مقياس التوافق النفسي pdf

 مقياس التوافق النفسي pdf 
تقنين مقياس التوافق النفسي pdf

مقياس التوافق النفسي pdf
مقياس التوافق النفسي pdf

لزينب محمود شقير على البيئة الجزائرية

مذكرة ماستر في علوم التربية

تخصص القياس النفسي و بناء الروائز

اعداد لطيفة جماح

السنة 2017

ملخص الدراسة التي تم فيها تطبيق مقياس التوافق النفسي pdf 

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة تقنين مقياس التوافق النفسي لزينب محمود شقير 2003 - المصمم في البيئة المصرية على البيئة الجزائرية وأتبعت في ذلك كافة المراحل العلمية لتقنين المقياس، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق المقياس على عينة قوامها 200 تلميذ وتلميذة اختيروا بطريقة عشوائية من متوسطات مدينة المسيلة، وذلك خلال الموسم الدراسي 2016-2017

وتم التحقق من صلاحية الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس التوافق النفسي بعد تطبيقه على عينة من تلاميذ التعليم المتوسط في البيئة المحلية - المسيلة مع خصائص الأختبار الجيد، ومن أجل ذلك تم التأكد من صدق المقياس بطريقة حساب الاتساق الداخلي للمقياس وكشفت النتائج على أن جميع قيم معاملات الارتباط بين البنود والمحور الذي تنتمي اليه وبين المحاور والدرجة الكلية للمقياس في التطبيق الأول والتطبيق الثاني جاءت مرتفعة ودالة احصائيا.

كما تم التأكد من صدق المقياس بطريقة المقارنة الطرفية حيث تبين أن الأداة تتميز بصدق تميزي عالي في كلا التطبيقين.

كما تم التأكد من ثبات المقياس عن طريق حساب معامل ألفا كرونباخ للمقياس وأبعاده حيث جاءت جميع قيم معامل ألفا كرونباخ للمقياس وأبعاده الفرعية مرتفعة في كلا التطبيقين، وهذا بمثابة مؤشر دال على ثبات المقياس. وأيضا وبعد حساب صدق المقارنة الطرفية بين المجموعة (العليا / العليا) والمجموعة (الدنا الدنيا في التطبيقين حيث تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيقين، مما يبين أن الأداة تتميز بصدق تمييزي عال كما تم التأكد من الثيات بطريقة التطبيق وإعادة التطبيق حيث تبين أن جميع قيم معاملات الارتباط بين المحاور والمقياس جاءت مرتفعة ودالة إحصائياء

من خلال هذه المعطيات توصلنا إلى ما يلي:

  1. تمتع مقياس التوافق النفسي بمؤشرات ثبات مقبولة دلت عليها معاملات الثبات التي تم حسابها
  2. تمتع مقياس التوافق النفسي بدلالات صدق كافية دلت عليها المؤشرات الكمية التي تم الحصول عليها.
  3.  صلاحية الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفسي بعد تطبيقه على عينة الدراسة في البيئة المحلية مع خصائص الاختبار الجيد. هذه النتائج المتوصل إليها تؤكد إمكانية استخدام مقياس التوافق النفسي على البيئة المحلية.

تناولت الباحصة موضوع التوافق النفسي في الفصل الثاني و جاء فيه ما يلي :

  1. التوافق
  2. نبذة حول مصطلح التوافق
  3. تعريف التوافق
  4. المصطلحات المرتبطة بالتوافق
  5. اهمية التوافق
  6. ابعاد التوافق
  7. النظريات المفسرة للتوافق
  8. التوافق السيء و التوافق الحسن
  9. التوافق النفسي
  10. تعريف التوافق النفسي
  11. معايير التوافق النفسي
  12. مؤشرات التوافق النفسي
  13. عوائق التوافق النفسي

الأدوات المستخدمة في الدراسة:

اعتمدت الباحثة في هذا البحث على مقياس:

- مقياس التوافق النفسي للدكتورة زينب محمود شقير 2003

عرض مقياس التوافق النفسي pdf

صمم هذا المقياس من طرف زینب شقير سنة 2003، وفي سبيل إعداده قامت المؤلفة بالاطلاع على التراث النظري والدراسات السابقة وكذا على بعض المفاهيم النظرية التوافق النفسي وأبعاده المختلفة، كما اطلعت على بعض مقاييس التوافق النفسي مثل مقياس كاليفورنيا للشخصية ومقياس التوافق إعداد عبد الوهاب كامل ومقياس التوافق النفسي إعداد وليد القفاص ... الخ، وهي مقاييس أجريت على فئة العاديين من الناس، إلى أن توصلت المؤلفة إلى أربعة أبعاد رئيسية للتوافق تتمثل في المحاور التالية:

1 - التوافق الشخصي والانفعالي

2 - التوافق الصحي والجسمي.

3 - التوافق الأسري.

4 - التوافق الاجتماعي.

وتم التوصل إلى 30 فقرة يبرز من خلالها التوافق لدى الفرد والتي انتهت إلى عشرون فقرة لكل  بعد من أبعاد المقياس الفرعية وذلك بعد الانتهاء من التقنين الخاص بالمقياس، وبذلك أصبح عدد فقرات المقياس الكلية 80 فقرة مقسمة إلى 20 فقرة لكل بعد فرعي على حدة،

هذا ويمكن تطبيق المقياس على الجنسين من مختلف الأعمار ابتداء من نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة إلى كبار السن.

وقد صمم هذا المقياس على طريقة اليكرت" وذلك بإعطاء تقدير دقيق على مقياس متدرج من موافق، محايد، معارض) حيث أعطت الباحثة لها الدرجات (2، 1، 0) وهذا في حال كان اتجاه التوافق إيجابيا، أما إذا كان اتجاهه سلبيا فتمنح الإجابات الدرجات (0، 1، 2)، ومنه فإن:

- أعلى درجة يمكن الحصول عليها هي (160) وهذا إذا أجاب الفرد على كل عبارات المقياس بالبديل الذي يأخذ الدرجة "2" سواء في فقرات الإيجابية أو السلبية.

- متوسط الدرجة التي يمكن الحصول عليها هي (80) وهذا إذا أجاب الفرد على كل عبارات المقياس بالبديل أحيانا الذي يأخذ الدرجة

( 1 )

- أدنى درجة يمكن الحصول عليها هي (0) وهذا إذا أجاب الفرد على كل عبارات المقياس بالبديل الذي يأخذ الدرجة "0" سواء في فقرات الإيجابية أو السلبية.

رابط تحميل مقياس التوافق النفسي pdf 

وفي موضوع ذات صلة يمكنك تحميل رسائل ماجستير عن التوافق النفسي الاجتماعي pdf