U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

تحميل مدكرة المشكلات النفسية و السلوكية لدى الاطفال السنوات الثلاثة الأولى و الإبتدائي و علاقتها بالتحصيل الدراسي pdf

 تحميل مذكرة 

 المشكلات النفسية و السلوكية  لدى الاطفال  السنوات الثلاثة  الأولى و الإبتدائي  و علاقتها بالتحصيل الدراسي  pdf

مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجيستر في علم النفس المدرسي

إعداد

عبد اللاوي سعدية

تحميل مدكرة - المشكلات النفسية و السلوكية  لدى الاطفال  السنوات الثلاثة  الأولى و الإبتدائي  و علاقتها بالتحصيل الدراسي  pdf


ملخص الدراسة 

المشكلات النفسية والسلوكية لدى أطفال السنوات الثلاثة الأولى ابتدائي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي (دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية الريفية بدائرة و اضية بتيزي وزو).
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المشكلات النفسية والسلوكية لدى أطفال السنوات الثلاثة الأولى ابتدائي وتحصيلهم الدراسي في المناطق الريفية بدائرة وأضية بتيزي وزو، كما هدفت أيضا إلى معرفة الفروق في متوسط درجات كل من المشكلات النفسية والسلوكية تعا المتغير الجنس.
منهج الدراسة:
المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي لأنه أنسب لى معرفة واقع جوانب الدراسة.
عينة الدراسة:
تكونت عينة البحث من تلاميذ السنة الأولىالثانية والثالثة ابتدائي، والذين تتراوح أعمارهم ما بين ( 06 - 09) سنوات، والبالغ عددهم 300 تلميذ، يدرسون في خمس مدارس ابتدائية في المناطق الريفية بدائرة و اضية بتيزي وزو.
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة مقياسا واحدا ألا وهو مقياس قائمة المقابلة التشخيصية لمشكلات الأطفال" المقنن على البيئة المصرية (محمد السيد عبد الرحمن، 1998)
نتائج الدراسة
- توجد علاقة (عكسية ضعيفة جدا) بين المشكلات النفسية (القلق، ثورات الغضب) لدى أطفال السنوات الثلاثة الأولى ابتدائي وتحصيلهم الدراسي في المناطق الريفية بدائرة و اضية بتيزي وزو
= توجد علاقة (عكسية ضعيفة جدا) بين المشكلات السلوكية (المشكلات المنزلية، مشکلات العلاقة مع الرفاق مشکلات سلوكية، اللازمات العصبية، مشکلات مدرسية) لدى أطفال السنوات الثلاثة الأولى ابتدائي وتحصيلهم الدراسي في المناطق الريفية بدائرة وأضية بتيزي وزو
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في المشكلات النفسية (الفلق ثورات الغضب) لدى أطفال السنوات الثلاثة الأولى ابتدائي في المناطق الريفية بدائرة و اضية بتيزي وزو.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في المشكلات السلوكية (المشکلات المنزلية، مشكلات العلاقة مع الرفاق، مشکلات سلوكية، اللازمات العصبية، مشکلات مدرسية) لدى أطفال السنوات الثلاثة الأولى ابتدائي في المناطق الريفية بدائرة و اضية بتيزي وزو.

الاقتراحات:
في إطار الدراسة التي قمنا بها والنتائج التي توصلنا إليها، نود أن نضيف في الأخير بعض الاقتراحات في هذا المجال والتي تتمثل فيما يلي:
- إجراء بحوث علمية أكثر وشاملة خاصة التي تمس المناطق الريفية.
- وضع في كل مدرسة أخصائي في علم النفس المدرسي الذي يكون قادر على حل المشكلات النفسية والسلوكية التي يجدها الأطفال في المدرسة.
- العمل كجماعة (المعلمين والآباء والأخصائي النفساني المدرسي) و التعرف على مشكلات الأطفال المتمدرسين، ومن ثم معرفة طبيعتها، أنواعها والعوامل المسببة لها، وذلك بهدف وضع خطة عمل شاملة من أجل التصدي لهذه المشكلات سواء النفسية منها أو السلوكية.
- الكشف عن المشكلات النفسية و السلوكية عند التلاميذ من طرف الأولياء و المعلمين أو الأخصائي المدرسي ، و علاجها قبل أن تصبح مشكلات جادة

- حسن معاملة الطفل من طرف الوالدين و المعلمين و تلبية كل إحتياجاته العمرية لتجنيبه كل العوامل التي يمكن أن تسبب له مختلف المشكلات سواء النفسية أو السلوكية

رابط تحميل المذكرة بصيغة PDF




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة