القائمة الرئيسية

الصفحات

الضغط النفسي لدى الأطباء المقبلين على إجراء عملية جراحية pdf

الضغط النفسي لدى الأطباء المقبلين على إجراء عملية جراحية pdf 

مذكرة ماستر علم النفس العيادي 

إعداد 
زارب مريم

الضغط النفسي لدى الأطباء المقبلين على إجراء عملية جراحية pdf
الضغط النفسي لدى الأطباء المقبلين على إجراء عملية جراحية pdf

تعتبر الممارسة الميدانية الصحية في حالة ثورة وتغيير سريع وهذا يعكس مسؤولية الاخصائيين الطبيين نحو عدد من التغيرات والضغوطات المتمثلة في الاحداث الصحية ، التي تسير نحو ضغط نفسي أكثر عمقا ودرجة أكبر من التعقيد ونحو المزيد من احتياجات المواطنين الذين يعيشون حياة التحضر في مجتمعات صناعية ، ويواجهون الضغط النفسي مع الحياة التكنولوجية لوقتنا المعاصر .
وبناء عليه فقط تطور بتطور نمو المعرفة في العلوم الطبية وما أسفر عنه العلم من فهم للعنصر البشري مدى واسع من برامج الخدمات الإنسانية والخدمات الفردية في ممارسة الصحة بصفة عامة ، وفي مجال الرعاية الطبية بصفة خاصة ، لذا تعتبر مهنة الطب مهنة حساسة وخاصة مهنة الطب الجراحي لأن الجراح هنا بصدد تقديم العلاج المناسب للفرد ، فأي خطأ طبي مهما كانت طبيعته قد يؤدي إلى تشوهات أو إعاقات أو أمراض أخرى أو حتى الموت بالإضافة إلى هذا على المسؤوليات التي يتحملها الجراح قبل بداية العملية الجراحية إلى نهايتها دون أن ننسى المسؤوليات التي يتحملها خارج المشفى فهو في الأخير إنسان لديه أحاسيس ومشاعر . وعلى هذا الأساس قامت هذه دراسة تحت عنوان : " الضغط النفسي لدى الأطباء المقبلين على إجراء العملية الجراحية "  و ذلك لمعرفة مستوى شدة الضغط النفسي
لديهم حيث عالجت الباحثة الموضوع ضمن خطة بحثية متكونة من جانبين الأول نظري والثاني تطبيقي
أولا : الجانب النظري :
الفصل التمهيدي بمثابة الفصل الاول خصص لإطار العام لإشكالية والذي احتوى على إشكالية الدراسة وفرضيتها ثم تحديد مصطلحات الدراسة وبعدها تحديد أسباب اختيار موضوع الدراسة ومن ثم تحديد الاهداف المرجوة من هذه الدراسة وأخيرا تحديد أهمية الدراسة.
أما الفصل الثاني فقط خصص للضغط النفسي حيث تناولت الباحثة فيه نبذة تاريخية للضغط النفسي ، مفهومه ، النظريات المفسرة له مصادره ، مراحله ، مستويات تأثيره، النتائج المترتبة عنه و علاجه .
 أما الفصل الثالث فقد كان تحت عنوان الطب الجراحي وتم التطرق فيه إلى  تعريف الطبيب الجراح تاريخ الجراحة، تعريف الجراحة، وصفها، أنواعها، نماذج عن بعض الحالات الممكنة عالجها جراحيا، مخاطر العملية الجراحية، و أخيرا الاسباب المؤدية للضغط النفسي لدى الطبيب الجراح.  
ثانيا :  الجانب التطبيقي

الفصل الرابع فقد خصص لمنهجية البحث حيث ذكرت فيه فيه الباحثة منهج البحث ، مكان إجراء البحث ،مجموعة البحث ، أدوات البحث المستخدمة .
أما الفصل الخامس فخصص لعرض وتحليل الحاالت ومناقشة النتائج ويضمن الإستنتاج العام الذي يخص النتائج المتحصل عليها وذلك من خلال أدوات البحث للتحقق من الفرضية وفي الاخير تم وضع خاتمة البحث،بعض التوصيات والاقتراحات، قائمة المراجع والملاحق.
رابط تحميل مذكرة كاملة بصيغة pdf 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات