العلاج النفسي الجماعي pdf
العلاج النفسي الجماعي pdf
اليك دراسات سابقة و بحوث حول العلاج النفسي الجماعي pdf او العلاج  النفسي الجمعي  و هي كالتالي:

البحث الاول :

العلاج الجماعي للمعاقين ذهنيا  pdf 

المعاقين ذهنيا و العلاج النفسي الجماعي pdf

عنوان الدراسة كاملة : فعالية مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات و تحقيق الدمج الاجتماعي للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم 

في ضوء رؤية مصر 2030

اعداد د . محمد سعد على فرج الشربيني

مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات و البحوث الاجتماعية - جامعة الفيوم

مشكلة الدراسة

لقد أصبح الإهتمام بقضية المعاقين ذهنية ضرورة تفرضها طبيعة المتغيرات العالمية المعاصرة وخاصة في كيفية الإستفادة من امكاناتهم وقدراتهم ودخولهم سوق العمل والتأكيد على دمجهم في المجتمع وجعلهم يشعرون بذاتهم وكيانهم مع تمكينهم من بلوغ أكبر قدر ممكن من الإستقلال الذاتي ، خاصة مع إهتمام الدولة بفئة المعاقين وجعل عام 2018م عامة للمعاقين وصدور قانون المعاقين والعمل مع المعاقين ذهنية وفقا لروية مصر 2030م ومن ثم تسعى طريقة العمل مع الجماعات من خلال الإستناد إلى مدخل العلاج الجماعي إلى العمل على تحقيق الدمج الإجتماعي للمعاقين ذهنية وذلك من خلال تهيئة البيئة الإجتماعية والعمل على إدماج المعاقين في النسيج الإجتماعي مع أقرانهم العاديين وهذا ما تسعى إليه الدراسة الراهنة.

مفاهيم الدراسة

1 - مفهوم العلاج الجماعي.

2 - مفهوم الدمج الإجتماعي.

3 - مفهوم المعاقين ذهنيا .

 الإجراءات المنهجية للدراسة:

تنتمي هذه الدراسة وفقا لأهدافها إلى نمط الدراسات شبه التجريبية واعتمدت على المنهج التجريبي بإستخدام جماعة واحده ، واستخدمت الدراسة مقياس الدمج الإجتماعي للمعاقين ذهنيا.

نتائج الدراسة:

أ- أثبتت الدراسة صحة الفرض الفرعي الأول وهو فعالية استخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة

العمل مع الجماعات وزيادة التفاعل الجماعي لدى الطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم .

ب - أكدت الدراسة ص حة الفرض الفرعي الثاني وهو فعالية استخدام مدخل العلاج الجماعي في : طريقة العمل مع الجماعات وتنمية مشاركة الطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم .

ج- أثبتت الدراسة ص حة الفرض الفرعي الثالث وهو فعالية استخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات وتقدير الذات لدى الطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم .

أهداف الدراسة:

تنطلق الدراسة من هدف رئيس مؤداه:" اختبار تأثير برنامج التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية باستخدام مدخل العلاج الجماعي وتحقيق الدمج الاجتماعي للأطفال المعاقين ذهنية القابلين للتعلم"، ويتحقق هذا الهدف من خلال الأهداف الفرعية التالية:

1- اختبار تأثير برنامج التدخل المهني باستخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات

وزيادة التفاعل الجماعي لدى الطفل المعاق ذهنيا القابل للتعلم.

2- اختبار تأثير برنامج التدخل المهني باستخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات

وتنمية مشاركة الطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم في ممارسة الأنشطة.

3- اختبار تأثير برنامج التدخل المهني باستخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات

وتقدير الذات لدى الطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم.

فرضيات الدراسة:

تنطلق الدراسة من فرض رئيس مؤداه:

"من المتوقع أن توجد علاقة دالة إحصائية بين استخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات وتحقيق الدمج الاجتماعي للطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم ".

وينبثق عن الفرض الرئيسي فروضأ فرعية هي:

أ- قد توجد علاقة دالة إحصائية بين استخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات وزيادة التفاعل الجماعي لدى الطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم.

ب- قد توجد علاقة دالة إحصائية بين استخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية مشاركة الطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم في ممارسة الأنشطة

ت- قد توجد علاقة دالة إحصائية بين استخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات وتقدير الذات لدى الطفل المعاق ذهنية القابل للتعلم .

رابط تحميل دراسة حول العلاج النفسي الجماعي pdf 

البحث الثاني : 

فاعلية العلاج الجماعي باللعب في خفض بعض الاضطرابات النفسية لدى الاطفال pdf

العينة : المتخلفين عقليا

العلاج الجماعي باللعب pdf

اعداد د. احمد محمد جاد الرب ابوزيد

د . عبير احمد ابو الوفا دنقل

المجلة المصرية للدراسات النفسية العدد 71 المجلد 21 افريل 2011

ملخص الدراسة

هدف الباحثان إلى التعرف على فاعلية العلاج الجماعي باللعب (التعاوني - التنافسي - الحر) في خفض بعض الاضطرابات النفسية (الانسحاب الاجتماعي - الاكتئاب - الخجل - الوحدة النفسية- الانطواء) لدي عينة من الأطفال المتخلفين عقليا، وتكونت العينة من 22 طفلا من الذكور في المدى العمري من 7-11 سنة ، وتم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة .

واستخدم الباحثان مقياس الاضطرابات النفسية ومقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي وبرنامج العب الجماعي التعاوني - التنافسي - الحر) .

وتوصل الباحثان إلى فاعلية برنامج اللعب الجماعي في خفض الاضطرابات النفسية، وتوصل إلى أن اللعب الجماعي التنافسي أفضل في خفض الاضطرابات النفسية يليه اللعب الجماعي الحر يليه اللعب الجماعي التعاوني واستمرت فاعلية البرنامج حتي شهر من تطبيق البرنامج.

مقدمة الدراسة

يستخدم العلاج باللعب الجماعي في علاج الأطفال الذين يعانون من المشكلات الاجتماعية والعاطفية والسلوكية وتعمل أنشطة اللعب بصفة عامة على تلبية احتياجات الصغار قبل سن المراهقة.

ويعمل اللعب الجماعي على زيادة وعي الطفل بذاته ووعيه بسلوكه وسط المجموعة , وكذلك وعيه بما تسوغه المجموعة من سلوك , فالجماعة تصحح وتعمق فكرة الطفل عن ذاته .

ويهدف العلاج النفسي الجماعي باللعب في كافة صوره إلى تقوية الذات وقوة الذات يمكن أن توصف بأنها تكامل الشخصية وتوافقها , بحيث يصبح لدى الطفل قوة ايجابية كبيرة للنمو المناسب المشبع للذات وزيادة الثقة بالنفس .

ويستخدم أسلوب العلاج الجماعي باللعب كأسلوب علاجي فعال في خفض الاضطرابات السلوكية والانفعالية وتنمية التواصل الاجتماعي.

اشكالية الدراسة 

تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالي :

1- ما فاعلية اللعب الجماعي التنافسي في خفض بعض الاضطرابات النفسية (الاكتئاب - الوحدة النفسية - الانسحاب - الخجل - الانطواء) لدى الأطفال المتخلفين عقلية؟

2- ما فاعلية اللعب الجماعي التعاوني في خفض بعض الاضطرابات النفسية (الاكتئاب - الوحدة النفسية - الانسحاب - الخجل - الانطواء) لدى الأطفال المتخلفين عقلية؟

3- ما فاعلية اللعب الجماعي الحر في خفض بعض الاضطرابات النفسية (الاكتئاب - الوحدة النفسية - الانسحاب - الخجل - الانطواء) لدى الأطفال المتخلفين عقلية؟

4- هل توجد فروق بين أساليب اللعب الجماعي (التنافسي - التعاوني - الحر) في خفض بعض الاضطرابات النفسية (الاكتئاب - الوحدة النفسية - الانسحاب - الخجل - الانطواء) لدى الأطفال المتخلفين عقلية؟

هدف البحث :

يهدف الباحثان من خلال البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على انشطة اللعب الجماعي (التنافسي - التعاوني - الحر) في خفض بعض الاضطرابات النفسية (الاكتئاب - الوحدة النفسية - الانسحاب - الخجل - الانطواء) لدى الأطفال المتخلفين عقليا.

أهمية البحث :

تضح اهمية الدراسة في الآتي: الأهمية النظرية : وتشمل ما يلي:

1- يعتمد البحث الحالي على عينة من فئة الأطفال القابلين للتعلم وتشمل هذه الفئة الأطفال ذوي التخلف العقلي من الدرجة البسيطة وتمتلك هذه الفئة من القدرات والإمكانات ما يمكنها من التعلم والاندماج في أنشطة المجتمع إذ ما وفرنا لهم التوجيهات والإرشادات والتدريبات

اللازمة لصقل إمكاناتهم وقدراتهم.

2- تعتبر المرحلة العمرية من 7 - 11 سنوات من المراحل العمرية الهامة في الطفولة فهي المرحلة التي يتفاعل فيها الطفل مع المجتمع بشكل أكبر وأوسع من خلال المدرسة ومجموعة الأقران , فهم في هذه المرحلة في أمس الحاجة إلى الاندماج الفعال في أنشطة الأقران وتمثل أنشطة اللعب القناة الهامة وتكاد أن تكون القناة الوحيدة التي يندمج فيها الأطفال معا. الأهمية التطبيقية : وتشمل ما يلى :

1- توفير أداة لتشخيص الاضطرابات النفسية تفيد الباحثين في تشخيص الاضطرابات النفسية لدى الأطفال المعاقين عقليا

2- توفير برنامج علاجي قائم على أنشطة اللعب الجماعي يفيد الباحثين والمعلمين والآباء والقائمين على رعاية الطفل المعاق في خفض الاضطرابات النفسية.

3- توفر الدراسة الحالية مجموعة من أنشطة اللعب الهامة والممتعة والتي يتحقق من خلالها التخلص من المشاعر السلبية والسلوكيات غير المناسبة.

رابط تحميل بحث حول العلاج النفسي الجماعي باللعب  pdf 

البحث الثالث : 

العلاج النفسي الجماعي للاضرابات النفسية للمراة pdf

دراسة نفسية اثنوغرافية تحليلية بمدينة مستغانم

العلاج النفسي الجماعي للاضرابات النفسية للمراة pdf

اعداد د. كريمة علاق

مجلة دراسات انسانية و اجتماعية / جامعة وهران 1 العدد 07 / جانفي 2017

دواعي اختيار الموضوع:

بعد اكتشافنا لهذه الظاهرة ودراستها من الناحية الاجتماعية النفسية في بحث سابق راعي انتباهنا ما يلي: 1- تجلي بعض مظاهر الغموض وراء ممارسة هذا الطقس.

2- هناك من العناصر التي تواجدت في هذا الطقس والمرتبطة بالمرأة توحي بتناقض واضح بين ظاهر الطقس وهو استقبال الربيع وبين تفريغ الشحنات الانفعالية والتنفيس عن الاضطرابات النفسية الكامنة التي لم تفصح عنها مبحوثاتنا، وهو ما شدنا إلى إعادة دراساتها من الناحية العيادية هذه المرة محاولين الكشف عن نوعها وعن تأثيراتها على الفتاة المستغانمية غير المتزوجة أو ممن تأخر زواجها.

أهمية الدراسة:

وتبينها النقاط التالية:

الأهمية النظرية: تتناول هذه الدراسة ظاهرة طقسية يعرفها المجتمع المستغانمي منذ عصور، لكن لم يتم التطرق إليها من الناحية العلمية سواء الاجتماعية أو التاريخية أو الثقافية أو الأنتروبولوجية ولا حتى الإثنوغرافية من قبل، ما عدى الدراسة التي أنجزتها الباحثتين كريمة علاق ومناد سميرة حول الموروث الشعبي والهوية الوطنية لمستغانم.

الأهمية التطبيقية:

وتكمن في النتائج التي ستسفر عنها هذه الدراسة حيث ستساهم في معرفة ما يلي:

أ. البعد النفسي الأكثر ارتباطا بممارسة النساء المستغانميات عموما والفتاة غير المتزوجة أو من تأخر زواجها خصوصا الطقس الكتابة.

ب. الفوائد الثانوية (Benefices secondaires) التي يمكن أن تحصل عليها كل فتاة ممارسة الطقس الكتابة، سواء كانت ممن لم تتزوج بعد أو ممن تأخر زواجها والمتمثلة في المشاركة الجماعية ، التي تؤخذ مأخذ العلاج الجماعي عن طريق التفريغ وإسقاط المكبوتات.

ج. الوعي الجمعي للنساء الممارسات الطقس الكتابة سواء ممن لم تتزوج بعد أو ممن تأخر زواجها، والذي يعني "مجموع المشتركات المعرفية المتواجدة في ذلك الطقس" وهو عبارة عن الأفكار والتصورات والمعتقدات والخبرات في علاقة تبادلية تخدم كل واحدة منها الأخرى.

أهداف الدراسة:

ونلخصها في مايلي: محاولة التحقق من صحة أو نفي ما افترضناه.

أ- محاولة الكشف عما بقي مجهولا في مجتمعنا من طقوس وممارسات ومعتقدات اجتماعية ودراستها دراسة علمية.

ج. التعرف على دوافع هذه الممارسات واستنباط الخفي منها وتأثيراتها على ممارسيها.

د- تسليط الضوء على المواضيع النفسية الأنثروبولوجية التي يمكن أن يكون لها الأثر في عرقلة العمل السيكولوجي في مجتمعنا.

ه. إعادة النظر في واقع التطبيق النفسي في مجتمعنا من خلال التمحيص في معتقدات أفراده وتحليلها مع دراسة أثرها عليهم للعمل على تغييرها أو تعديلها.

ز- الكشف العلمي لأشكال الممارسات النسوية الجماعية وتحلیل عوامل تشکيل هذه الظاهرة محل الدراسة من الناحية الإثنوغرافية العيادية.

تعريف العلاج النفسي الجماعي:

تبنت الباحثة تعريف  المركز الفلسطيني للإرشاد بأنه" علاج موجه لمجموعة من الأشخاص يعانون من مشكلة أو اضطراب نفسي واحد أو يشتركون في اهتمامهم بموضوع معين، وهو علاج يوفر جوا من المؤازرة والدعم للشخص الذي يعاني من مشکل أو اضطراب نفسي معين من خلال الانخراط مع مجموعة من الأشخاص الذين يواجهون نفس المشكلة.

وعادة ما يعمل بالإضافة لعلاج المشكلة على العلاقات بين الأفراد واكسابهم مهارات أساسية في التكيف مع الأوضاع الضاغطة والاتصال فيما بينهم

رابط تحميل دراسة حول العلاج النفسي الجماعي للاضرابات النفسية للمراة pdf 

البحث الرابع

العلاج النفسي الجماعي و الاكتئاب pdf

العلاج النفسي الجماعي و الاكتئاب pdf

اعداد : أ مبروك وداد

ملخص الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة تطبيق إستراتيجية هادفة للتخفيف من أعراض الاكتئاب عند أمهات الأطفال المعاقين ذهنيا إعاقة متوسطة، والتي تتمثل في العلاج النفسي الجماعي (الموجه بالمحاضرة والمناقشة) .

ولبلوغ ذلك اعتمدنا التصميم التجريبي ذو المفحوص الواحد باستخدام تقنيات القياس التالية: المقابلة العيادية، الملاحظة المباشرة، مقياس (Beck) للاكتئاب المترجم و المقنن من طرف إبراهيم عبد الستار .

وقد تكونت مجموعة البحث الحالي من (16) فردا من الأمهات، كما خضع كل أفراد مجموعة البحث إلى نفس الاستراتيجيات: إستراتيجية التشخيص والعلاج والتقويم والمتابعة .

وقد أسفرت الدراسة إلى تأكيد فعالية العلاج النفسي الجماعي (الموجه بالمحاضرة والمناقشة).

فرضيات الدراسة:

1- للعلاج النفسي الجماعي دور فعال في تخفيف أعراض الاكتئاب علد أمهات الأطفال المعاقين ذهنيا إعاقة متوسطة من خلال تفاعل أفراد الجماعة.

2- هناك علاقة بين الآثار الايجابية في تطبيق العلاج النفسي الجماعي وزوال الأعراض الاكتئابية سواء كانت سلوكية ظاهرة، انفعالية اجتماعية أو معرفية.

3- يساعد أسلوب المحاضرة والمناقشة في العلاج النفسي الجماعي أم الطفل المعاق ذهنيا إعاقة متوسطة في التعامل مع مشاعر الاكتئاب التي تعاني منها.

الادوات المستعملة في البحث

المقابلة العيادية  و المقابلات التشخيصية و المقابلات العلاجية  ، مقابلات المتابعة  ، الملاحظة المباشرة  و مقياس بيك beck للاكتئاب.

رابط تحميل البحث الرابع : العلاج النفسي الجماعي و الاكتئاب pdf 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب العلاج النفسي الجمعي pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-