القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التبول اللاارادي عند الاطفال pdf

كتاب التبول اللاارادي عند الاطفال pdf 

يستعرض هذا الكتاب دراسة حالات لاطفال الذين يعانون من التبول اللاارادي ، اضافة الى هذا يستعرض الكتاب ايضا أسباب التبول اللاارادي عند الطفل  ، و في الأخير تم ذكر بعض النصائح الخاصة بعلاج التبول اللاارادي عند الاطفال سنستعرض البعض منها 


كتاب التبول اللاارادي عند الاطفال pdf

علاج التبول اللاارادي عند الاطفال 


1- إذا تكررت ظاهرة التبول اللاإرادي مع طفلك بعد سن خمس سنوات فلا تتردد في عرضه على الطبيب المختص للبحث عن أي سبب عضوي أو نفسي وراء هذه الظاهرة ، ولتقديم العلاج المناسب له .
2 - لن يجدي التوبيخ والتعنيف ، والکي بالنار - والعياذ بالله - في إيقاف طفلك عن التبول اللاإرادي ، ولكن يساعده في العلاج أن نبث فيه الثقة بنفسه وروح الاطمئنان ، وتغدق عليه شيئا من الحب والحنان والعطف.
3- علينا أن نبث روح الإيجابية في الطفل ، ونشعره أن مشكلة التبول اللاإرادي التي يعاني منها ، مشكلته هو ، وينبغي عليه أن يحلها بنفسه وأن يبذل كل الجهد في التخلص منها .
4- ينبغي لنا أن نفهم الطفل أن ما يعاني منه ، لا يعني أنه مصاب بمرض خطير ، وأن هذه المشكلة يعاني منها أطفال كثيرون ، ونسبة كبيرة منهم تخلصت من هذه المشكلة .
5 -  قبل أن يبدأ طفلك في الدخول في النوم ، يجب أن تجعله يسترخی على سريره ، ونزرع في ذهنه فكره الاستيقاظ دون أن يبلل فراشه ونبث فيه روح التحدي والثقة في النفس .
- وهناك من علماء النفس من ينصح بمخاطبة الطفل أثناء نومه ، وتشجيعه على عدم التبول وهو نائم ، ويؤكد علماء النفس أن هذا الأسلوب له آثار إيجابية في العلاج .
6- لقد تمكن علماء النفس من إعداد بعض شرائط الكاسيت ، يستخدم فيها العلاج النفسي للطفل ، وعندما يسمعها الطفل قبل نومه ، تشجعه على عدم التبول اللاإرادی .
7 - تقديم مكافأة معنوية أو مادية للطفل عند استيقاظه جافا ، دون أن يبلل فراشه ، تساعد الطفل جيدا على التخلص من مشكلة التبول اللاإرادی .
8- علينا بتقليل السوائل التي يتناولها الطفل قبل نومه ، وخاصة المشروبات والعصائر المدرة للبول مثل الكولا ، وعصير قصب السكر والشاي .
9- يجب علينا تعويد أطفالنا على الذهاب إلى دورة المياه لتفريغ المثانة والتبول قبل أن يذهب للنوم .
10- علينا أن نتخير الملابس الواسعة ، سهلة الخلع لأطفالنا ، لکی تساعدهم ، ولا تضايقهم في الخلع عند التبول .. وعلينا أيضا تجنب الملابس الضيقة ، وخاصة أثناء النوم ، حتى لا تسبب ضغطا على مثانة الطفل .
11 - من الضروري إضاءة الطريق المؤدي لدورة المياه ، حتى لا يمنع الظلام الطفل من الذهاب لدورة المياه ليلا .
12 - لابد أن نتأكد من أن الطفل ينام بعيدا عن تيارات الهواء الباردة وعلينا أن نوفر الدفء في المنزل وخاصة الغرفة التي ينام فيها ، مع توفير الأغطية الكافية لدفء الطفل .
13 - يمكننا أن نساعد الطفل في الاستيقاظ ليلا، والذهاب لدورة المياه لتفريغ المثانة ، وقد يساعده في ذلك أن نشترى له منبها صغيرا يوضع بجانبه .
14- في فترة النهار يجب على الأم تدريب مثانة طفلها ، لتحمل أكبر كمية ممكنة من البول .. فإذا شعر الطفل بالحاجة إلى التبول في النهار ، فعلى الأم أن تجعله يسترخي على السرير ، ويمنع بنفسه خروج البول لأطول فترة ممكنة فهذا يساعده على تقوية عضلات المثانة ، وأبواب خروج البول . فيصبح قادرا على التحكم فيه .


و في ذات السياق يمكنك تحميل كتاب مشكلات الطفولة و المراهقة pdf 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات