متلازمة داون pdf

متلازمة داون pdf 

(Down syndrome ( DS 

الخصائص و الاعتبارات التاهيلية 

اعداد 

د . ابراهيم عبد الله فرج الزريقات 

الطبعة الاولى  2012 




متلازمة داون pdf


ملخص الكتاب 
تعتبر متلازمة داون من أكثر المتلازمات شيوعا واكثرها سهولة في التعرف على خصائصها هذا إضافة إلى أنها من أكثر المتلازمات التي حظيت بالبحث والاهتمام، ولقد كان أول من حدد وتعرف على هذه المتلازمة هو جون لانجدون داون John Langdon Down  عام 1866، وهي معروفة الآن بأنها من أكثر الأسباب الجينية المسببة للإعاقة العقلية.
تؤثر هذه المتلازمة على المعالم النمائية الرئيسية للشخص المصاب بها، ومن أكثر الأسباب المؤدية لها هو ما يعرف بإسم التثلث الكروموسومي الكروموسوم 21.
يهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ بمراجعة واسعة لميدان متلازمة داون ومعلومات معاصرة حول طبيعة هذه المتلازمة وخصائصها والإعتبارات التأهيلية لها.
كما يهدف إلى إن يكون دليلا للاختصاصيين المهنيين والآباء والعاملين في المجالات النفسية والتربوية. لقد نظم هذا الكتاب في أحد عشر فصلا جاءت على النحو الآتي:
الفصل الأول: ويتحدث عن طبيعة متلازمة داون من حيث نسبة الانتشارها وتشخيصها وخصائص الأفراد ذوي متلازمة داون، وتثلث الكروموسوم 21 والتثلثات الكروموسومية الأخرى، وإحتمالية إصابة الطفل الثاني بمتلازمة داون.
الفصل الثاني: ويستعرض طبيعة الإعاقات العقلية والنمائية من حيث تعريفها واسبابها والوقاية منها، هذا بالاضافة إلى خصائص الأفراد ذوي الإعاقة العقلية والتدخلات التربوية المستخدمة.
الفصل الثالث: ويتناول النمو ومتلازمة داون، إذ يبدا بعض النمو الطبيعي والتاخر النمائي ومن ثم نمو طفل متلازمة داون.
الفصل الرابع: ويشرح اسرة طفل متلازمة داون ومشاركة الآباء وردود الفعل الإنفعالية ومصادر الضغط النفسي للآباء والدعم الاجتماعي لهم ودور الآباء
الفصل الخامس: وهو خاص بالتأهيل الكلامي واللغوي من حيث تقييم الكلام وتعليم الأصوات اللغوية والاستعمال الاجتماعي والشخصي للغة لدى اطفال متلازمة داون وإرشادات للآباء لتشجيع تطور الكلام واللغة لدى الأطفال.
الفصل السادس: ويهتم بتعليم القراءة والكتابة الأطفال متلازمة داون حيث يتناول السلوكيات التجنبية والعجز المتعلم وإعداد الطفل للقراءة، والقراءة لدى اطفال متلازمة داون وتعليم الكتابة لهم.
الفصل السابع: ويهدف إلى تنمية المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة للأطفال ذوي متلازمة داون، ويتحدث هذا الفصل عن مبادئ النمو الحركي وتقييم المهارات الحركية، وتطور المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة.
الفصل الثامن: ويستهدف تطوير العادات وأساليب الحياة الصحية لأفراد متلازمة داون من حيث التغذية والتعامل مع الإمساك والإرضاع والإصابة بالسمنة وأمراض القلب والاستغراق في النوم وإطعام طفل متلازمة داون.
الفصل التاسع: ويشرح التحليل السلوكي التطبيقي وعلاقة السلوك الإنساني بالبيئة، و ابعاد السلوك واساليب التقييم والاجراءات المستخدمة في تعديل السلوك غير المرغوب.
الفصل العاشر: ويتناول الدعم السلوكي الإيجابي للأشخاص ذوي متلازمة داون من حيث وضع الأهداف من خلال التخطيط المستند إلى الشخص وجمع المعلومات وتطوير الفرضيات وتصميم خطة الدعم وتطبيقها وتقييمها ومراقبة ها.
الفصل الحادي عشر: ويستعرض التدريب المهني والتشغيل للأفراد ذوي متلازمة داون إذ يعرض فلسفة التأهيل والتخطيط المهنى وأفضل الممارسات المهنية وإختيار التشغيل أو العمل.