مفهوم الهوية و علاقته بالصحة النفسية لدى الشاب الجامعي pdf

باحث علم النفس
الصفحة الرئيسية

مفهوم الهوية و علاقته بالصحة النفسية لدى الشاب الجامعي pdf

مذكرة تخرج لنيل شهادة ماجستير في الصحة النفسية و الإلتماس العلاجي 


إعداد 

مراد بودية فاطمة الزهراء 

مفهوم الهوية و علاقته بالصحة النفسية لدى الشاب الجامعي pdf
مفهوم الهوية و علاقته بالصحة النفسية لدى الشاب الجامعي pdf

ملخص الدراسة 

عالج هذا البحث موضوع " مفهوم الهوية و علاقته بالصحة النفسية لدى الشاب الجامعي" و حاولنا من خلاله التوصل إلى فهم معيش الشاب الجامعي عن طريق دراسة مجموعة من المفاهيم النظرية تعلقت بكيفية بناء الذات ومدی تأثيرها على الصحة النفسية للشاب الجامعي. لهذا تناولت الإشكالية وجود علاقة إرتباطية بين مفهوم الهوية المكون وفقا للأمتثالية الإجتماعية. وللتمكن من إجراء البحث میدنيا اعتمدنا طريقة العمل المفهوماتی و ذلك بالاعتماد على مجموعة من الأدوات مثل الملاحظة والمقابلة. حيث قمنا بتحليل بعض المفاهيم مثل مفهوم تكوين الذات وفقا للإمتثالية الإجتماعية و تقسيمه إلى أبعاد و مؤشرات. و تمكنا من خلال المفهوماتية من بناء إستمارة الدراسة.
اعتمدنا في جمع المعطيات على أداتين: الأولى من إعداد الباحثة وهي استمارة لجمع المعطيات حول مفهوم الهوية، و الأداة الثانية خاصة بالصحة النفسية وهي قائمة كورنل الجديدة للنواحي الإنفعالية و المزاجية. ولاختبار الفرضية الرئيسية: «توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مفهوم الهوية المكون حسب الإمتثالية الإجتماعية و الصحة النفسية للشاب الجامعي" تم الإعتماد على
الأسلوب الإحصائي المناسي وهو المعامل الثنائي الأصيل (رت). إن تحقق بعض الفرضيات وعدم تحقق فرضيات أخرى يحتاج إلى تعمق أكبر في تحليل هذه النتائج. وبالتالي تم استكشاف مفاهیم جديدة استطاعت أن تعطينا تحليلا أكثر عمقا لنتائج الدراسة.
الكلمات الدلالية : الصحة النفسية pdf ، مفهوم الهوية pdf ، الشاب الجامعي pdf

رابط تحميل المذكرة بعنوان : مفهوم الهوية و علاقته بالصحة النفسية لدى الشاب الجامعي pdf

google-playkhamsatmostaqltradent