القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم التنشئة الاجتماعية و اساليب المعاملة الوالدية pdf

كتاب

مفهوم التنشئة الاجتماعية و اساليب المعاملة الوالدية pdf 


دراسة في علم الاجتماع التربوي

الدكتور

حسام الدين فياض

مفهوم التنشئة الاجتماعية و اساليب المعاملة الوالدية pdf
مفهوم التنشئة الاجتماعية و اساليب المعاملة الوالدية pdf 


مقدمة الكتاب 


إن سلامة المجتمع وقوة بنيانه ومدى تقدمه وازدهاره وتماسكه مرتبط أشد الارتباط بسلامة الصحة النفسية والاجتماعية لأفراده، فالفرد داخل المجتمع هو صانع المستقبل وهو المحور والهدف والغاية المنشودة. فما حول هذا الفرد من إنجازات وتخطيطات ليست أكثر من تقدير المدى فعالية هذا الفرد، ولهذا فإن المجتمع الواعي هو الذي يضع نصب عينه قبل اهتماماته بالإنجازات والمشاريع المادية الفرد كأساس لازدهاره وتقدمه الاجتماعي. ولما كان الكائن البشري عند ميلاده عاجزة عن مواجهة حياته وتصريف شؤونها، ثم بالتدريج يندمج في عملية طويلة ومعقدة تؤهله لأن يتعلم كيف يتعايش مع مجتمعه. هذا ما نطلق عليه بعملية التنشئة الاجتماعية.
وتعد عملية التنشئة الاجتماعية من أقدم العمليات في المجتمع البشري، وهي سمة مميزة لكل المجتمعات البشرية في الماضي والحاضر، سواء أكانت بدائية أم نامية أم متحضرة ( متقدمة ).
ويتم من خلال هذه العملية ملاءمة سلوك الفرد ليتطابق مع توقعات الجماعة التي ينتمي إليها والمحافظة على بقاء المجتمع واستمراريته من خلال نقل ثقافته ومعاييره وضوابطه السلوكية من جيل إلى آخر، وتحقيق التوازن والتماسك في بيئة اجتماعية تتسم بالتغير وعدم الثبات النسبي عبر المستجدات المتلاحقة، كما تهدف هذه العملية بشكل أساسي تحويل الفرد من كائن عضوي إلى كائن اجتماعي وفرد ناضج يعي معنی المسؤولية الاجتماعية وكيف يتحملها، بحيث يصبح قادر على ضبط انفعالاته والتحكم في إشباع حاجاته.
ومن الجدير بالذكر أن التنشئة الاجتماعية كعملية مستمرة لا تقتصر فقط على مرحلة عمرية محددة وإنما تمتد من الطفولة، فالمراهقة، فالرشد وصولا إلى الشيخوخة ولهذا فهي عملية مستمرة حساسة لا يمكن تجاوزها في أي مرحلة لأن لكل مرحلة تنشئة خاصة تختلف في مضمونها  وجوهرها عن سابقتها، ولا يكاد يخلو أي نظام اجتماعي صغيرة كان أم كبيرة وأي مؤسسة رسمية أو غير رسمية من هذه العملية، ولكنها تختلف من واحدة إلى أخرى بأسلوبها لا بهدفها. ومن أبرز مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأسرة، التي تعتبر البيئة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الفرد وتبني فيها شخصيته الاجتماعية باعتبارها المجال الحيوي الأمثل للتنشئة الاجتماعية والقاعدة الأساسية في إشباع مختلف حاجات الفرد المادية منها والمعنوية بطريقة تساير فيها المعاير الاجتماعية والقيم الدينية والأخلاقية، كما تلعب مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى كالمدرسة، ودور العبادة، والجامعة، وسائل الإعلام والاتصال، دورة أساسية في إتمام وتوجيه عملية التنشئة الاجتماعية في إطار تكاملي يحقق الانسجام القيمي والاجتماعي داخل المجتمع.
محتويات الكتاب
  • أولا : تعريف مفهوم التنشئة الاجتماعية
  • ثانيا : خصائص التنشئة الاجتماعية
  • ثالثا : العوامل المؤثرة في عملية التنشئة الإجتماعية
  • رابعا : عمليات التنشئة الاجتماعية
  • خامسا : اهداف التنشئة الاجتماعية
  • سادسا : أنماط التنشئة الاجتماعية
  • سابعا : أساليب التنشئة الاجتماعية
  • ثامنا : مؤسسات التنشئة الاجتماعية




رابط تحميل كتاب : مفهوم التنشئة الاجتماعية و اساليب المعاملة الوالدية pdf 


و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل مذكرات و رسائل تخرج عن التنشئة الاجتماعية pdf 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات