القائمة الرئيسية

الصفحات

قاموس البحث العلمي pdf 


انجليزي عربي English - Arabic
عربي انجليزي Arabic - English

اعداد
مصطفى زايد

قاموس البحث العلمي pdf


ملخص الكتاب 


البحث العلمي هو النشاط الذي ينتج العلم، ويكشف الحقائق، ويقدم الحلول للمشاكل ، ويلزم لذلك أن يكون الباحث عمقا نظريا وعمليا في ناحيتين : الأولى هي مادة بحثه أو حقله ، والثانية هي القواعد المنهجية .هذه القواعد المنهجية يمكن تصورها كشجرة في الحقل جذورها المنطق وهو المصدر الأساسي والضروري للمعرفة العلمية، فهو المختص بقواعد الإستدلال والمعرفة الصحيحة ،وهوحامل الشجرة وحاميها من السقوط أو التأرجح بسبب الرياح الغريبة والأهواء المتحيزة . وساق الشجرة طرق البحث
،فهي التي تفحص قواعد المعرفة وأساليبها وتأخذ منها وتطوعها حسب حاجة الإثبات العملية. والأساليب الإحصائية والرياضية في فروع الشجرة ، فهي المنسق والمنفذ والمنتج ، تطرح الثمار ، وتحملها ، وتعرضها ، على أفضل ما يكون.
وبناء عليه تكون مصطلحات البحث العلمي من أربعة مصادر : الأول ، هو مادة البحث أو الحقل : فيزياء كيمياء ، بيولوجی ، طب ، زراعة ، إقتصاد، إدارة، إجتماع ، علم نفس ، .... وهذه المصطلحات تذخر بها الكتب والقواميس المتخصصة كل في مجاله .
والثلاث مصادر الأخرى ، والتي تعرض مصطلحاتها في هذا الكتاب ، وهی تكون القواعد المنهجية، وهي عامة ومشتركة للبحث في أي حقل ، هی : المنطق مناهج وطرق البحث ، الإحصاء والرياضيات .وقد تم إضافة بعض مصطلحات الكمبيوتر بإعتباره أداة لتسهيل وتسريع ودقة تنفيذ البحث في معظم مراحله .
وقد تم إنتقاء المصطلحات المتداولة عمليا في البحث العلمي بصورة مباشرة وملموسة . وقد تم أيضا إضافة المصطلحات الخاصة بكتابة البحث، مع إضافة أسماء الرواد الذين أسهموا في تطوير البحث العلمي.
 وقد بلغ عدد المصطلحات ألفان تقريبا .وقد تم إعداد مجموعة من الملاحق لمصطلحات ورموز غالبا يحتاجها الباحث، ولمزيد من التيسير، تم تكرار المصطلحات الأساسية للبحث مثل : التصميم Design ،الثبات reliability ، الصدق validity ، المعاينة sampling ، ...... حيث تم عرضها مرتين ، مثلا الصدق الإحصائي statistical validity تتكرر على الصورة
validity statistical و ذلك يتيح للقاری سهولة الكشف مع عرض المجموعة الكاملة لصور الصدق في مكان واحد . وهذا القاموس يعد نواة لموسوعة للبحث العلمي يتم فيها شرح معنی المصطلحات، ونأمل إصدها في أقرب وقت . وعلى أي حال ، ولمزيد من الإيضاح يمكن الرجوع لمراجع الكتاب ، وكذا للمراجع الأساسية للبحث العلمي كالمعروضة بالملحق رقم 6 الكتاب مقدم للباحثين ، ومؤسسات البحث العلمي ، وكذا للمهتمين بالبحث العلمي من دارسين ومدرسين ومترجمين.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات