U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

ميادين علم النفس الإجتماعي و فروعه PDF

ميادين علم النفس الإجتماعي و فروعه PDF


ميادين علم النفس الإجتماعي و فروعه PDF
ميادين علم النفس الإجتماعي و فروعه PDF



ينقسم علم النفس الاجتماعي إلى ثلاثة فروع يصعب التفريق بينها بسبب تقارب و تداخل مجالاتها و هي علم النفس الاجتماعي التجريبي و التطبيقي و النظري.

1-   علم النفس الاجتماعي التجريني
يعتقد المؤلف الفرنسي أو كلينوبرغ Otto Klineberg أن علم النفس الاجتماعي مرتبط بتطور الدراسات التي أقيمت حول موضوع " دينامية الجماعات الصغيرة"  و خاصة تلك التي قام بها كرت لوین و هي التي أعطت لهذا الفرع دفعة و مكانة علمية معتبرة ضمن علم النفس. و تمتاز التجارب التي أقيمت بالصعوبة بالمقارنة مع التجارب التي تقام عادة في علم النفس التجريبي لأنها تجري في الوسط الاجتماعي الحقيقي، فيصعب التحكم في العوامل و المتغيرات المدروسة.
يعتبر موضوع " دينامية الجماعات الصغيرة" أهم حقل يبحث فيه علم النفس الاجتماعي، و المواضيع المدروسة على سبيل المثال " القيادة و أثرها على مردود و نفسية الأفراد" " الانسجام و الإدراك الجماعي"
 ساهم في تشييد و تقوية علم النفس الاجتماعي المؤلف مورينو JL Moreno و هو ثاني أبرز باحت أهتم بموضوع الجماعات الصغيرة بفضل اختبار أطلق عليه تسمية " القياس الاجتماعي" .. و تسمى دراسات المؤلف " بالقياس الاجتماعي".
 تهدف نظرية مورينو إلى تحسين العلاقات الإنسانية بين الأفراد من أجل تحسين الانسجام الاجتماعي. و للوصول إلى تحقيق هذا الغرض أوجد المؤلف أدوات علاجية نفسية تتكفل بالفرد ( و تسمى بالعلاج الدرامي الفردي) والمجموعة ( و تسمى بالعلاج الجماعي الدرامي) في نفس الوقت.

2-  علم النفس الاجتماعي التطبيقي:
يمتاز علم النفس الاجتماعي بتطبيق نتائج البحث قصد التكفل بالمشاكل المطروحة في الميدان الاجتماعي و نذكر منها القطاع الصناعي و التربوي و العسكري و الصحة العمومية. يتجلى ذلك في تحسين تسيير المؤسسات الصناعية بفضل تطبيق النتائج الباحث الطون مايو بفضل " نظرية العلاقات الإنسانية".
كما شرع علم النفس الاجتماعي في تطبيقات أخرى في مجال سبر الآراء بغية التعرف بدقة على احتياجات و آراء المواطنين في المجال الاقتصادي و السياسي، و اقتحم أيضا علم النفس الاجتماعي ميدان الإشهار الذي أصبح أداة فعالة في التأثير على الرأي الفردي و العام قصد توجيهه حسب ما ينتظره أصحاب القرار.

3- علم النفس الاجتماعي النظري  :و دراسة السلوك في الوسط الاجتماعي
 يطلق على الفرع من علم النفس الاجتماعي عبارة " النظري" لأنه يشتمل على دراسات ذات الغاية المعرفية هدفت إلى فهم السلوك الإنساني في تفاعله مع المحيط الاجتماعي، و في هذا المجال تأثر علم النفس الاجتماعي بأبحاث المؤلف الأميركي رالف لنطون مستعيرا من أعماله مفهوم " الشخصية الثقافية" و مفهوم " المكانة الاجتماعية" الذي سمح بفهم العلاقة الموجودة بين انتماء الأفراد إلى مواقع داخل النظام الاجتماعي و الأدوار التي يؤدنها داخل النظام الاجتماعي.
سمحت هذه المفاهيم بفهم قضايا اجتماعية عديدة و منها على الخصوص " النزاعات الاجتماعية" و " الاختلال" الذي يمس الكثير من المؤسسات الاجتماعية و المهنية .

يمكنك تحميل المحاضرة كاملا بصيغة pdf

رابط تحميل المحاضرة : ميادين علم النفس الإجتماعي و فروعه PDF


مواضيع ذات صلة 






ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة