رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf

 

رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf
رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf

رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf

اليك رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf  ، عنوان الدراسة : الاتصال التربوي و علاقته بمستويات التحصيل الدراسي pdf

العينة : تلاميذ السنة الثانية ثانوي

رسالة ماجستير في علم النفس العمل و التنظيم

اعداد قنيش سعيد

السنة 2011 - 2012

ملخص الدراسة رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf 

تناول الباحث موضوع عملية الإتصال التربوي بنوعيه اللفظي و غير اللفظي بين المدرس و التلاميذ داخل الفصل و مدى تأثيره على مستويات تحصيلهم الدراسي - دراسة وصفية - و للوصول إلى الهدف من الدراسة طبق الباحث إستبيان الإتصال التربوي ببعديه اللفظي و غير اللفظي و الذي يحتوي على عشرين ر20 فقرة و غير اللفظي و يحتوي كذلك على عشرين ر20 ، فقرة، على عينة عشوائية قوامها ستة و تسعون (96) تلميذا و تلميذة من السنة الثانية ثانوي بثانوية باستو ربوهران و للتعامل مع نتائج الدراسة إستعمل الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية منها معامل کا و معامل إرتباط بيرسون وكذلك معامل فاي و معامل ألفا كرومباخ و إختبارات .

بعد جمع المعطيات و تحليلها إحصائيا توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1 - عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي

2 - عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال غير اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي و بناءا على نتائج الفرضية الفرعية الأولى و الثانية ، و بما أن الإتصال التربوي يتكون من البعدين اللفظي او غير اللفظي إستنتج الباحث عدم تحقق الفرضية الرئيسية الأولى أي

عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال التربوي ببعديه اللفظي و غير اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي

  • عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ حسب الشعب في الإتصال التربوي

محتويات رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf 

الفصل الأول : كان عبارة عن مدخل للدراسة ، تناول فيه الباحث إشكالية البحث ، و دواعي إختيار الموضوع ، و صاغ فرضيات البحث ، و أهداف الدراسة و حدودها ، ثم حدد المفاهيم الإجرائية للدراسة.

الفصل الثاني : خصصه الباحث لتحليل عملية الإتصال التربوي ، بداية بتعاريف الإتصال و مكوناته و فضائه ، و مرجعيته و قنواته و سننه ، ومعرفة تقنيات و أهداف الإتصال التربوي ، ثم إنتقل الباحث إلى إبراز أنواع الإتصال التربوي اللفظي و غير اللفظي ، مع إدراج معوقات الإتصال التربوي .

الفصل الثالث : تناول فيه الباحث النقاط التالية :

تعريف التحصيل الدراسي

عوامل التحصيل الدراسي

العوامل الداخلية

العوامل الخارجية

خلاصة الفصل

الفصل الرابع : تناول فيه الباحث الجانب الميداني ، و قسمه إلى محورين ، محور الدراسة الإستطلاعية التي تمت بثانوية باستور بوهران على عينة قوامها 30 تلميذا و تلميذة ، و التي ركز فيها الباحث على حساب الخصائص السيكومترية من ثبات و صدق المقياس المطبق .

أما المحور الثاني فقد خصه للدراسة الأساسية ، حيث بين فيه مكان و مدة الدراسة ، و حجم و مواصفات عينة الدراسة و نوعها ؛ كما وصف فيه أدوات الدراسة و الأساليب الإحصائية التي إستعان بها لتحليل نتائجه و التعامل مع معطيات الدراسة الأساسية .

الفصل الخامس: عرض فيه نتائج الدراسة، و التفسيرات الخاصة بنتائج كل فرضية، حيث ربط بين نتائج الدراسة وواقع العلاقة بين المدرسين و التلاميذ و مواصفات العينة . ثم قدم ملخصا عاما للدراسة .

وختم الباحث رسالته بمجموعة من الإقتراحات و التوصيات ، و أتبعها بالمصادر التي إعتمد عليها لكتابة هذه الرسالة و أنهاها بالملاحق.

تساؤلات الدراسة 

1- هل توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الاتصال التربوي ببعديه اللفظي و غير اللفظي

و مستويات التحصيل الدراسي ( مرتفع - منخفض ) عند تلاميذ السنة الثانية ثانوي في الفصل ؟

2- كيف تكون عملية الإتصال التربوي بين المدرسين و التلاميذ بداخل الفصل ؟

3- كيف تؤثر طريقة رد التلاميذ للمدرسين على الجو السائد داخل الفصل ؟

4- ماذا يؤثر في هؤلاء التلاميذ من الخصائص الإنسانية ؟

5- هل الشارع إقتحم الفصل الدراسي ؟

صياغة الفرضيات:

بعد طرح مجموعة من التساؤلات ، و بناءا على نتائج الدراسة الأولية و ما إستخلصه الباحث بعد دراسته الإستطلاعية تمت صياغة الفرضيات التالية :

الفرضية الرئيسية الأولى :

1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال التربوي بنوعيه اللفظي و غير اللفظي و مستويات

التحصيل الدراسي .

الفرضية الفرعية الأولى:

أ- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي .

الفرضية الفرعية الثانية :

ب - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإتصال غير اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي .

الفرضية الرئيسية الثانية :

توجد فروق دالة إحصائيا في الإتصال التربوي بين التلاميذ حسب الشعب ( العلوم التجريبية ،

الأدب و الفلسفة ، اللغات الأجنبية ، و الرياضيات )

دواعي إختيار الموضوع :

الإتصال هو في قلب العلاقات الإجتماعية ، و الحياة في الفصل بدون لغة و لا محادثة ولا أخذ و عطاء و تبادل الرسائل تتوقف تماما . و من المعلوم أن النجاح الذي يدركه المدرس في الفصل أمام مجموعة من التلاميذ لا يتوقف على كفاءته فقط ، بل هناك أبعاد عديدة أخرى أهمها الجو الذي يدرس فيه و هو مسؤول على صناعته ، حيث أن هذا الجو يؤثر عليه المجال الإجتماعي خاصة و أن الفصل يعتبر مجتمعة مصغرة .

إن الإتصال التربوي يسمح بتحقيق الأهداف التربوية المتمثلة في مستوى التحصيل الدراسي للتلميذ الذي هو مركز الإهتمام و الهدف الرئيسي ، و يسهل كذلك عملية الدمج و التقارب بين المدرسين و التلاميذ ، و هذا ما دفع الباحث إلى إختيار هذا الموضوع الحساس ، و التي حركته مجموعة من الدواعي أهمها :

- الرغبة الملحة لدى الباحث لدراسة هذا الموضوع لأنه من الأركان الهامة التي تقوم عليها عملية التحصيل الدراسي ، فمن خلال قراءته لأدبيات البحث تكونت لديه فكرة حول الموضوع قصد تناوله و تشخيصه ميدانيا .

- الإهتمام المتزايد بالإتصال و مدى تأثير مجالات الحياة المختلفة عليه من قبل العلماء والباحثين والمختصين في علم النفس ، هذا الإهتمام راجع إلى التقدم العلمي و التكنولوجي التي يشهدها المجتمع .

وتندرج هذه الدراسة في هذا الإتجاه بحيث أن الغرض منها هو تسليط الضوء على أهم ما يساعد على التحصيل الدراسي من عوامل ، و على أهم ما يسره من سيل و ما يوصيل إلى الرفع من مستواه و قد تم التركيز على الإتصال اللفظي و الإتصال غير اللفظي أي حركات الجسم المختلفة ، و هذا مفتاح

نجاح و تطور العلاقات داخل الفصل بحيث يسود الجو الدراسي مرونة و إنسيابية نشطة تشجع على العمل الجماعي و هو ما يهمنا ، حيث أن عامل الرغبة و الإهتمام يجعل الباحث يسعى لتحليل و تشخيص عملية الإتصال التربوي .

- إختار الباحث مرحلة السنة الثانية ثانوي لكون التلاميذ قد تكيفوا مع الثانوية، و أن الصعوبات التي قد تظهر في بداية السنة الأولى تكون قد إختفت، وهي مرحلة أساسية تحضيرية للسنة الثالثة نهائي، فالبكالوريا و الإنتقال إلى الجامعة .

أهداف الدراسة:

تهدف أية دراسة كانت إلى معرفة سبب المشكلة و نتيجتها عبر وسائل علمية منهجية او إحصائية و تحليلية و دراستنا هاته تهدف إلى :

1- التحقق من وجود علاقة ذات دلالة إحصائية إرتباطية بين الإتصال التربوي المتكون من البعدين

اللفظي و غير اللفظي و مستويات التحصيل الدراسي عند تلاميذ السنة الثانية ثانوي من جهة ،

و معرفة الفروق الموجودة بين التلاميذ على حسب الشعب من حيث دلالتها الإحصائية من جهة أخرى .

2- السعي نحو معرفة الوظائف المختلفة التي يؤديها الإتصال داخل حجرة الدراسة و كيف يجب أن يكون ، و التركيز في هذه الدراسة بوجه خاص

على الإتصال اللفظي و ذلك بإستعمال اللغة و كذلك الإتصال غير اللفظي أي إستعمال حركات الجسم و إيماءات الوجه ... إلخ هذا من جهة  او من جهة أخرى تسليط الضوء على العوامل الداخلية بالفرد التي تؤثر على التحصيل الدراسي سواءا بالسلب أو بالإيجاب من ذكاء و ذاكرة و إدراك ... إلخ و هي عناصر نفسها لها أثرها الفعال في عملية الإتصال بين الأشخاص ، و هذا دون أن ننسى العوامل الخارجية البيئية التي ينتمي إليها التلاميذ.

3- تقديم مقاربة نظرية و ميدانية لكيفية و شكل الإتصال الإنساني في الفصل الدراسي و الأدوات و التقنيات اللازمة لتشجيعه و تسهیله و تمیزه بالإخلاص و الفعالية .

4- من خلال هذه الدراسة يقوم الباحث بعرض تصورات و أفكار تتناول موضوع الإتصال التربوي و التحصيل الدراسي بمنهج و أدوات بحث تتطابق مع نظريات الإتصال التربوي و التحصيل الدراسي .

5- التعرف على واقع الإتصال التربوي في حجرة الدراسة ، و ذلك لمعرفة و الوقوف على مستوى وعي المدرسين و التلاميذ و قيمة و دور الإتصال اللفظي وغير اللفظي لتحقيق الأهداف التدريسية ، و الدور الذي يلعبه في إنجاز التلاميذ و إكتسابهم المعارف و تطوير قدراتهم و تهيئة الجو المناسب لذلك .

6- معرفة عملية الإتصال التربوي بين المدرسين و التلاميذ ، و كيف تكون هذه العلمية ، ماهي مؤشراتها، ومكونات الإتصال و تقنياته ... إلخ و الأخذ بعين الإعتبار الأنساق الثلاث التي ينتمي إليها التلميذ و يجتازها في سيرورة حياته و هي : الأسرة و الشارع و المدرسة و مدى تطابقها وتجانسها مع الواقع المعاش خاصة من ناحية اللغة المستعملة.

7- تقديم إقتراحات تساعد كلا من المدرسين، و التلاميذ، و المختصين و المهتمين بهذا المجال المتمثل في مدى أهمية و دور الإتصال التربوي في حجرة الدراسة .

8- لتحسين ظروف عملية الإتصال التربوي داخل حجرة الدراسة و كذلك الجو داخل جماعة التلاميذ ةو مع المدرسين ، و هذا ضمن مشروع البحث الذي يهدف على غرار هذا إلى إعطاء و تقديم حلول لمشاكل الاتصال ، و بالتالي العمل على تجانس التعامل مع هؤلاء لللافع من مستويات التحصيل الدراسي

رابط تحميل رسالة ماجستير عن التحصيل الدراسي pdf 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل رسالة ماستر عن التحصيل الدراسي pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-