رسالة ماجستير عن الصلابة النفسية pdf

 

رسالة ماجستير عن الصلابة النفسية pdf
رسالة ماجستير عن الصلابة النفسية pdf

رسالة ماجستير عن الصلابة النفسية pdf

الصلابة النفسية و الضغط النفسي pdf

الصلابة النفسية و علاقتها بضغوط الحياة لدى العاملين في المؤسسة الامنية pdf

في محافظتي الخليل و بيت لحم

رسالة ماجستير في الارشاد النفسي و التربوي

اعداد عصام عوني سلمان عيسى

السنة الجامعية 2014

تطرق الباحث الى موضوع الصلابة النفسية في الفصل الثاني و جاء فيه ما يلي 

  1. أولا: الصلابة النفسية
  2. ثانيا: نشأة مفهوم الصلابة النفسية
  3. مصطلحات الدراسة
  4. رابعا: أهمية الصلابة
  5. الصلابة والصحة:
  6. الصلابة و التكيف
  7. الصلابة والمجموعات
  8. خامسا : أبعاد الصلاية النفسية
  9. سادسا: مقومات الصلابة النفسية
  10. سابعا: مظاهر الصلابة النفسية
  11. خصائص ذوي الصلابة النفسية المرتفعة
  12. خصائص ذوي الصلابة المنخفضة
  13. بعض المفاهيم ذات العلاقة بالصلابة النفسية
  14. بعض النظريات المفسرة للصلابة النفسية والضغوط
  15. الأدوار التي يؤديها متغير الصلابة النفسية

ملخص الدراسة 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى علاقة الصلابة النفسية بضغوط الحياة لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم. وإن كان هناك فروق في متوسطات الصلابة النفسية وضغوط الحياة تبعا لمتغيرات المحافظة وسنوات العمل، والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي، والعمر، والرتبة، ومكان السكن، ومستوى الدخل).

تكونت عينة الدراسة من (242) عاملا وعاملة من العاملين في المؤسسة الأمنية الفلسطينية في محافظتي الخليل وبيت لحم ثم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية تبع الطبقتي الجو از والمحافظة، وتشكل العينة ما نسبته (10%) من مجتمع الدراسة، واستخدم الباحث مقياس الصلابة النفسية ، ومقياس ضغوط الحياة ، وتم التحقق من صدق الأداتين بعرض هما على عدد من المحكمين .

كما تم حساب الثبات لأداتي الدراسة بأبعادها المختلفة بطريقة الاتساق الداخلي بحساب معادلة كرونباخ ألفا وتبين تمتع الأداتين بدرجة عالية من الثبات.

وتمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية واختبار (ت) ( t - test). وتحليل التي بين الأد ادي (one way ANOVA). واختب ار (LSD) ومعامل الارتباط بيرسون (Pearson Correlation).

وأظهرت النتائج أن درجة الصلابة النفسية جاءت بدرجة مرتفعة، كما تبين أن بعد (الالتزام) جاء في المرتبة الأولى، ثم بعد التحدي)، ثم بعد (التحكم) وجميعها جاءت بدرجة مرتفعة.

كما تم بن انه لا توجد فروق في متوسطات الصلابة النفسية تبعا لمتغير المحافظة، سنوات العمل، الحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي، والعمر، والرتبة العسكرية، ومكان السكن على الدرجة الكلية للصلابة.

بينما تبين وجود فروق في بعد التحدي) تبع المتغير الحالة الاجتماعية لصد الح المبحوثين الذين حالتهم الاجتماعية (أعزب / مطلق) ووجود فروق في بعد (الالتزام تبعا لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المبحوثين الذين مؤهلاتهم العلمية (بكالوريوس في أعلى)، ذلك وم ود فروق في درجات الصلابة النفسية تبعا لمتغير مستوى الدخل على الدرجة الكلية للصلابة النفسية وبعد الالتزام فقط، لصالح المبحوثين الذين مستوى دخلهم (بين 2000 - ()400 شيكل، وأكثر من (4000 شيكل)، وأن درجة ضغوط الحياة جاءت بدرجة منخفضة، وأن درجة (الضد غوط الاقتصادية) جاءت في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة في حين جاء في المرتبة الأخيرة بعد الضغوط الاجتماعية) بدرجة منخفضة جدا.

كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات ضغوط الحياة تبعا لمتغير المحافظة، وسنوات العمل، والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي، والعمر، والرتبة العسكرية، مكان السكن، بينما تبين وجود فروق في بعد الضد غوط الصحية تبعا لمتغير المحافظة لصالح المبحوثين الذين يعملوا في محافظة الخليل، ووجود فروق على بعد (الضغوط الاقتصادية) تبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح (ثانوي فم ا دون).

وجود فروق على بعد (الضغوط الشخصية تبعا لمتغير الرتبة العسكرية لصالح (جندي - مساعد أول). كذلك وجود فروق في ضغوط الحياة تبعا لمتغير مستوى الدخل على الدرجة الكلية للض غوط وباقي الأبعاد لصالح المبحوثين الذين مستوى دخلهم (اقل من 2000 شيكل).

كذلك لا توجد علاقة بين متوسطات الصلابة النفسية وبين متوسطات ضغوط الحياة وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعة من التوصيات تمثلت بضرورة الاهتمام بالمؤسسة الأمنية والعسكرية من خلال قيام المسئولين عن الأمن وبالتنسيق مع التربية والتعد يم وجه بات الاختصاص والمرشدين النفسيين، بتصميم برامج إرشادية لزيادة الوعي للعاملين بالمؤسسة الأمنية بمفهوم الصلابة النفسية والعوامل المؤثرة فيها، وإنشاء قسم للإرشاد النفسي والتوجيه والإشہ راف والإرشاد وعلاج العاملين في المؤسسة الأمنية، وإعداد برامج ودورات نفسية تهدف إلى تنمية مهارات العاملين في المؤسسة الأمنية والعسكرية في إدارة الضغوط وكيفية مواجهته ا والتغلب عليها.

مشكلة الدراسة

عمد الباحث لتناول هذا الموضوع المهم بارتكازه على تحدي خطير للعاملين في المؤسسة الأمنية لما يمثله في الواقع المعاش من ضغط لتحطيم الروح المعنوية، خاصة فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي له، وضغط العمل، كما أنهم دائما في محل انتقاد من قبل المجتمع، كذلك فهم أيضا يعانون من سياسة الاحتلال واستهدافهم بشكل مباشر، فكل هذه الضغوط إن لم يكن قادر على التعامل معها فأنه يقع فريسة للاضطرابات والأمراض النفسية إلا أن البعض منهم يمتلك القدرة على مواجهة هذه الضغوط. وفي ضوء ما تم ذكره جاءت هذه الدراسة للإجابة على السؤال الرئيسي التالي:

ما علاقة الصلابة النفسية بضغوط الحياة لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم؟

اسئلة الدراسة

1. ما درجة الصلابة النفسية لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم ؟

2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 05> a) في متوسطات الصلابة النفسية لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم تعزی المتغيرات المحافظة، سنوات العمل، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي، العمر، الرتبة العسكرية، مكان السكن، مستوى الدخل)؟

3. ما درجة ضغوط الحياة لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم ؟

4 . هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05>a) في متوسطات ضغوط الحياة لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم تعزي لمتغيرات المحافظة، سنوات العمل، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي، العمر، الرتبة العسكرية، مكان السكن، مستوى الدخل)؟

5 . هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05>ه) بين الصلابة النفسية وضغوط الحياة لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم ؟

اهمية الدراسة

تنبع أهمية هذه الدراسة من اختيارها لموضوع الدارسة وهو موضوع لم يتعرض له الباحثون (حسب علم الباحث) خاصة فيما يتعلق بالربط بين الصلابة النفسية وضغوط الحياة.

وتظهر أهميتها من اختيارها لمجتمع الدارسة من فئة العاملين في المؤسسة الأمنية وما يعنيه ذلك من نوعيه ضغوط تختلف عما هو الحال لدى عامة الناس، وبالتالي قد يستفاد من نتائج هذه الدراسة، من صناع القرار وقادة الأجهزة الأمنية والمهتمون، وتشكل مرجع ذات أهمية يستفاد منها في المكتبات العامة والمكتبات الفلسطينية.

كما تنبع أهميتها في إمكانية استفادة رجال الأمن في عدم التأثر بالضغوط وخاصة على مستوى العمل، والتركيز على رفع الروح المعنوية والصمود وعدم اليأس والاستفادة منه على مستوى الدراسات والبحوث الاكاديمية وغيرها.

اهداف الدراسة

1.تهدف هذه الدارسة إلى: التعرف على درجة الصلابة النفسية لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت معرفة إن كان هناك فروق في درجة الصلابة النفسية تعزي لمتغيرات المحافظة، الرتبة، مكان السكن، سنوات العمل، العمر، الحالة الاجتماعية، مستوى الدخل المؤهل العلمي) .

2.التعرف على درجة ضغوط الحياة لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت الحم. معرفة إن كان هناك فروق في ضغوط الحياة تعزي لمتغيرات المحافظة، الرتبة، مكان السكن، سنوات العمل، العمر، الحالة الاجتماعية، مستوى الدخل والمؤهل العلمي) .

3.معرفة إن كان هناك علاقة بين متوسطات الصلابة النفسية وضغوط الحياة لدى العاملين في المؤسسة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم.

 رابط تحميل رسالة ماجستير عن الصلابة النفسية pdf من هنا 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل رسالة اخرى  ماستر عن الصلابة النفسية pdf 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-