حركة العينين السريعةemdr و المتتابعة و إعادة المعالجة في الإضطرابات التالية للصدمة pdf

باحث علم النفس
الصفحة الرئيسية

حركة العينين السريعة و المتتابعة و إعادة المعالجة في الإضطرابات التالية للصدمة pdf

حركة العينين السريعة و المتتابعة و إعادة المعالجة في الإضطرابات التالية للصدمة pdf
حركة العينين السريعة و المتتابعة و إعادة المعالجة في الإضطرابات التالية للصدمة pdf


إعداد 

مرسلينا شعبان حسن 


محتويات المطبوعة : 

- ملخص حول منهجية العلاج وفق ال EMDR لعلاج إضطرابات ما بعد الصدمة 

إن المعالجة النفسية وفق ( EMDR ) هو العلاج النفسي الذي وضعته فرانسين شابيرو" والتي تؤكد فيه ، على أن الذكريات المزعجة هي المسبب الرئيس للاضطراب النفسي التالي للصدمة ، وبالتالي هدف هذا الأسلوب العلاجي بصورة أساسية يتمثل بالتخفيف من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة( PTSD) ، ويستخدم EMDR للأفراد الذين عاشوا خبرة الصدمة الشديدة التي لا تزال دون حل.
وضعت فرنسين شابيرور منهجية الEMDR النفسية العلاجية الممثلة لعلاج نفسي تكاملي مستند العدة نظريات نفسية كانت معروفة من قبل مثل : نظرية التحليل النفسي ، والعلاج السلوكي والعلاج المعرفي ، بعد أن لاحظت أن بعض حركات العين تساعد في تخفيض كثافة الفكرة المثيرة للقلق، حيث خبرت ذلك هي بنفسها بدءا أثناء تجولها في شوارع نيويورك ، وهي مثقلة بحمولة نفسية كبيرة من جراء خبر سبب لها القلق والحيرة غير المعهودتين لديها، عندما كانت تعاني من فكرة مزعجة وعيناها كانتا تتحركا لا إراديا وبسرعة..
فوفقا لشابيرو ، عند حدوث تجربة قاسية أو مؤلمة، قد تطغى آليات المواجهة المعرفية والعصبية العادية، ثم تتم معالجة الذاكرة و المحفزات الكافية المرتبطة ، و المخزنة في الذاكرة في شبكة منعزلة. والهدف من العلاج وفق ال EMDR هو معالجة هذه الذكريات المؤلمة، والحد من الآثار المتبقية ، إذ هذه المنهجية العلاجية تسمح للمنتفعين من هذا العلاج النفسي بتطوير آليات المواجهة الأكثر تكيفا وفق بروتوكول علاجي خاص مكون من ثمانية خطوات، وعبر ثلاثة محاور تتصل بالبعد الزمني للحدث الصادم ، وفق التالي:
1 -ذكريات الماضي
2 - اضطراب الوقت الحاضر
-3 الإجراءات المفروض العمل عليها والمتصلة بالمستقبل.
لقد وضعت منهجية ال EMDR النفسية العلاجية في الأصل لعلاج البالغين الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة؛ كما انها تستخدم لعلاج الحالات لدى الأطفال من مشاكل نفسية كبيرة.
تشكل حركة العينين السريعة والمتتابعة الحلقة الأساسية من علاج نفسي جديد يتبناه اطباء ومعالجين نفسانيين كثر، بغية السيطرة على الدماغ والتحكم بالتالي بأعراض «الاضطرابات ما بعد الصدمة»، التي يعاني منها عادة ضحايا الاغتصاب والعنف والإرهاب .

في دراستي هذه سوف أعمد للتوصيف العام للعلاج النفسي وفقا لمنهجية ال EMDR" " مطعمة برؤية شمولية للامراضية النفسية من منظور التحليل النفسي، مضافا اليها دراسة توضيحية لمتابعة عيادية لثلاث حالات .

المزيد من العناصر : 

- البرتكول العلاجي 
- المقاييس الأساس المعتمدة في العمل على EMDR
- أساليب المختلفة في تحسين التكيف وفق هذه المنهجية 
- التكنيك الخاص بالأطفال وفق منهجية ال EMDR
- جوهر العلاج وفق EMDR
- حالات العيادية 
- خاتمة حول مزايا العلاج وفق EMDR للعمل على الصدمة النفسية و الإضطرابات التالية للصدمة 


رابط تحميل مطبوعة : 


حركة العينين السريعة و المتتابعة و إعادة المعالجة في الإضطرابات التالية للصدمة بصيغة  pdf


من هنا 

وفي موضوع ذات صلة ، يمكنك تحميل مذكرة تخرج بعنوان : دور تقنية EMDR في العلاج النفسي للمرأة المصابة بسرطان الثدي رابط تحميلها من هنا 



google-playkhamsatmostaqltradent