الصلابة النفسية لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي pdf دراسة ميدانية

باحث علم النفس
الصفحة الرئيسية

الصلابة النفسية لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي pdf  

دراسة ميدانية لدى المصابات بسرطان الثدي 
مستشفى الحكيم سعدان - بسكرة 
مذكرة لنيل شهادة الماستر علم النفس العيادي   
إعداد 
سعيدة فاتح
الصلابة النفسية لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي pdf
الصلابة النفسية لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي pdf  دراسة ميدانية
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الصلابة النفسية لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي، و معرفة مستوي كل بعد (الالتزام والتحكم، التحدي) من ابعاد الصلابة التضية لديهم حددت أشكالية الدراسة في التساؤل العام ، ما مستوى الصلابة النفسية لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي ؟
ويتفرع من هذا التساؤل الفرضية العامة:
لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي مستوى منخفض من الصلابة النفسية
وتفرع منها فرضيات جزئية :
- لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي مستوى منخفضمن الالتزام .
- لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي مستوى منخفض من التحكم.
- لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي مستوى منخفض من التحدي
عينة الدراسة : تكونت العينة من 60 امرأة مصابة بسرطان الثدي من مستشفى الحكيم سعدان - بسكرة - أختبرت بطريقة قصدية
المنهج والأدوات اتبعنا المنهج الوصفي الطبيعة الموضوع والهدف الذي تسعى اليه و بالاستخدام مقياسي الصلاية النفسية "عماد محمد أحمد مخيمر " (2002) وقام بالتقلين بالبيئة الجزائرية " بشير معمرية و اتبعنا في الدراسة على الأساليب الاحصائية SPSS17 والنسب المئوية والتكرارات
أهم النتائج
لدى المرأة المصابة بسرطا الثدي مستوى متوسط من الصلابة النفسية
وكما نجد أن المرأة المصابة بمرض سرطان الثدي لديها مستوى متوسط لكل من بعد الالتزام ويعد التحكم وبعد التحدي.

ترتبط الصلابة النفسية بعدة أمور من أهمها إمكانيات الفرد الشخصية، وقدرته على التعلم من الخبرة الصادمة من جهة ونظرة الفرد إلى الوضع القائم على أنه تحد وفرصة للنمو والتطور من جهة أخرى، كما يقول الباهض" إن الصلابة النفسية إدراك الفرد وتقبله للمتغيرات أو الضغوط النفسية التي يتعرض لها. فهي تعمل كوقاية من العواقب الحسية والنفسية للضغوط، كذلك تحتاج الصلابة النفسية إلى أن تكون نظرة الفرد إلى الوضع القائم على أنه أزمة مارة. 
فالصلابة النفسية لدى المصابات بسرطان الثدي أكثر من ضرورة لأنها تمثل دورا حاسما في تقبلهن حياتها الجديدة والتكيف معها، ومن العوامل المساعدة علي زيادة الصلابة لديهن هو تصورهن لمعنى الوضع القائم المتمثل في الإصابة بالسرطان، كذلك مقدار الدعم الخارجي الذي تقدمه الأسرة والأصدقاء.
ودراسة الصلابة النفسية لقيت اهتماما كبيرا من قبل العلماء والمهتمين حيث نجد في ذلك عدة نماذج نظرية اهتمت بإعطائها تفسيرات سيكولوجية مثل نموذج کوبازا سنة (1979) وبعده نموذج فك (1992) (funk) المحلل النظرية كوبازا۔
ونظرا لاهتمام علماء النفس الإيجابي بدراسة الصلابة النفسية باعتبارها مفهوم حديث له علاقة وطيدة بالصدمة، وتشخيص الإصابة بسرطان الثدي يعتبر حدث صادم لدى المرأة المصابة. من هذا المنطلق تطرح إشكال الدراسة الحالية الذي يحاول الكشف عن مستوى الصلابة النفسية لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي.
رابط تحميل الدراسة كاملة : الصلابة النفسية لدى المرأة المصابة بسرطان الثدي pdf 
 
google-playkhamsatmostaqltradent