رسائل ماجستير عن الفصام pdf

 

رسائل ماجستير عن الفصام pdf
رسائل ماجستير عن الفصام pdf

رسائل ماجستير عن الفصام pdf

اليك مجموعة من رسائل ماجستير عن الفصام pdf هذه الرسائل هي عبارة عن دراسات و بحوث الماجستير سابقة  حول مرض الفصام و هي مرتبة من الاقدم الى الاحدث على الشكل التالي :

الضغوط النفسية و علاقتها بنوعية الحياة لدى مرافقي مرضى الفصام pdf

دراسة ميدانية بمستشفيات العلاج النفسي بولاية الخرطوم

اعداد ابراهيم عبد الرحيم ابراهيم محمود

رسالة ماجستير في علم النفس حامعة الخرطوم

التاريخ 2008

ملخص الدراسة : 

هدفت هذه الدراسة الى معرفة الضغوط النفسية لمرافقي مرضى الفصام و علاقتها بنوعية الحياة في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية ( النوع ، العمر ، التعليم ، و الحالة الاجتماعية ) استفاد الباحث من المنهج الوصفي التحليلي .

وتكونت عينة الدراسة من (100) مفد وص (43 من الذكور، و57 من الإناث) من المرافقين لمرضى الفصام بمستشفيات الصحة النفسية الحكومية بولاية الخرطوم.

استخدم الباحث مقياس الضغوط النفسية للمرافقين بالاستفادة من مقياس الضغوط النفسية لدى اسر المصابين بالعلل الدماغية الذي أعده مبارك الشيخ 2006، و مقياس نوعية الحياة للمرافقين بالاستفادة من مقياس نوعية الحياة لدى مرضى الاكتئاب الذي أعدته مها عبد الرحمن 2002.

تم تحليل بيانات الدراسة بواسطة برنامج التحليل الإحصائي لنظم الاجتماعية SPSS بالمعالجات الإحصائية التالية: الفلكرونباخ، اختبار (ت)، تحليل التباين الأحادي، معامل ارتباط سيبرمان ألرتبي، اختبار المقارنات المتعددة شيفية .

يمكنك الاطلاع على نتائج الدراسة و المزيد من خلال تحميلها كاملة ، رابط تحميل رسالة ماجستير عن الفصام pdf  من هنا 

الاتجاهات الوالدية لدى مرضى الفصام العقلي  pdf 

العينة قطاع غزة

اعداد نبيل محمد محمد جودة

رسالة الماجستير في الصحة النفسية

السنة 2008

ملخص الدراسة 

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في الاتجاهات الوالدية بين مرضى الفصام العقلي وبين مجموعة من الأشخاص الأسوياء .

كما هدفت إلى معرفة الاتجاهات الوالدية لدى مرضی الفصام العقلي في ضوء بعض المتغيرات ك العمر ، الجنس، السكن، المستوى التعليمي ، الحالة الاجتماعية، وعامل المواطنة، وهل المريض مراجع بالعيادة الخارجية أم نزيل مستشفى ، ووجهة نظر الأبناء في معاملة أبائهم وأمهاتهم لهم.

وقد تم اختيار عينة عشوائية تتكون من (40) شخصا من مرضى الفصام العقلي من المراجعين والمنومين في مستشفى الطب النفسي بمدينة غزة – النصر ، من الذكور والإناث تمثل 20% من المجتمع الأصلي في مستشفى الطب النفسي بمدينة غزة.

كما تم اختيار عينة عشوائية من الأشخاص الأسوياء تتكون من (50) شخصا من الذكور والإناث. ولجمع المعلومات تم استخدام قائمة شيفر للمعاملة الوالدية ، حيث تم استخدامه كأداة قياس رئيسية في الدراسة الحالية،وقد تم أخذ بعض الأبعاد وهي : التقبل ، الرفض، عدم الاتساق ، التساهل ، التساهل الشديد ، تلقين القلق الدائم، وانسحاب العلاقة .

رابط تحميل رابط تحميل رسالة ماجستير عن الفصام pdf   من هنا 

الصحة النفسية لدى مرافقي مرضى الفصام بمستشفيات الطب النفسي pdf

رسالة ماجستير في علم النفس العلاجي

اعداد اعتدال عبده فقير سيد احمد

جامعة الخرطوم

السنة 2010

ملخص الدراسة 

هدف البحث إلى معرفة الصحة النفسية لدى مرافقي مرضي الفصام علی ضوء بعض المتغيرات (مدة إصابة المريض بالمرض، نوع المرافق والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي للمرافق).

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من (80) مفحوص، (35) من الذكور و(45) من الإناث من مرافقي مرض الفصام تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مستشفي التجاني الماحي، مستشفي الخرطوم - قسم الطب النفسي، مستشفي السلاح الطبي بام درمان – قسم الأمراض النفسية والعصبية.

استخدمت الباحثة مقیاس کورنل للصحة النفسية إعداد وترجمة محمد عماد الدين أسماعيل وسيد عبد الحميد مرسي عام 1973م و تم تحليل البيانات بواسطة برنامج التحليل الإحصائي لل نظم الاجتماعية   spss

رابط تحميل رسالة ماجستير عن الفصام pdf  من هنا 

فاعلية العلاج المعرفي السلوكي باسلوب حل المشكلات في التخفيف من الضغوط النفسية لدى زوجات مرضى الفصام العقلي pdf 

اعداد اسماء عبد القادر غراب

رسالة الماجستير في الصحة النفسية

الجامعة الاسلامية غزة

السنة : 2015

ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي بأسلوب حل المشكلات في التخفيف من الضغوط النفسية لدى زوجات مرضى الفصام العقلي، كما هدفت إلى تعرف مستوى الضغوط النفسية وأنماط حل المشكلات قبل تطبيق البرنامج وبعده، وقد تكونت عينة الدراسة من (12) زوجة من زوجات مرضى الفصام العقلي المتابعات والمترددات على عيادة الصوراني للصحة النفسية الحكومية التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة واللواتي يعانين من ضغوط نفسية نتيجة مرض الزوج بالفصام، وتم اختيارهن بطريقة قصدية.

وقد استخدمت الباحثة نوعين من المناهج وهما : المنهج شبه تجريبي (ذو التصميم الواحد) ، الذي يتضمن عينة تجريبية واحدة وتطبيق البرنامج عليها دون اللجوء إلى مجموعة ضابطة ، والمنهج النوعي الذي يتضمن جمع معلومات من المبحوثين إما بالملاحظة الميدانية أو بالمقابلات دون اللجوء إلى استخدام الإجراءات الإحصائية.

وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي : مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة ، ومقياس أنماط حل المشكلات المقنن من إعداد (2002) D ' Zurilla T , Nezu A , Maydeu وتعريب الدكتور مصطفى المصري.

كما قامت الباحثة بإعداد برنامج العلاج المعرفي السلوكي بأسلوب حل المشكلات في التخفيف من الضغوط النفسية لدى عينة زوجات مرضى الفصام العقلي، كما استخدمت المقابلات الفردية الإكلينيكية مع مجموعة من ذوي الاختصاص في المجال النفسي الإكلينيكي؛ ومجموعة أخرى من زوجات مرضى الفصام اللاتي اشتركن بالبرنامج وكلاهما من إعداد الباحثة.

الكلمات الدلالية : العلاج المعرفي السلوكي . حل المشكلات . الضغوط النفسية . الفصام العقلي pdf

رابط تحميل رسالة ماجستير عن الفصام pdf من هنا 

المناخ الاسري و علاقته بتوكيد الذات لدى زوجات مرضى الفصام العقلي pdf 

اعداد ريهام حسين يوسف ابو قايد

رسالة الماجستير في الصحة النفسية

الجامعة الاسلامية غزة

السنة 2016

ملخص الدراسة 

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف علي العلاقة بين المناخ الأسري وتوكيد الذات، والتعرف على العلاقة بين المناخ الأسري وبعض المتغيرات ( مدة مرض الزوج، عمر الزوجة، الوضع الإقتصادي، عدد الأبناء لدى زوجات مرضى الفصام العقلي ، والتعرف على العلاقة بين توكيد الذات وبعض المتغيرات ( مدة مرض الزوج، عمر الزوجة، الوضع الإقتصادي، عدد الأبناء) لدى زوجات مرضى الفصام العقلي.

منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في دراستها.

عينة الدراسة: تم اختيار عينة عشوائية قصدية قوامها (24) من مجتمع الدراسة الأصلي، تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي، وقد بلغ عدد أفراد العينة (117) زوجة، وقد راعت الباحثة عند اختيار العينة التمثيل الأنسب للمجتمع. أداتا الدراسة: إستخدمت الباحثة أدائين وهما مقياس المناخ الأسري ومقياس توكيد الذات وكلاهما من إعداد الباحثة، حيث تم عمل صدق وثبات لهما.

الكلمات الذلالية : المناخ الاسري . توكيد الذات . الفصام العقلي . زوجات مرضى الفصام

رابط تحميل رسالة ماجستير عن الفصام pdf  من هنا 

المساندة الاسرية و علاقتها بالاستشفاء pdf 

عينة : مرضى الفصام المترددين على عيادات الصحة النفسية في قطاع غزة pdf

اعداد عمرو سامي محمد ابو عقل

رسالة الماجستير في الصحة النفسية

الجامعة الاسلامية غزة

السنة 2016

ملخص الدراسة 

هدفت هذه الدراسة إلى: تحديد مستوى المساندة الأسرية والاستشفاء لدى مرضى الفصام وعلاقته ببعض المتغيرات، اضافة إلى الكشف عن مستوى الاستشفاء لدى هؤلاء المرضى، وكذلك معرفة العلاقة ما بين المساندة الأسرية والاستشفاء عند مرضى الفصام.

وقد تكونت عينة الدراسة من (171) مريضأ من مرضى الفصام المترددين على عيادات الصحة النفسية الحكومية التابعة لوزارة الصحة بقطاع غزة.

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام باستخدام الأدوات التالية: مقياس المساندة الاجتماعية: وهو من إعداد أسماء السرسي وأماني عبد المقصود.

مقياس الاستشفاء : حيث قامت حنان الشيخ علي بتعريب وتقنين المقياس على البيئة الفلسطينية.

الكلمات الدلالية للدراسة : المساندة الاجتماعية . الاستشفاء . الفصام . عيادات الصحة النفسية

رابط التحميل الدراسة كاملة pdf  من هنا

الطمأنينة النفسية و علاقتها بمستوى الطموح لدى ابناء مرضى الفصام العقلي pdf

اعداد مريم محمد سالم الغمري

رسالة الماجستير في الصحة النفسية

الجامعة الاسلامية غزة

السنة 2016

ملخص الدراسة

عنوان الدراسة: الطمأنينة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى أبناء مرضى الفصام العقلي هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف إلى مستوى الطمأنينة النفسية لدى أبناء مرضى الفصام العقلي و الكشف عن مستوى الطموح لدى أبناء مرضى الفصام العقلي، تتكون عينة الدراسة من (197) من أبناء مرضی الفصام العقلي المترددين على عيادة الوسطي من الفئة العمرية (13-18) سنة.

وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد استخدمت الباحثة مقياس الطمأنينة النفسية ومقياس مستوى الطموح من إعداد الباحثة، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات الدلالية للدراسة : الطمانينة النفسية . مستوى الطموح . ابناء مرضى الفصام العقلي

رابط التحميل الدراسة كاملة  من هنا 

وفي موضوع ذات صلة يمكنك نحميل كتاب الفصام pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-