icd 11 pdf مترجم

التصنيف الدولي للامراض  الاضطرابات العقلية و السلوكية  icd 11  pdf  مترجم
التصنيف الدولي للامراض  icd 11  pdf  مترجم


التصنيف الدولي للامراض icd 11  pdf 

الاضطرابات العقلية و السلوكية 

icd 11 pdf مترجم الى العربية 

د . انور الحمادي 

2021

مقدمة 


إن 11-ICD في الصيغة الحالية ليس بكتاب، وإنما عبارة عن تصنيف تشعبي بني للعودة إليه عن طريق الويب، وهذا التصنيف التشعبي يجعل الانتقال بين مختلف الفئات أسهل المستخدم المتصفح بما يتيح من مرونة العرض والوصول، وإمكانية البحث الموجودة ضمنأ في التصنيف، ولذا كان تحويل هذا العمل المستند على الويب إلى كتاب؛ شيئأ يتضمن صعوبة من ناحية التطبيق العملي الإمكانيات المتصفح والويب وجعلها ممكنة لدى القارئ بما يضمن أقل الاختلاف بين الصيغتين.

ولكن وبما أن اللغة الوحيدة التي أتيح بها 11-ICD هي الإنكليزية، فليس من السهل على من يعني بالأمر ولا يتقن الإنكليزية أن يصل لمبتغاه، لذا أخذت على عاتقي ومنذ صدور الطبعة 11 من التصنيف الدولي للأمراض أن أنقل هذا العمل الضخم للعربية وحدي، قناعة مني بأنه لن تتكفل أي جهة ذات شأن بهذا العمل

وكان مما ساعدني في هذا، قيامي منذ سنوات مضت بتعريب الدليل التشخيصي الخامس 5-DSM والذي أصدرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي عام 2013 ونشرته الدار العربية للعلوم، حيث سہل هذا من سرعة وصولي إلى الأسلوب الأنسب للقيام بالترجمة والتحرير، واختيار المصطلحات والتعابير التي أظن أنها تتلاءم والاستعمال المعاصر.

فجاز لي القول أنني الطبيب الوحيد في هذا العالم العربي من شرقه إلى غربه والذي وضع التشخيص والتصنيف الحديث للاضطرابات العقلية في متناول القارئ العربي، وأرغب في القول أن ما دفعني لهذ ليس طمعا في ربح، فمن نشر کتابا في السابق يعلم أن هذا مجلبة للخسران، وإنما كان هذا وسابقه استجابة لتحد ذاتي فقط لا أكثر.

ولا بد من الإشارة أنه لا يوجد حقوق نشر للتصنيف الدولي للأمراض 11-ICD كحال 5-DSM، فالعمل منشور لمن يريد على موقع منظمة الصحة العالمية

ما هو التصنيف الدولي للأمراض 11icd- 

التصنيف الدولي للأمراض 11-ICD هو المعيار الدولي للتسجيل، والإبلاغ، والتحليل، والتفسير والمقارنة اللوفيات وبيانات المرض، وتعد الطبعة 11 ثمرة التعاون غير مسبوق بين الأطباء وخبراء الإحصاء والتصنيف وخبراء تكنولوجيا المعلومات من جميع أنحاء العالم، مما يجعلها قابلة للاستخدام من قبل هذه المجموعات ومن قبل المبرمجين كذلك.

يسمح 11-ICD للبلدان بإحصاء وتحديد مشكلاتها الصحية الأكثر إلحاحا باستخدام معلومات حديثة وذات صلة سريرية بالتصنيف. لقد جرى تطوير 11-ICD من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) ويجري تحديثه بانتظام.

وقد امتد تطويره على مدى عقد من العمل، وشارك فيه أكثر من 300 متخصص من 55 دولة والذين انقسموا إلى 30 مجموعة عمل.

بعد إصدار ألفا التجريبي في أيار 2011 ثم مسودة  beta في أيار 2012، صدرت نسخة مستقرة من 11-ICD في 18 يونيو 2018، والتي اعتمدت رسمية من قبل جميع أعضاء منظمة الصحة العالمية خلال جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعين في 25 أيار 2019

التحسينات في التصنيف الدولي للأمراض icd 11

تحسن 11-ICD كثيرة عن المراجعات السابقة، فهو يعكس التطورات الحاسمة في العلوم والطب، ومواءمة التصنيف لأحدث المعارف عن علاج الأمراض والوقاية منها.

كما يوجد محتوى سريري مفيد أكثر من 10-ICD من السمات المهمة ل11-ICD سہولة ودقة الترميز المحسنان، مما يتطلب تدريب المستخدم بشكل أقل من أي وقت مضى، جنبا إلى جنب مع توفر مزاياه عبر الإنترنت ودون وصول للويب، كما أن 11-ICD جاهز للصحة الرقمية، وللاستخدام في تكنولوجيا المعلومات المتعددة البيئات، مع واجهة برمجة تطبيقات جديدة.

وتم تقديمه مع مجموعة من خدمات الويب بما في ذلك الدعم متعدد اللغات والمدمج مع دليل المستخدم. تتيح منصة الاقتراحات لجميع الأطراف المهتمة اقتراح تغييرات أو إضافات على 11-ICD ومشاهدتها ومناقشتها بشفافية.

تضمن أداة الترجمة في 11-ICD ترجمة منسقة دولية وإضافة مصطلحات مترجمة للاستخدام المحلي. وتم تضمين جميع مفاهيم التسجيل والإبلاغ في الرعاية الأولية.

لقد عينت رموز 11-ICD للحالات الصحية والحوادث، مما ينتج عنه بيانات يمكن استخدامها بواسطة الحكومات التصميم سياسات صحية عامة فعالة، وقياس تأثيرها، أو استخدامها للتسجيل السريري.

ولأول مرة، أصبح التصنيف الدولي للأمراض إلكترونية بالكامل، حيث يوفر حاليا الوصول إلى 17000 فئة تشخيصية، مع أكثر من 100000 موشر طبي تشخيصي، تضسر خوارزمية البحث المعتمدة على الفهرس أكثر من 1.6 مليون مصطلح. 11-ICD سهل الاستعمال ويمكن استخدامه عند الاتصال أو عدم الاتصال بالإنترنت، باستخدام برنامج "محتوي مجاني، وفي النهاية سيحل 11-ICD محل التصنيف الدولي العاشر للأمراض كمعيار عالمي لترميز المعلومات الصحية وأسباب الوفاة يحتوي 11-ICD على عشرات الآلاف من الكيانات، التي تسعى أيضا الفئات أو العقد حيث يمكن أن يكون الكيان أي شيء له صلة بالرعاية الصحية؛ لكنه عادة ما يمثل مرضا أو عاملا ممرضا، ولكنه قد يكون أيضا عرضا منفردأ أو شذوذأ أنطورية) في الجسم. توجد أيضا فصول تتعلق بالاتصال بالخدمات الصحية والظروف الاجتماعية للمريض والأسباب الخارجية للأذيات أو الوفاة، تسمى كل مجموعة من کیانات 11-ICD تبعا للمكون الأساسي من هذا اللب المشترك يمكن اشتقاق مجموعات فرعية مختلفة على سبيل المثال: التصنيف الدولي للأمراض 0-ICD هو تصنيف مشتق شحن للاستخدام في علم الأورام. المشتق الأولي للأساس بسمی ICD-11 MM5 ، وهذا هو النظام الذي يشار إليه عموما باسم ICD-11 MM5 وتشير MM5 إلى (إحصائيات الوفيات والمراضة. Mortality and Mor bility Statistics).

يمكن الاطلاع على  ICD-11 MM5 عبر الإنترنت على موقع منظمة الصحة العالمية على الرابط من هنا 

سيدخل هذا التصنيف رسميا حيز التنفيذ في 1 يناير 2022، وهو الوقت الذي قد تبدأ فيه الدول باستعمال 11-ICD للإبلاغ عن إحصاءات المراضة والوفيات.

ويعود لكل دولة اختيار موعد اعتماد الإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض، وقد أقرت منظمة الصحة العالمية بأنه "من غير المحتمل أن تتكيف العديد من البلدان مع ذلك يسرعة"، أي البدء في استخدام الإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض بحلول وقت إطلاقه.

ومن المتوقع ألا يطبق في الولايات المتحدة حتى عام 2027

هيكلة التصنيف الدولي للامراض icd 11

يعد 11-ICD مجموعة متعددة الأبعاد من عشرات الآلاف من الكيانات المترابطة، وتسمى أيضا الفئات أو العقد، كل عقدة ضمن الأساس لها معرف کیان فريد.

يمكن أن تحتوي العقدة على عدة عقد فرعية وأصلية، على سبيل المثال، يمكن تصنيف ذات الرئة على أنها انتان رئوي، ولكنها أيضا عدوى بكتيرية أو فيروسية، أي حسب الموقع أو المسببات؛ وبالتالي، فإن عقدة ذات الرئة (معرف الكيان 142052508) ( لها والدان: انتانات الرئة (معرف الكيان 15779102 ) ومرض معدي أو طفيلي محدد رقم الكيان  1435254666 تحتوي عقدة ذات الرئة بدورها على طفلين مختلفين، بما في ذلك ذات الرئة الجرثومية (معرف الكيان، 1323682030) وذات الرئة الفيروسية (معرف الكيان. 1024154490(

فصول icd 11

امراض معدية او طفيلية معينة

الاورام

أمراض الدم أو الأعضاء المكونة للدم

أمراض الجهاز المناعي

أمراض الغدد الصماء والتغذية والتمثيل الغذائي

الاضطرابات العقلية أو السلوكية أو النمائية العصبية

اضطرابات النوم واليقظة

أمراض الجهاز العصبي

أمراض الجهاز البصري  

أمراض الأذن أو الخشاء

أمراض جهاز الدوران

أمراض الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز الهضمي

رابط تحميل التصنيف الدولي للامراض  الاضطرابات العقلية و السلوكية  icd 11  pdf  مترجم الى العربية 

من هنا 


google-playkhamsatmostaqltradent