القائمة الرئيسية

الصفحات

إختبار رسم الشجرة pdf فاطمة طاهري

إختبار رسم الشجرة pdf 


إعداد

فاطمة زهراء طاهري 


إختبار رسم الشجرة pdf  فاطمة طاهري
إختبار رسم الشجرة pdf  فاطمة طاهري 


إختبار رسم الشجرة

تقديم إختبار رسم الشجرة حسب   كارل كوخ  Carl Koch

لا يتطلب التطبيق سوى ورقة بيضاء من حجم 27 x  21   تقدم للمفحوص طوليا مع  قلم رصاص مبري جيدا، و استخدام الممحاة أو أي أداة أخرى ممنوع ، الوقت المسموح به غير محدد، يستحسن عدم وجود أي شجرة في المجال البصري للمفحوص أثناء الاختبار تتمثل التعليمة في " أرسم شجرة " أو " أرسم شجرة مثمرة ".

2. تفسير اختبار رسم شجرة حسب كوخ Koch:

يعطي Koch الحيز المستعمل في الرسم دلالة رمزية، إذ يعطي مفهوما لكل منطقة في الورقة
المنطقة العليا : تمثل الجانب الشعوري للمفحوص ، و هي البنية الفكرية و منطقة القيم و الأحاسيس الخرافية و المقدسة، و هي منطقة الاتصال بالمحيط أيضا .
المنطقة السفلى: تعبر على ما قبل الشعور و عن ما هو مادي، و عن الانتماء إلى العالم الخارجي . المنطقة اليسرى: تمثل الماضي و الانطواء و العلاقات مع الأم.
المنطقة اليمنى: ترمز إلى الانبساط و المستقبل، و العلاقات مع الأب بصفته رمز السلطة و النظام.
أما المنطقة اليسرى السفلية فتعتبر منطقة النكوصات، و المنطقة اليمنى السفلية هي منطقة الحاجات، أما العليا اليمني فمنطقة النشاط و المشاريع، و العليا اليسرى منطقة الفتور و التثبيط .
يمكن الوقوف على نواة ثابتة ( الجذور . الجذع ، الأغصان ) من جهة ، و على عناصر التزيين من جهة أخرى وهي ( التوريق، الثمار، الطبيعة ).
الجذع:
و هو الجزء الثابت و المثالي و النشط في الشخصية، فالجذع المرسوم بخط واحد خاص برسوم الأطفال الصغار و الأغبياء، و يختفي هذا المؤشر عند الراشدين العاديين و في حالة وجوده فهو دليل على تثبيط أو تخلف عقلي.
الجذور:
تعبر على الانتماء إلى العالم الجماعي، و هي متواترة في رسوم الأطفال في حين أنها بارزة في رسوم الراشدين الأسوياء، و في حالة وجودها فهي غالبا ما تعبر عن مشاكل مع المحيط العائلي للمفحوص أو عن التدهور العاطفي أو الفضول اتجاه الأمور الخفية أو عن ثقل النزوات و المشاكل.
الأغصان:
تمثل العلاقات مع الخارج و طريقة المفحوص في استغلال موارده و أنماط الدفاع و الهجوم فالمفرطون في العدوانية مثلا يرسمون أشجارا في غاية من الحدة، بخطوط ضيقة و بدون أوراق، يمكن أن يكون هذا النوع من الأشجار مؤشر على " نقص في تقدير الذات " و على العموم يجب على التوريق أن يكون متوازيا على الجهتين. تدل الأغصان و التوريق على الحياة الواعية و الفطرية و المثالية ، كما تدل الأزهار على اهتمام المفحوص بالمظهر .
ترمز الثمار إلى الاتجاه العملي و تشير الأغصان المبتورة إلى الشعور بالنقص. فالمفحوصين الذين لا يرسمون إلا أغصانا متصاعدة، يفتقرون إلى الإحساس بالواقع فهم أشخاص يتحمسون بسهولة و يستجيبون بلا تمعن، بينما السوداويون ، المستسلمون و المكتئبون و المنطوون يرسمون أغصانا متدلية. ( طاهري ، 46 - 47 . 2014 )

المرجع 
فاطمة الزهراء طاهري . ( 2014 ) . البروفيل النفسي لطفل الاب الكفيف . مذكرة ماستر . جامعة محمد خيضر . بسكرة . الجزائر .
رابط تحميل هذه المذكرة كاملة  من هنا 

تحميل إختبار رسم الشجرة بصيغة pdf  من إعداد فاطمة الزهراء طاهري 

من هنا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات