رسائل ماجستير عن صعوبات التعلم pdf

 

رسائل ماجستير عن صعوبات التعلم pdf
رسائل ماجستير عن صعوبات التعلم pdf

اليك مجموعة من رسائل ماجستير عن صعوبات التعلم  pdf هذه الرسائل هي عبارة عن دراسات و بحوث الماجستير سابقة  حول موضوع صعوبات التعلم و هي مرتبة من الاقدم الى الاحدث على الشكل التالي :

بعض الاضطرابات النفسية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم pdf

الاضطرابات النفسية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم pdf

العينة : مدارس التعليم الاساسي بمحافظة مسقط

رسالة ماجستير في التربية تخصص الارشاد النفسي

اعداد جنان بنت عبد اللطيف بن عبد الله قبطان

جامعة نزوى سلطنة عمان

السنة الجامعية 2010 - 2011

ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الاضطرابات النفسية الأكثر انتشارا لدى طلاب صعوبات التعلم من حيث النوع والدرجة في الصفوف: (الخامس و السادس والسابع والثامن من التعليم الأساسي، والتعرف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في جدة الاضطرابات النفسية لمستوى القلق والاكتئاب والمخاوف المرضية وفقا لمتغير النوع، والمرحلة التعليمية، والمنطقة السكنية.

وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع طلبة وطالبات ذوي صعوبات  التعلم من مدارس الحلقة الثانية بولايات محافظة مسقط، والبالغ عددهم (103) طالب وطالبة من طلبة ذوي صعوبات التعلم، حيث بلغ عدد الطلاب الذكور (22) طالبة، وعدد الإناث (91) طالبة

وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، كما تم بناء أداة لقياس الاضطرابات النفسية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس الحلقة الثانية بمحافظة مسقط ، والتي تضمنت ثلاثة مقاييس ، مقياس القلق لدى الأطفال وتضمن ( 43 ) فقرة، موزعة على ست مجالات هي مجال الضغوط الحادة، وقلق الانفصال، والمخاوف الخاصة ، وسلوك رفض المدرسة، والقلق العام ، والمخاوف الاجتماعية.

أما مقياس الاكتتاب فقد تضمن (32) فقرة، موزعة على أربع مجالات في مجال السوداوية والقنوط ، واضطراب النشاط الجسمي والحركي، وانخفاض الروح المعنوية، والتبلد الانفعالي، أما مقياس المخاوف المرضية فقد تضمن على (24) فقرة، وأربع مجالات هي مجال المخاوف البسيطة، والخوف من الأماكن المفتوحة، والمخاوف الاجتماعية والخوف من المستقبل.

وقد تم التحقق من صدق الأداة من خلال استخدام أسلوب التحكيم، ومن خلال الصدق التكويني الذي تم حسابه عن طريق معاملات الارتباط بين المقياس ككل ومجالاته

كما تم تقدير ثبات الأداة، بطريقة الفأ کرونباخ وأظهرت النتائج تمتع الأداة بمعاملي صدق وثبات مقبولين لأغراض الدراسة

كما عولجت بيانات الدراسة بالحزمة الإحصائية SPSS، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي ( One Way ANOVA) واختبارات) ( T - Test ) للإجابة عن أسئلة الدراسة، ومعامل الاختبارات البعدية ( LSD) للتحقق من مصدر القروق ، ومعامل ارتباط بيرسون التقدير الصدق البنائي للمقياس، وألفا کرونباخ التقدير ثبات المقياس المستخدم في الدراسة الحالية

رابط تحميل رسالة بعض الاضطرابات النفسية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم pdf


بعض العوامل المفسرة لصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية حسب اراء المعلمين pdf

العوامل المفسرة لصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية pdf

دراسة ميدانية بولاية قسنطينة

مذكرة ماجستير علم النفس المدرسي

اعداد مرابطي ربيعة

جامعة منتوري قسنطينة

السنة الجامعية 2010 / 2011

ملخص الدراسة 

رغم الإصلاحات التربوية التي عرفتها المنظومة التربوية الجزائرية والتي مست جوانب مختلفة من العملية التعليمية كالمناهج والمقررات الدراسية إلا أننا نجد ذوي صعوبات التعلم لا يزالون يعانون من مشاكل تعترض عملية تعلمهم، كما أن المنظومة التربوية الجزائرية لا تزال تعاني من مشكلات كثيرة في التعلم.

ومن المعلوم أن أسباب صعوبات التعلم ما زالت من الأمور الداعية للحيرة لدى الأولياء والمعلمين والباحثين وذلك لعدم القدرة على التيقن من أسبابها، فلم تصل الدراسات والأبحاث على اختلاف أشكالها التربوية منها والطبية ودراسات علم النفس العصبي وغيرها إلى نتائج قاطعة تحدد أسباب صعوبات التعلم بصورة واضحة يسهل معها وضع البرامج والخطط العلاجية الملائمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

لذلك سعينا من خلال بحثنا هذا إلى الوقوف على بعض العوامل التي تكون وراء ظهور صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك من وجهة نظر المعلمين.

وبهدف الوصول إلى ذلك طرحنا فرضيتين جزئيتين اندرجت تحتها فرضيات إجرائية توصلنا من خلال استخدام أدوات وإجراءات منهجية إلى أن صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ترجع إلى عوامل متعلقة بالتلميذ و عوامل متعلقة بالمناخ البيداغوجي وهذا حسب أراء معلمي التعليم الابتدائي.

رابط تحميل رسالة العوامل المفسرة لصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية pdf


الكشف المبكر عن صعوبات التعلم المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية pdf

صعوبات التعلم المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية pdf

نمودج صعوبات القراءة مقاربة معرفية - تربوية

دراسة ميدانية بمدارس ولاية عنابة

مذكرة ماجستير في علم النفس المدرسي

اعداد مراكب مفيدة

السنة الجامعية 2010 - 2011

ملخص الدراسة 

الهدف من دراستنا هذه هو البحث في إمكانية الكشف المبكر عن صعوبات القراءة لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي كإجراء تربوي وقائي و ذلك من خلال تحديد، في مرحلة مبكرة، أصور السيرورات المعرفية التي يبدوا أنها تعيق تعلم القراءة، و التي تتمثل في الإدراك البصري الذاكرة العاملة و مهارة الوعي الفونولوجي. و من ثم اعتبارها مؤشرات تسمح بالتنبؤ باحتمال ظهور صعوبات القراءة لاحقا .

لقد أجريت دراستنا على 14 تلميذ و تلميذة تم اختياهم بطريقة عشوائية من بين 130 تلميذ وتلميذة يدرسون بالسنة الأولى ابتدائي بثلاث مؤسسات تعليمية مختلفة بوسط مدينة عنابة وهي على التوالي بن عميور، العقيد عميروش و مريم سعدان اليزا".

من أجل قياس هذه السيرورات، استعنا خلال الإجراءات التطبيقية للبحث بمجموعة من الأدوات تمثلت في

- اختبار تطور الإدراك البصري لتمريان فروستيج" لقياس متغير مستوى الإدراك البصري للتلميذ.

- اختبار مؤشر الذاكرة العاملة و المتمثل في الاختبار الفرعي لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال (النسخة الرابعة معدلة) من أجل قياس متغير مستوى الذاكرة العاملة للطفل.

- أداة قياس الوعي الفونولوجي وقد قمنا بإعدادها بغية قياس متغير مستوى الوعي الفونولوجي للتلميذ (مستوحاة من أداة سبق حساب صدقها)

- اختبار التحصيل الدراسي في مادة القراءة في نهاية السنة الدراسية (يقوم به المعلم)

- المعالجة الإحصائية للبيانات باستعمال أسلوبين هما: معامل الارتباط لبيرسون و اختبار"ت"

يشير تحليل النتائج المتحصل عليها في دراستنا إلى أن السيرورات المعرفية موضوع البحث لا ترتبط بنفس القوة بتعلم القراءة، ولا تتميز كلها بنفس القدرة التنبؤية. و يبدوا أن من بين تلك السيرورات فقط مهارة الوعي الفونولوجي يمكن اعتبارها أفضل مؤشر يكشف مبكرا عن صعوبات القراءة الأحقا .

رابط تحميل رسالة ماجستير  الكشف المبكر عن صعوبات التعلم المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية pdf


استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم pdf 

الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم pdf

مذكرة ماجستير في علم النفس العيادي  تخصص تربية علاجية

جامعة سطيف 2

اعداد جدو عبد الحفيظ

السنة الجامعية 2013 / 2014

ملخص الدراسة

موضوع الدراسة الحالية يسلط الضوء على استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم وقد انطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي ما هي استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية التي يستخدمها المراهقون ذوو صعوبات التعلم ؟

حيث قمنا بإجراء البحث على عينة من المراهقين ذوي صعوبات التعلم وكان عددهم أربع حالات (03 إناث – 01 ذكر ) بثانوية بادي مكيزريبة الوادي - بسكرة - وتم تطبيق المنهج العيادي باستعمال أدوات بحث تمثلت في دراسة الحالة، المقابلة نصف المواجهة، تحليل محتوى المقابلات، بالإضافة إلى مقياس مواجهة الضغوط النفسية من إعداد الهلالي 2009.

ومن أهم النتائج التي توصل الباحث إليها ما يلي:

يستخدم المراهقون ذوو صعوبات التعلم استراتيجيات مواجهة سلبية أمام الضغوط النفسية.

كما يستخدم المراهقون ذوو صعوبات التعلم استراتيجيات الاستسلام ولوم الذات أمام الضغوط النفسية. يستخدم المراهقون ذوو صعوبات التعلم استراتيجيات الانعزال وأحلام اليقظة أمام الضغوط النفسية. يستخدم المراهقون ذوو صعوبات التعلم استراتيجيات التنفيس الانفعالي والدعابة أمام الضغوط النفسية.

رابط تحميل رسالة ماجستير الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم pdf


اساليب التفكير لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالتحصيل الدراسي pdf 

اساليب التفكير لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالتحصيل الدراسي pdf

رسالة ماجستير في التربية الخاصة

اعداد رنا سام عمار

جامعة دمشق

السنة الدراسية 2015 - 2016

ملخص الدراسة 

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أساليب التفكير المفضلة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم والعاديين في مرحلة التعليم الأساسي بالجمهورية العربية السورية، وعلاقة هذه الأساليب بتحصيلهم الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (105) طلاب من الطلبة العاديين و (79) طالبة من ذوي صعوبات التعلم.

وقد استخدمت الدراسة مقياس أساليب التفكير الذي أعدته الباحثة بالاعتماد على مقياس ستيرنبرغ، المنبثق من نظريته المعروفة باسم: نظرية حكومة الذات العقلية، وأخضعته الإجرائي الصدق والثبات للتثبت من صلاحيته للاستعمال. أما بخصوص التحصيل الدراسي فقد اعتمدت الباحثة نتائج الطلاب في الاختبارات المدرسية.

ومن أجل ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤالية الآتيين:

1- ما أساليب التفكير المفضلة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم؟

2- ما أساليب التفكير المفضلة لدى الطلبة العاديين؟

ثم التحقق من الفرضيات الآتية:

1- ليس هناك من علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب التفكير والتحصيل الدراسي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم.

2- ليس هناك من علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب التفكير والتحصيل الدراسي لدى الطلاب العاديين.

3- ليس هناك من فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم في أساليب التفكير ترجع إلى عامل الجنس.

4- ليس هناك من فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب العاديين في أساليب التفكير ترجع إلى عامل الجنس.

5- ليس هناك من فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم في أساليب التفكير ترجع إلى متغير الصف الدراسي.

6 – ليس هناك من فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب العاديين في اساليب التفكير ترجع الى متغير الصف الدراسي

رابط تحميل رسالة ماجستير عن اساليب التفكير و التحصيل الدراسي لذوي صعوبات التعلم pdf

وفي موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب صعوبات التعلم pdf لفتحي الزيات 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-