ما قبل التعلق 
  2. مرحلة تكوين التعلق 
  3. مرحلة التعلق الواضح
  4. مرحلة تشكيل العلاقات التبادلية 


  • أنماط التعلق


  1. التعلق الآمن
  2. التعلق المتجنب
  3. التعلق المتحير
  4. التعلق المقاوم


مفهوم التعلق في علم النفس -PDF
مفهوم التعلق في علم النفس -PDF



يعرف بولبي Bowlby التعلق بأنه: "نزعة فردية داخلية لدى كل إنسان تجعله يميل لإقامة علاقة عاطفية حميمة مع الأشخاص الأكثر أهمية في حياته، تبدأ منذ لحظة الولادة وتستمر مدى الحياة". وقد صنف بولبي انواع من التعلق من خلال دراسته لمجموعة كبيرة من الأطفال و لفترة طويلة وهي:
التعلق الآمن بالأب فقط.
التعلق الآمن بالأم فقط.
التعلق الآمن بالوالدين معا.
التعلق غير الأمن بالأب أو الأم أو الوالدين معا
التعلق الآمن يحقق للطفل السعادة ويساعده في نموه من جميع النواحي، او تعلق غير آمن يكون حجر عثرة في حياة الطفل.

مراحل تطور التعلق

مرحلة ما قبل التعلق:
وهي المرحلة العمرية ما بين الولادة وحتى ستة أسابيع، حيث لا يكون الرضيع قادر على التمييز الاجتماعي، وتتميز هذه المرحلة بقلة الاستجابات الواضحة نحو مقدم الرعاية. والرضيع في هذه المرحلة يستجيب للعديد من المثيرات بغض النظر عمن يقدمها.

مرحلة تكوين التعلق
وتمتد هذه المرحلة من الأسبوع السادس وحتى الشهر الثامن. وتتميز بظهور قدرات جديدة عند الطفل، حيث يكون قادرا في هذه المرحلة على التمييز بين الأشخاص المالوفين، ويستجيب لهم بشكل مختلف عن استجاباته للأشخاص الآخرين.

مرحلة التعلق الواضح
وهذه المرحلة تكون ما بين الشهر الثامن والسنتين، ويسعى فيها الطفل إلى البقاء وطلب القرب من الأم ويظهر لديه قلق الانفصال عن الأم، فيبكي ويصرخ عند مغادرة الأم، مما يشير بوضوح إلى التطور الانفعالي لديه، وأثر ذلك في التطور المعرفي، كما يظهر القلق لدى الطفل في هذه المرحلة من الأشخاص غير المألوفين أو ما يسمى بالقلق من الغرباء.

 مرحلة تشكيل العلاقات التبادلية:
هذه المرحلة تظهر بعد نهاية السنة الثانية، حيث يحدث تطور سريع في الجوانب اللغوية والمعرفية، وتزداد حصيلته اللغوية وقدرته على الحوار والمناقشة وفهم العوامل المسئولة عن حضور وغياب الأم.
هذه المراحل توضح لنا التحولات التي يمر بها تعلق الرضيع وكيفية تشكله، وتوضح بدقة ما يظهر لدى الرضيع من سلوكيات كالصراخ والتبسم التي هي مؤشرات على مستوى ونوع التعلق لدى الطفل .

انماط التعلق

التعلق الأمن:
وهم أقل قلقا اجتماعية، وأكثر ثقة بالنفس، يملكون طلاقة حوارية ومهارات في التفاعل والقبول الاجتماعي، وأكثر استقلالية وسيطرة على موقف التفاعل.

التعلق المتجنب:
ويظهر الطفل في هذا النمط إهمال الأم وتجنبها عند انفصالها عنه، وعدم السرور عند عودتها .

التعلق المتحير:
ويظهر ذلك في أشكال من السلوك المتناقض إتجاه الأم، فيتارجح السلوك ما بين الرغبة الشديدة للالتصاق بالام. ثم الابتعاد عنها دون مبالاة، والاستقلال ثم التبعية سواء مع الأم أو الغرباء، وعدم الرغبة في التعبير والحوار، وقلة الحركة، والإحساس بالراحة والاستقلال في الأماكن الغريبة ثم القلق لعدم وجود الأم.

التعلق المقاوم:
ويتمثل هذا النمط في انشغال الطفل بالأم سواء في وجودها أو بعد مغادرتها، وعدم الرغبة في الاستكشاف وإظهار الحزن والهلع عند مغادرة الأم، وتجنب الآخرين في وجود الأم أو في عدم وجودها، ثم الالتصاق القوي بالأم عند عودتها.

يمكنك تحميل هذه المحاضرة

رابط تحميل هذه المحاضرة : مفهوم التعلق في علم النفس -PDF



مواضيع ذات صلة





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة