رسائل ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf

رسائل ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf
رسائل ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf

رسائل ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf

اليك رسائل ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf  و دراسات سابقة  و هي مرتبة من الاقدم الى الاحدث .

فعالية وحدة محوسبة في العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى التلاميذ و اتجاهاتهم نحو التعليم المحوسب

التحصيل الدراسي لدى التلاميذ pdf

العينة : تلاميذ الصف التاسع الاساسي

بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية

اعداد رائد حسين عبد الكريم الزعانين

السنة 2007

رابط تحميل رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf

السلوك الاشرافي و علاقته بالمردود الدراسي 

السلوك الاشرافي و علاقته بالمردود الدراسي pdf

دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية سكيكدة

مذكرة الماجستير علم النفس تنظيم و عمل

اعداد مغار عبد الوهاب

السنة 2008 / 2009

ملخص الدراسة : 

إن إشكالية الدراسة جاءت لتبحث في أثر النمط الإشرافي على المردود الدراسي ، و من أجل بحث هذه الإشكالية ، طرحنا فرضية عامة مفادها أن هناك علاقة بين النمط الإشرافي المتبع من طرف الأستاذ داخل القسم و المردود الدراسي للتلاميذ ، و دعمنا الفرضية العامة بمجموعة أخرى من الفرضيات الجزئية الصفرية لمعرفة إذا كانت الفروق الموجودة في الإجابات ذات دلالة إحصائية في المتغير المستقل تعزي للمتغيرات الشخصية من جهة و نفس الشئ بالنسبة للمتغير التابع من جهة اخرى و الإثبات أو نفي هذه العلاقة.

أجرينا هذه الدراسة التي أستهليناها ببعض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع الإشراف و علاقته ببعض المتغيرات بعد ذلك تطرقنا الى النظريات و المرجعيات الأدبية التي اعتمدناها لإجراء هذا البحث ، كنظريات القيادة ، الرئاسة ، الإشراف و المشرف ( الأستاذ) و دور هذا الأخير ، و مميزات المشرف الفعال و أهم السلوكات التي تميزه عن المشرف الغير فعال .

كما قدمنا تعاريف للإشراف التربوي و دور الأستاذ في تسيير الصف ، من جميع الجوانب الأدائية و السيكومهنية ، بعدها تحولنا إلى المردود الدراسي و الذي نتأكد من مستواه الإيجابي أو السلبي فقط إلا من خلال نتائج التحصيل الدراسي ، وعليه قدمنا لهذا الأخير بعض التعاريف و كيفية قياسه عن طرق الإختبارات التحصيلية و بينا هنا دور وأهمية الأستاذ في بناء الإختبارات ، و عرضنا جل الإختبارات التحصيلية المعتمدة في المدرسة الجزائرية - و قدمنا نموذج مواصفات يبين كيفية بناء أختبار و سلم التصحيح في الملاحق .

ثم عرضنا كيفية إدارة الصف التربوي من الجانب الأدائي المعرفي ، تسيير الصراعات ، الإتصال بجميع قنواته و أتجاهاته ، المشاركة الوجدانية و أنهينا الجانب النظري بتحليل العملية الإشرافية عند مجموعة من العلماء السيكولوجيين في مجال العمل .

أما الجانب الميداني ، فقد عرفنا فيه المنهج المستخدم الذي يوافق هذه الدراسة و هو المنهج الوصفي التحليلي ، و الوسائل الإحصائية المستعملة في معالجة النتائج ، و من أجل جمع المعطيات الخام فقد تم بناء إستمارة لهذا الغرض ، وزعت على أساتذة خمس ثانويات من ولاية سكيكدة ، العينة شملت المجتمع الأصلي للأقسام النهائية ، و عولجت هذه الإجابات بعد جمعها بواسطة النسب المئوية و أختبار ك2 المعرفة دلالة الفروق الموجودة بين إجابات الأساتذة و درسنا المتغير المستقل و مدى تأثره بالمتغيرات الشخصية وكذلك المتغير التابع .

كما قمنا بدراسة أثر النمط الإشرافي على المردود الدراسي بواسطة ك2 بعد تفسير النتائج إحصائيا علقنا عليها في ضوء الفرضيات المطروحة ، فبالنسبة للفرضيات الصفرية إتضح أن الفروق الموجودة في جميع المتغيرات الشخصية لها دلالة إحصائية سواء بالنسبة للمتغير المستقل او المتغير التابع .

أما الفرضية العامة البحثية فقد تحققت و أظهر أختبار ك2 أنه توجد علاقة بين النمط الإشرافي المتبع من طرف الأستاذ على المردود الدراسي و في الأخير و على ضوء النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة أعطينا بعض المقترحات التي قد تساعد و تساهم في معالجة ظاهرة تدني المردود الدراسي للتلاميذ و ذلك من خلال التركيز على عملية الإشراف في تسيير الصف التربوي بطريقة أكثر فعالية ، و هذا يتأتي عن طريق التكوين النفسي التربوي و المهني للأستاذ من الناحية الإشرافية .

رابط تحميل رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf 

الاتصال التربوي و علاقته بمستويات التحصيل الدراسي 

الاتصال التربوي و علاقته بمستويات التحصيل الدراسي pdf

دراسة لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي

رسالة ماجستير في علم النفس العمل و التنظيم

اعداد قنيش سعيد

السنة 2011 / 2012

ملخص الدراسة 

تناول الباحث موضوع عملية الإتصال التربوي بنوعيه اللفظي و غير اللفظي بين المدرس و التلاميذ داخل الفصل و مدى تأثيره على مستويات تحصيلهم الدراسي - دراسة وصفية .

و للوصول إلى الهدف من الدراسة طبق الباحث إستبيان الإتصال التربوي ببعديه اللفظي و غير اللفظي و الذي يحتوي على عشرين (20) فقرة و غير اللفظي و يحتوي كذلك على عشرين (20) فقرة، على

عينة عشوائية قوامها ستة و تسعون (96) تلميذا و تلميذة من السنة الثانية ثانوي بثانوية باستور PASTEUR بوهران. و للتعامل مع نتائج الدراسة إستعمل الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية منها معامل کا و معامل إرتباط بيرسون وكذلك معامل فاي و معامل ألفا كرومباخ و إختبار "ت".

و بعد جمع المعطيات و تحليلها إحصائيا توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

- عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي .

- عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال غير اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي .

و بناءا على نتائج الفرضية الفرعية الأولى و الثانية ، و بما أن الإتصال التربوي يتكون من البعدين اللفظي او غير اللفظي إستنتج الباحث عدم تحقق الفرضية الرئيسية الأولى أي:

- عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال التربوي ببعديه اللفظي و غير اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي .

- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ حسب الشعب في الإتصال التربوي .

رابط تحميل رسالة ماجستير عن الاتصال التربوي و علاقته بمستوى التحصيل الدراسي pdf 

اثر التدريس بالكفاءات على التحصيل الدراسي 

اثر التدريس بالكفاءات على التحصيل الدراسي pdf

عنوان الرسالة كاملا : اثر التدريس بالكفاءات على مستوى التحصيل المعرفي في مادة اللغة-العربية pdf 

العينة : مرحلة الطور التعليم الثانوي

دراسة ميدانية بثانويات ولاية بشار

مذكرة الماجستير في علم النفس

اعداد رمضاني مصطفى

السنة الجامعية 2014 / 2015

ملخص الدراسة : 

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى التحكم في تطبيق التدريس بإستراتيجية المقاربة بالكفاءات ، وأثرها على التحصيل المعرفي في مادة اللغة العربية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبتی آداب وفلسفة

وآداب ولغات أجنبية ، بحيث انبثقت الدراسة من التساؤلات التالية :

- هل هناك علاقة إرتباطية بين التدريس بالكفاءات من ناحية الفهم البناء التطبيق التكرار الإدماج الترابط والتحصيل المعرفي في المادة اللغة العربية ؟

- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين ( الذكور والإناث) في مادة اللغة العربية من ناحية (الفهم البناء

- التطبيق التكرار الإدماج الترابط ) لدى تلاميذه السنة الثالثة شعبيتي آداب فلسفة وآداب لغات أجنبية ؟

- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين ( الذكور والإناث) في مستوى التحصيل المعرفي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذة السنة الثالثة شعبيتي آداب فلسفة وآداب لغات أجنبية ؟

وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، وتكونت عينة الدراسة من (248) تلميذا وتلميذة منها (110) ذكورا و(138) إناثا من المدارس الثانوية لكل من دائرة الواتة ، ودائرة بني عباس ودائرة كرزاز لولاية بشار .

اعد الطالب الباحث استمارة لمعرفة مدى تطبيق وتحكم التلاميذ في مبادئ المقاربة بالكفاءات ، وتم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من الأساتذة المحكمين وباستخدام طريقة الاتساق الداخلي .

كما تم التأكد من ثباتها ومناسبتها للتطبيق بتجربتها على عينة استطلاعية وتمت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية :

- حساب التكرارات والنسب المئوية وهذا لمعرفة خصائص العينة المدروسة في الدراسة .

- استخدام اختبار معامل ارتباط بيرسون لاستخراج الترابط بين أبعاد الاستمارة وكدا بين طريقة التدريس بالكفاءات والتحصيل المعرفي لدى التلاميذ عينة الدراسة .

- استخدام اختبار "ت " t.test لحساب دلالة الفروق بين الجنسين ( ذكور و إناث ) في التحصيل الدراسي .

- ضف إلى ذلك الاستدلال بنتائج ومعدلات التلاميذ في الاختبار التحصيلي للفترة الثالثة في مادة اللغة العربية للعينة محل الدراسة .

وبعد والحصول على البيانات تم تنظيمها تم معالجتها إحصائية للتحقق من صحة فرضيات البحث ، وبالاعتماد على البرنامج الإحصائي في العلوم الاجتماعية (spss 10.00 ,1999) (spss )

وجاءت النتائج كالتالي :

- بينت نتائج اختبار الفرضية أنه لا توجد علاقة ارتباطيه بين استخدام التدريس بالكفاءات ومستوى التحصيل المعرفي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذة السنة الثالثة شعبتي آداب وفلسفة وآداب لغات أجنبية .

- أظهرت نتائج اختبار فرضية البحث أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين ( الذكور والإناث ) من ناحية الفهم ، البناء، التطبيق ، التكرار ، الإدماج ، الترابط) لدى تلاميذة السنة الثالثة شعبتي آداب وفلسفة وآداب لغات أجنبية في مادة اللغة العربية، بعد التحقق من الفرضيات الجزئية للفرضية الثانية .

بينت نتائج اختبار فرضية البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين ( الذكور والإناث ) في مستوى التحصيل المعرفي ( الدراسي ) في مادة اللغة العربية لدى تلاميذة السنة الثالثة ثانوي شعبتي آداب وفلسفة وآداب لغات أجنبية .

رابط تحميل رسالة ماجستير عن التدريس بالكفاءات و تاثيره على التحصيل الدراسي pdf 

البيئة الاسرية و اثارها في التحصيل الدراسي لتلاميذ الحلقة الثالثة 

البيئة الاسرية و اثارها في التحصيل الدراسيpdf

بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية

اعداد سناء مهنا الخير احمد

السنة 2017

ملخص الدراسة

العوامل الأسرية في التحصيل الدراسي، التعرف على دور الأسرة في تهيئة البيئة الأسرية المناسبة للأبناء في عملية التحصيل الدراسي، معرفة وعي الأسرة بأهمية التعليم الأبنائهم، التعرف على العلاقة بين الأسرة والمدرسة ودورها في عملية التحصيل الدراسي.

ولتحقيق أهداف البحث تم اختبار الفرضيات التالية: توجد علاقة بين استقرار البيئة الأسرية وتحسن التحصيل الدراسي للأبناء، الوضع الاقتصادي الجيد للأسرة يؤثر على التحصيل الدراسي للأبناء، المتابعة والاهتمام والتحفيز من قبل الأسرة يودي الى زيادة التحصيل الدراسي للأبناء.

استخدمت الباحثة الوصفي التحليلي، وأيضا لوصف وتحليل أهم العوامل الأسرية التي تؤثر في عملية التحصيل الدراسي للطلاب واستخدم أسلوب التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات واختبار الفروض

وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها: ضعف المستوى الاقتصادي يجعل الأب يستعين بأبنائه في بعض الأعمال المدرة للدخل مما جعل الطفل يهتم بالعائد المادي ويهمل استذكار دروسه وذلك ينعكس على تحصيله الدراسي.

ممارسة التحفيز بنوعيه المادي والمعنوي تنحصر في أسرة مرتفعة المستوى التعليمي والاقتصادي. الطلاب والتعدد الزواجي بالنسبة للوالدين يحول دون الإشراف ورعاية الأبناء وغرس أهمية التعليم في وجدانهم.

وتوصلت الدراسة إلي عدة توصيات أهمها:

توظيف دور الأخصائي الأسري كوسيط للعمل مع جهات الاختصاص لتقليل منصرفات التعليم حتى يتسنى للأسر الضعيفة ومتوسطة الدخل خدمات تعليمية متميزة تساعد في رفع مستوى التحصيل للأبناء العمل على دعم الأسر محدودة الدخل بمشروعات إنتاجية مدرة للدخل لتوفير متطلبات العملية التعليمية للأبناء الطلاب.

ضرورة الإرشاد الأسري لإكساب الثقة في أنفسهم مع التركيز على معرفة الفروق الفردية بين الأبناء الطلاب وخاصة فيما يتعلق بالمقرات.

رابط تحميل رسالة ماجستير عن البيئة الاسرية و اثرها على التحصيل الدراسي pdf 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل رسالة 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-