كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية

كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية المعينة و المحددة
كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية المعينة و المحددة 

كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية المعينة و المحددة

ملخص كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية المعينة و المحددة

تاليف الاستادة الدكتوره عزيزة عنو  جامعة الجزائر 2

تم تاليف هذا الكتاب سنة 2020 و يعد من الكتب الاكثر تداولا بين طلبة علم النفس الجزائريين و ذلك لما يحتويه معلومات قيمة .

يضمن هذا الكتاب الضخم في طياته 600 صفحة تناولت مواضيع مختلفة في ما يخص الاضطرابات السلوكية و النمائية التي يتعرض لها الاطفال و المراهقون على حد سواء ، و قد  قسمت الى 17 فصلا و هي كالتالي :

كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية


الجزء الاول : فحص الاضطرابات السلوكية

اضطرابات التصرف لدى الطفل و المراهق

الاضطرابات المعارضة المصاحبة للاستقرار

فحص جناح الاحداث

الادمان على المخدرات

الانتحار و المحاولة الانتحارية 

الفصل الاول : فحص اضطرابات التصرف

اضطرابات التصرف هي مجموعة من التصرفات تتميز اساسا بالاسراف و التكرارية ، تكمن في اختراق القيم  و المعايير الاجتماعية و تظهر جليا في البيت مع افراد العائلة او المدرسة مع الزملاء و يكون على شكل اعتداء وعنف جسدي .

و قد تطرق الكتاب في هذا الفصل الى اعراض المصاحبة لهدا الاضطراب ، اضافة الى تطوره و الاعاقة الناجمة عن هذا الاضطراب و العوامل المساعدة على الاصابة به ، و ابرز الاحصائيات التي تحدد انتشاره ، اضافة الى التشخيص الفارقي الدي يميزه عن باقي الاضطرابات الاخرى الشبيهة له .

الفصل الثاني : فحص الاضطرابات المعارضة

يتصف هذا الاضطراب بوجود مجموعة من السلوكات السلبية كسلوك المعارضة و الاستفزاز ، بحيث ان الاطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب يعارضون ما يقوله الراشدون و يعملون كل ما بوسعهم لمواجهة نظام الراشد ، من خاصيتهم الاساسية النزعة لاعتبار الاخرين على انهم مسؤولون عن صعوباتهم و اخطائهم الشخصية .

و قد تناول الكتاب في هذا الفصل  الخصائص و التعقيدات المصاحبة لهذا الاضطراب ، اضافة الى التشخيص الخارجي .

الفصل الثالث : فحص جناح الاحداث

يتعرض بعض المراهقين الى نوع من المشكلات التي تبدو اعراضها في سلوك مضاد للمجتمع و الاسرة  بما في ذلك سلوك الخارج عن القانون ، و من ابرز مظاهر هذا السلوك السرقة ، الهروب من المنزل او المدرسة ، البغاء  و غيرها من التصرفات .

و في هذا الفصل حاول الكتاب الاهتمام بدراسة الجناح و ذلك من خلال ذكر عدة نقاط مهمة حول هدا الموضوع مثل تصنيف الجناح و اشكاله المختلفة و اسباب الجنوح و مدى انتشاره و أبرز فترات حدوث الجنوح ، اضافة الى بعض التسميات المختلفة للشخصية المضادة للمجتمع و خصائص الشخصية الجانح و ابرز النظريات التي فسرت سلوك الجانح .

كما تحدث الكتاب حول موضوع الجريمة و الفتاة المراهقة و الذي اصبح في منحنى تصاعدي في السنوات الاخيرة ، بحيث بدات النساء بارتكاب جرائم كانت حتى وقت قريب محتكرة على الرجال ، و قد تم تقديم تفسيرات لعلماء بارزين في هذا المجال من بينهم لمبروزو و سيغموند  فرويد .

و في اخر هذا الفصل عرض الكتاب طرق لكيفية معاملة الاحداث الجانحين و اقتراحات وقائية للحد من هذه الظاهرة .

الفصل الرابع : فحص الادمان على المخدرات

ان الادمان على المخدرات مفهوم عام يشمل مختلف السلوكيات الادمانية .

و قد عرض الكتاب بشكل مفصل الطور التاريخي لظاهرة الادمان على المخدرات ، و كذا الفرق بين التعود و الادمان ، اضافة الى تصنيفات المخدرات حسب المصدر و التاثير العصبي و الاستعمال العلاجي و التصنيف القضائي و غيره .

كما تم الطرق في هدا الفصل الى انواع المخدرات و اسباب انتشارها و دوافع تعاطيها و انواع الادمان على المخدرات الذي ينقسم الادمان النفسي و الجسدي ، اضافة الى النظريات المفسرة للادمان و تكوين عادة الادمان و نموها و خصائص متعاطيها و الاثار الناتجة عن تعاطيها و ابرز الطرق الوقائية و العلاجية .

الفصل الخامس : فحص الانتحار و المحاولة الانتحارية

لقد تطرق الكتاب في هذا الفصل  الى مفهوم الانتحار في علم النفس مستندا في ذلك الى تعاريف علماء و رواد بارزين مثل فرويد ، كما تم عرض مفهوم الانتحار ايضا في علم الاجتماع و الاسلام .

و بين الكتاب الفرق بين الانتحار و المحاولة الانتحارية بشكل مفصل ، اضافة الى التطور التاريخي للانتحار و الاسباب المؤدية الى هذه الظاهرة ، و كذا ابرز النظريات المفسرة للانتحار كنظرية التحليل النفسي الخاصة بسيغموند فرويد  و غيرها من النظريات الاخرى .

كما ذكرت الكاتبة بشكل مفصل وظائف الانتحار المتعددة و وسائله المختلفة و علاقته بالاكتئاب و ادمان المخدرات و سبل الوقاية من هذه الظاهرة و علاجها ، و كذا محاولة الانتحار في مرحلة الطفولة و المراهقة ، مفهومها اسبابها اشكالها و العلامات المندرة لانتحار عند الطفل و المراهق .

وفي آخر هذا الفصل عرض عرض الكتاب دراسة حالة حاولت الانتحار ، بحيث  ضمت هذه الدراسة البطاقة الاكلينيكية و ملخص المقابلات و الملاحظات و ابرز النقاط الحساسة من خلال اداة المقابلة و الملاحظة و تحليل النتائج .

الفصل السادس : الاضطرابات النطقية و اللغوية

ان الاضطرابات اللغوية او الكلامية عند الطفل لها منابع مختلفة تكوينية مرضية وظيفية .

و قد تطرق الكتاب في هذا الفصل الى انواع الاضطرابات النطقية من بينها الاضطرابات النطقية الوظيفية مثل اضطراب النطقي ما بين الاسنان ، اضافة الى النوع الثاني و هو اضطراب النطق ذات الاصل العضوي و التي شملت تشويهات الغلصمة و تشوهات الاسنان و الشفاه و تشوهات الاسنان .

اما النوع الثالث فقد بين الكتاب اضطرابات الناتجة عن الخلل الفطري

الفصل السابع :  اضطراب اللغة الخاص

قسمت الكاتبة هذا الفصل الى جزئين ، الجزء الاول تطرقت فيه الى اللغة و المراكز المسؤولة عنها في الدماغ ، اضافة الى وظائف اللغة و خصائصها و كذا النظريات المفسرة لها و العوامل المختلفة المؤثرة في النمو اللغوي كالعمر الزمني و الجنس و الذكاء و المستوى الاجتماعي و الاقتصادي و غيرها .

اما الجزء الثاني فقد سلط الكتاب الضوء على موضوع اضطرابات اللغة الخاص ، لمحتها التاريخية ، اسسها الوراثية ، التصوير العصبي ، اسباب الاصابة باضطراب اللغة الخاص ، اعراضها ، انواعها و الاضطرابات المصاحبة له . كما وضح الكتاب العلاقة بين اضطراب اللغة الخاص و اضطراب الذاكرة و القراءة .

الفصل الثامن : التأتأة

تعتبرالتاتاة احد اضطرابات اللغوية الاكثر انتشارا سواءا عند الاطفال المتمدرسين او في حالة ما قبل التمدرس ، خاصة في سن الثالثة و الرابعة و الخامسة التي تعتبر مرحلة حساسة عند الطفل المرتبطة باستقلاله عن امه .

و قد تناول الكتاب موضوع التاتاة بكشل مفصل ، بحيث عرض مفهوم التاتاة و انواعها و نسبة انتشارها  و بعض الحقائق المرتبطة بها ، اضافة الى تشخيص التاتاة حسب الدليل الاحصائي الرابع dsm 4

كما تناول الكتاب اسباب الاصابة بالتاتاة و مراحل تطورها و المواقف التي تزيد من سلوك التاتاة ، و الفرق بين التاتاة الطبيعية و التاتاة المرضية ، و التاتاة النفسية و العصبية .

و تطرقت الكاتبة ايضا الى مضاعفات التاتاة و الاضطرابات المتعلقة بها و بعض النظريات المفسرة لها  اضافة الى طرق علاجها و دور الاسرة في العملية الوقائية ، ابرز الشخصيات التي اصيبت بالتاتاة .

و في آخر الفصل تم عرض دراسة حالة لمصاب بالتاتاة .

الفصل التاسع : الحبسة الكلامية Aphasia

 تعتبر الحبسة الكلامية من الاضطرابات الكلامية الصعبة التي غالبا ما تكتسب في مراحل الرشد ، و بالاضافة الى تاثيرها على اللغة المنطوقة ، فهي ايضا تسبب مشكلات و اضطرابات في فهم كلام الاخرين و القراءة و الكتابة .

و جاء في الكتاب ابرز الاسباب التي تؤدي بالاصابة بالحبسة  ، و مدى انتشارها و المضاعفات الناجمة عنها  ، اضافة الى التشخيص الفارقي و اهم الاعراض النفسية العصبية  المصاحبة للحبسة مثل الابراكسيا و التعلثم و الشلل النصفي .

و عرض الكتاب تصنيف الحبسة حسب التصنيف الدولي العاشر للاضطرابات العقلية و السلوكية icd 10 ، اضافة الى انواع الحبسة الكلامية عن الطفل و المراهق و طرق العلاج و العوامل المساعدة في علاج الحبسة .

في آخر هذا الفصل تم عرض دراسة حالة مصاب بالحبسة الكلامية .

الفصل العاشر : فحص الحبسة عند الطفل

حاول الكتاب في هذا الفصل توضيح الفرق بين الحبسة المتطورة و الحبسة المكتسبة ، حيث ان النوع الاول ( الحبسة المتطورة ) جاءت قبل اكتساب اللغة لكن الجبسة المكتسبة تكون فيها الاصابة العصبية بعد بدأ النمو اللغوي العادي .

و قد تم عرض تعريفات بعض العلماء و المختصيين و كذا المراحل الحبسة و انواعها المتعددة منها حبسة بروكا و حبسة فيرنيكي و غيرها .

كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية


الجزء الثاني : فحص الاضطرابات النمائية المحددة في المهارات الدراسية

و جاء فيها ما يلي :

فحص اضطراب القراءة

فحص اضطراب الكتابة

التوافق النفسي الاجتماعي

سوء التوافق المدرسي

الفصل الحادي عشر : صعوبات تعلم القراءة و مشاكلها

تناول الكتاب في هذا الفصل  مفهوم صعوبات التعلم بشكل عام ، و مراحل نشاته و تطوره و تصنيفه، و عرض مخططات تصنيف صعوبات التعلم ، و مجالات ظهوره و اعراض اطفال ذوي صعوبات التعلم  اضافة الى نمادج المفسرة  و اقتراحات لتجاوز هذه المشكلة و علاقة صعوبات التعلم الاكاديمية بصعوبات التعلم النمائية .

بعدها تطرق الكتاب الى موضوع صعوبات تعلم القراءة و ذلك من خلال عرض لمحتها التاريخية ، تعريفها ، اعراضها ، اسبابها و انواعها و النظريات المفسرة لصعوبات تعلم القراءة .

كما بين الكتاب تصنيف مستويات صعوبات القراءة و مظاهرها و اختبارات القراءة و تشخيصها و دور الام و العائلة في العلاج .

و في آخر الفصل تم عرض دراسة حالة تعاني من صعوبات القراءة .

الفصل الثاني عشر :  فحص صعوبات الكتابة و مشاكلها

تعد الكتابة وظيفة خاصة بالانسان و الحضارة ، فهي نشاط خاص يجعل من اللغة المنطوقة مادة ، و يمكننا من تخزين المعارف و المعلومات ، بالرغم من بساطة هذا المفهوم الا  انه لا يصل كل الاطفال الى اكتساب هذه المهارة و ذلك نظرا لوجود صعوبات تعيق الطفل في تجاوز هذه المرحلة بسلام خلال سنوات التعليمية الاولى ، و تؤدي استمرار  صعوبات الكتابة الى اضطراب في اكتساب مهارة الكتابة هو اضطراب عسر الكتابة .

و قد تناول الكتاب تعريف اضطراب عسر الكتابة من خلال منظور العديد من الباحثين و المختصيين و الدراسات السابقة ، كما تم التطرق الى اسباب الاصابة باضطراب الكتابة و اعراضها و اهم مظاهرها و تشخيصها و طرق العلاج و تحسين الكتابة .

آخر الفصل تم عرض دراسة حالة مصاب باضطراب عسر الكتابة .

الفصل الثالث عشر : التوافق النفسي الاجتماعي

تطرق الكتاب في هذا الفصل الى دراسة التوافق النفسي الاجتماعي بالنسبة الى المراهقين حيث يعرف التوافق على انه مفهوم مركزي في علم النفس بصفة عامة و الصحة النفسية بصفة خاصة .

كما تناول هذا الفصل ابعاد التوافق المتعددة و العوامل الاساسية لاحداث التوافق و ابرز مؤشراته و نظريات التوافق المختلفة كالنظريات النفسية و النظريات السلوكية و نظريات علم النفس الانساني. اضافة الى هذا ،تم دراسة علاقة الصحة النفسية بالتوافق النفسي ، و سوء التوافق النفسي الاجتماعي و علاقة الضغوط بالعمليات التوافق .

الفصل الرابع عشر : فحص سوء التكيف المدرسي

يفشل عدد من الاطفال و المراهقين سنويا في المدارس و الثانويات ، و يعتبر التلميذ راسبا عندما يفشل في امتحانات سنتين متتاليتين او اكثر .

و قد تناول الكتاب عوامل رسوب المدرسي من شقيها الاجتماعي و النفسي ، كما تطرق الى معنى المدرسة بالنسبة للطفل و تاثير الفشل المدرسي و أليات الفشل ، اضافة الى دور الاخصائي النفسي في المدرسة ، و كذا دور السيكودغوجي و النفساني العيادي في العلاج .

الفصل الخامس عشر : فحص الحرمان من العناية الامومية

الحرمان الامومي هو نوع من الاضطراب ينتج عن نقص في العلاقة و العناية العاطفية المنشطة من طرف الام او بديلها ، و هذا النقص ينتج عنه اضطرابات سلوكية و نفسية اجتماعية عقلية و حركية ، فكلما زادت مدة الحرمان كلما زادت خطورتها على مصير الطفل .

و قد ابرز الكتاب اهم المحطات التاريخية التي مرى بها مفهوم الحرمان العاطفي ، اضافة الى الحالات التي ينتج عنها الحرمان و الاثار الناجمة عنه و ذلك بحسب الدراسات التي قام بها العالم spitz سبيتز .

