رسالة ماجستير عن القلق pdf

 رسالة ماجستير عن القلق pdf

رسالة ماجستير في الارشاد النفسي

عنوان الرسالة : القلق و ضغوط الحياة لدى الزوجات ذوات الاجهاض المتكرر

اعداد الطالبة منيا سميح مصطفى حماد 

الجامعة الاسلامية غزة 

السمة الجامعية 2012

رسالة ماجستير عن القلق pdf
رسالة ماجستير عن القلق pdf

ملخص رسالة الماجستير عن القلق pdf

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى القلق وضغوط الحياة لدى الزوجات ذوات الإجهاض المتكرر؛ وللتحقق من ذلك تم صياغة الأسئلة التالية:

ما مستوى القلق لدى عينة الدراسة، وهل يختلف مستوى القلق بإختلاف متغيرات الدراسة (مستوى تعليم الزوجة، عدد الأطفال، عمر الزوجة، ومدة الزواج(؟

ما مصادر ضغوط الحياة، وأكثرها شيوعا لدى عينة الدراسة، وهل يختلف مستوى ضغوط الحياة لدى عينة الدراسة باختلاف متغيرات الدراسة (مستوى تعليم الزوجة، عدد الأطفال، عمر الزوجة، ومدة الزواج)؟

هل يمكن التنبؤ بمستوى القلق لدى عينة الدراسة من خلال ضغوط الحياة؟

هل هناك أثر دال إحصائية لتفاعل كل من ضغوط الحياة، والعمر، وتعليم الزوجة على مستوى القلق لدى عينة الدراسة؟

وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم تطبيق أدوات الدراسة التي أعدت من قبل الباحثة مقياس القلق)، و(مقياس ضغوط الحياة) على عينة من الزوجات ذوات الإجهاض المتكرر في محافظة رفح، قوامها (140) زوجة.

وبعد التحقق من صدق الأدوات وثباتها وتمتعها بخصائص سيكومترية جيدة. وباستخدام التحليل الإحصائي أشارت النتائج إلى وجود مستوى عالي من القلق لدى عينة الدراسة.

كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود مستوى عال من ضغوط الحياة لدى العينة وأكثرها شيوعا الضغوط المادية، وهي بالترتيب تبدأ بالضغوط المادية، الأسرية، الزوجية، الاجتماعية، ثم الشخصية.

كما ويمكن التنبؤ بمستوى القلق من خلال ضغوط الحياة والوصول إلى نسبة تقل فيها قيمة الخطأ التقديري لمستوى القلق.

وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها ضرورة الاهتمام بموضوع الإجهاض المتكرر والعوامل المؤثرة فيه، وإجراء أبحاث خاصة في هذا الموضوع.

و قد تناولت الباحثة موضوع القلق في الفصل الثالث و جاء فيه مايلي :

  • تعريف القلق
  • أنواع القلق
  • أعراض القلق
  • مصادر القلق وأسبابه
  • الطرق الأربع الرئيسة التي تلقي بالمرأة في مصيدة القلق الجوانب الثلاثة للقلق نظرية
  • القلق الحالة - السمة
  • تفسير القلق عند بعض علماء النفس
  • القلق من منظور إسلامي
  • مدى انتشار القلق

فرضيات الدراسة:

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطات درجات الزوجات على مستوى القلق تعزي لمتغير (عمر الزوجة، مستوى تعليم الزوجة، عدد الأطفال، ومدة الزوج).
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الزوجات على مستوى ضغوط الحياة تعزي لمتغير (عمر الزوجة، مستوى تعليم الزوجة، عدد الأطفال، ومدة الزوج). 
  3. لا يمكن التنبؤ بمستوى القلق من خلال ضغوط الحياة لدى أفراد عينة الدراسة.
  4. لا يوجد أثر دال إحصائية لتفاعل كل من ضغوط الحياة والعمر وتعليم الزوجة على مستوى القلق.

أهمية الدراسة:

تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الجانب الذي تتناوله حيث انها تسعى إلى دراسة مستوى القلق وضغوط الحياة لدى الزوجات ذوات الإجهاض المتكرر، ولاشك أن لهذا الجانب أهمية كبيرة من كافة النواحي على النحو التالي:

الأهمية النظرية:

  1. سوف تثري المعرفة في هذا المجال من معرفة مستوى القلق للزوجات ذوات الإجهاض المتكرر وعلاقته في حماية الأسرة من التفكك.
  2. ستتناول هذه الدراسة شريحة هامة وفعالة من المجتمع الفلسطيني، وهي فئة الزوجات ذوات الإجهاض المتكرر وعلى حد علم الباحثة- تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في البيئة الفلسطينية.
  3. سوف تسهم هذه الدراسة في جعل العلاقة الزوجية ميثاقة قوية بين الزوجين الذين يعانين من الإجهاض المتكرر.

الأهمية التطبيقية:

  1. توفر هذه الدراسة بعض الأدوات والمقاييس التي يمكن أن يستفيد منها الباحثون في إجراء دراسات أخرى تتعلق بالقلق وضغوط الحياة.
  2. تحدد الباحثة مستوى القلق وضغوط الحياة للزوجات ذوات الإجهاض المتكرر، حيث يمكن أن تفيد الدراسة في إعداد برامج إرشادية في مجال الإرشاد الزواجي والأسري. مما يعمل على إتاحة الفرصة لوضع خطط علاجية للوصول إلى الاستقرار الأسري.
  3. تفيد الدراسة المؤسسات بنوعيها الحكومية، والخاصة التي تهتم بالأسرة والمرأة للتعرف إلى المعيقات التي تحول دون الراحة النفسية للزوجات ذوات الإجهاض المتكرر.
  4. توفر هذه الدراسة فنيات إرشادية للتخفيف من القلق لدى الزوجات ذوات الإجهاض المتكرر، حيث يمكن أن يفيد ذلك في دراسات نفسية أخرى.

أهداف دراسة القلق:

تهدف الدراسة الحالية إلى:

  1. معرفة مستوى القلق لدى عينة الدراسة. ومعرفة اختلاف هذا المستوى بين أفراد العينة باختلاف متغيرات الدراسة (تعليم الزوجة، عدد الأطفال، عمر الزوجة، مدة الزواج).
  2. التعرف على مستوى ضغوط الحياة وأكثرها شيوعا لدى عينة الدراسة، والتعرف على مدى اختلاف مستوى ضغوط الحياة لدى عينة الدراسة باختلاف متغيرات الدراسة؟
  3. التنبؤ بمستوى القلق لدى عينة الدراسة من خلال ضغوط الحياة.
  4. معرفة أثر تفاعل كل من ضغوط الحياة والعمر وتعليم الزوجة على مستوى القلق لدى عينة الدراسة.

رابط تحميل رسالة ماجستير عن القلق pdf

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل رسالة ماستر عن القلق pdf




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-