كما بين الكتاب ايضا مجالات اضطراب الحرمان العاطفي و التي قسمت الى اثار جسمية ، التاثير على الذكاء و اللغة ، و العلاقات الاجتماعية و كذا اضطرابات معرفة الذات و اضطرابات السلوك و الجنوح و الرسوب المدرسي .

كما تم التطرق ايضا الى النظريات المفسرة للحرمان العاطفي و من ابرزهم نظرية التحليل النفسي و نظرية التعلق ، كما عرض الكتاب اشكالية الحرمان العاطفي بالجزائر و الكفالة  .

و في الآخر الفصل ،  دراسة حالة تعاني من الحرمان العاطفي .

الفصل السادس عشر :  فحص اضطرابات افراط النشاط

يعتبر فرط النشاط نوع من انواع الاضطراب الحركي يظهر اما في عدم استقرار الحركي الذي ينجم عنه نشاط حركي زائد أو حركات سريعة.

و يرى بعض الباحثين ان مصطلح فرط النشاط يشير الى حالة تكون فيها الطفل نشيطا و بدرجة عالية جدا .

و قد تم في هذا الفصل عرض مدى انتشار اضطراب فرط النشاط ، اضافة الى الاعراض و الاسباب العصبية و البيوكميائية و الوراثية و البيئية المؤدية الى الاصابة بهذا الاضطراب و بعض الاقتراحات العلاجية .

الفصل السابع عشر : فحص نقص الانتباه و الافراط في النشاط الحركي

يظهر هذا الاضطراب السلوكي الذي يتميز بالنقص في الانتباه و الافراط في النشاط عموما في الوضعيات الاجتماعية خاصة في البيت و المدرسة ، و يزداد ظهور اضطراب فحص نقص الانتباه و الافراط في النشاط الحركي في الوضعيات التي تتطلب من الطفل الانتباه  اكثر مثل طلب الانصات و الاستماع او القيام بالواجبات المنزلية .

و قد عرض هذا الفصل تطور هذا الاضطراب و العوامل المساعدة على ظهور اضطراب فحص الانتباه و افراط في النشاط ، كما تم تقديم احصائيات انتشاره و التشخيص الفارقي و تصنيف اضطراب الانتباه و صورته الاكلينيكية ، و خصائص الاطفال مضطربي الانتباه و ابرز الطرق العلاجية المنتهجة في علاج نقص الانتباه كالعقاقير و العلاج النفسي و النفسي الاسري و دور المعلم في توجيه انتباه الطفل داخل القسم .

و في آخر هذا الفصل تم عرض دراسة حالة تعاني من نقص الانتباه و الافراط في النشاط .

تقييم الكتاب 

بعد الاطلاع على ملخص و محتوى الكتاب و ما يحتويه من عناوين رئيسية و عناوين فرعية ضمن تخصص علم النفس ، قد تطرح على نفسك السؤال الذي ياتيك بعد رؤيتك لاي كتاب الا و هو هل يستحق هذا الكتاب الاقتناء ؟ 
الاجابة هي نعم ، يستحق هذا الكتاب المفيد ان يكون من ضمن الكتب الخاصة بك ، و اذا كنت طالب علم النفس و لم يكن لديك اي كتاب فسيكون امر جيد ان يكون كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية  اول كتاب تقتنيه بهدف الاستفادة منه في مسارك الدراسي و المهني مستقبلا .

هل تريد الحصول على نسخة من هذا الكتاب ؟ 

كتاب محاضرات في الاضطرابات السلوكية و النمائية المعينة و المحددة لدكتورة عزيزة عنو غير متوفر pdf ، يمكنك طلب  نسخة ورقية اصلية من موقع  مكتبة سيكولوجيا او من خلال التواصل معهم مباشرة عبر صفحتهم في الفايسبوك من هنا 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-