رسائل ماجستير عن العلاج المعرفي السلوكي pdf

رسائل ماجستير عن العلاج المعرفي السلوكي pdf
رسائل ماجستير عن العلاج المعرفي السلوكي pdf

رسائل ماجستير عن العلاج المعرفي السلوكي pdf

اليك عدة مذكرات تخرج و رسائل ماجستير عن العلاج المعرفي السلوكي pdf

استراتجيات العلاج المعرفي السلوكي لاطفال اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد adhd - pdf 

اعداد م . هبة مؤيد محمد

ماجستير اداب علم النفس العام

جامعة بغداد

ملخص الدراسة 

لقد أثار موضوع اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد Attention Disorders اهتماما كبيرة لدى Deficit Hyperactivity علماء النفس والمتخصصين في العمل النفسي لكونه يتعرض لمظاهر السلوك المضطرب وكذلك لارتباطه من ناحية أخرى بصعوبات التعلم إذ أن نسبة شيوع اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد قد بلغ %10 من الأطفال في المجتمع الأمريكي، وعليه استهدف البحث الحالي التعرف على الأتي:

1- التعرف على استراتيجيات تساعد في زيادة طاعة، الاستماع و إتباع التعليمات الأطفال اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.

2- التعرف على استراتيجيات تنظيم انتباه أطفال اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.

3- التعرف على استراتيجيات ضبط وتنظيم الذات الأطفال اضطراب الانتباه  المصحوب بالنشاط الزائد. وتحدد البحث بالادبيات والدراسات السابقة والتي تتناول موضوع البحث، وفي ضوء أهداف البحث تم وضع عددا من التوصيات.

رابط تحميل رسالة ماجستير عن العلاج المعرفي السلوكي pdf  من هنا 

العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب القلق العام pdf

دراسة اكلينيكية

اعداد هدير عز الصلاح الاسي

رسالة الماجستير في علم النفس كلية التربية

2014

عنوان الدراسة: العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب القلق العام

دراسة إكلينيكية

ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض اضطراب القلق العام لدى عينة من المرضى المترددين على العيادة النفسية بمنطقة الوسطى، وكذلك مدى استمرار الفاعلية بعد فترة متابعة مدة شهر بعد انتهاء تطبيق الجلسات العلاجية.

وقد تكونت عينة الدراسة من (15) فردة من المرضى المترددين على عيادة الوسطى (الزوايدة) للصحة النفسية والمجتمعية، والذين يعانون من اضطراب القلق العام، تم اختيارهم بطريقة قصدية حيث تم أخذ جميع المرضى المشخصين باضطراب القلق العام في العامين 2012 - 2013 .

وقد استخدمت الباحثة مقياس تايلور للقلق الصريح للتعرف على درجة القلق لدى أفراد العينة، كما وقامت الباحثة بإعداد برنامج علاجي معرفي سلوكي، للتخفيف من أعراض القلق العام لدى أفراد العينة وقد قامت الباحثة بتحكيم البرنامج لدى عدد من الأطباء النفسيين والأخصائيين والمختصين .

كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي (ذو التصميم الواحد)، الذي يتضمن عينة تجريبية واحدة وتطبيق البرنامج عليها دون اللجوء إلى وجود مجموعة ضابطة إضافة إلى استخدامها المنهج الاكلينيكي، ومن ثم تطبيق البرنامج على عينة مرضى القلق العام الذين تم اختيارهم.

وقد تضمن البرنامج 12 جلسة علاجية بواقع جلسة كل أسبوع، واستغرق البرنامج مدة ثلاث شهور ونصف، وقد تم تقييم البرنامج عدة مرات من خلال تطبيق مقياس تايلور للقلق الصريح أربع مرات (تطبيق قبل البدء بتنفيذ البرنامج، وتطبيق منتصف البرنامج بعد مضي 6 جلسات علاجية من تطبيق البرنامج، و تطبيق بعد الانتهاء من تطبيق الجلسات العلاجية، وتطبيق تتبعي بعد مضي شهر من انتهاء الجلسات العلاجية).

وللإجابة على تساؤلات الدراسة وفرضياتها استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:

الاساليب الاحصائية :

اختبار كاي سكوبر، واختبار (ت) لعينين مستقلتين، ومعامل ارتباط پیرسون، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والوزن النسبي، واختبار ويلولکسون، وبعد استخراج النتائج تم تفسيرها ومناقشتها.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1- وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطات التطبيق القبلي والنصفي والبعدي والتتبعي في درجات اضطراب القلق العام.

2- وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس القبلي والنصفي في درجات اضطراب القلق العام لدى أفراد العينة لصالح القياس النصفي.

3- وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس القبلي والبعدي في درجات اضطراب القلق العام لدى أفراد العينة لصالح القياس البعدي.

4- وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس النصفي والبعدي في درجات اضطراب القلق العام لدى أفراد العينة لصاح القياس البعدي.

5- وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين درجات البعدي والتتبعي في درجات اضطراب القلق العام لدى أفراد العينة لصالح القياس التتبعي

رابط تحميل رسالة ماجستير العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب القلق العام pdf من هنا 

فاعلية العلاج المعرفي السلوكي باسلوب حل المشكلات في التخفيف من الضغوط النفسية pdf

العينة : زوجات مرضى الفصام العقلي

اعداد اسماء عبد القادر غراب

رسالة الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية

السنة 2015

ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة :

إلى التعرف إلى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي بأسلوب حل المشكلات في التخفيف من الضغوط النفسية لدى زوجات مرضى الفصام العقلي، كما هدفت إلى تعرف مستوى الضغوط النفسية وأنماط حل المشكلات قبل تطبيق البرنامج وبعده.

وقد تكونت عينة الدراسة من (12) زوجة من زوجات مرضى الفصام العقلي المتابعات والمترددات على عيادة الصوراني للصحة النفسية الحكومية التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة واللواتي يعانين من ضغوط نفسية نتيجة مرض الزوج بالفصام، وتم اختيارهن بطريقة قصدية، وقد استخدمت الباحثة نوعين من المناهج وهما :

المنهج شبه تجريبي (ذو التصميم الواحد) ، الذي يتضمن عينة تجريبية واحدة وتطبيق البرنامج عليها دون اللجوء إلى مجموعة ضابطة ، والمنهج النوعي الذي يتضمن جمع معلومات من المبحوثين إما بالملاحظة الميدانية أو بالمقابلات دون اللجوء إلى استخدام الإجراءات الإحصائية.

وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي :

مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة ، ومقياس أنماط حل المشكلات المقنن من إعداد (2002: D'Zurilla T, Nezu A, Maydeu ) وتعريب الدكتور مصطفى المصري.

كما قامت الباحثة بإعداد برنامج العلاج المعرفي السلوكي بأسلوب حل المشكلات في التخفيف من الضغوط النفسية لدى عينة زوجات مرضى الفصام العقلي، كما استخدمت المقابلات الفردية الإكلينيكية مع مجموعة من ذوي الاختصاص في المجال النفسي الإكلينيكي؛ ومجموعة أخرى من زوجات مرضى الفصام اللاتي اشتركن بالبرنامج وكلاهما من إعداد الباحثة

نتائج الدراسة

1- وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس القبلي ودرجات القياس البعدي في الضغوط النفسية الكلية وأنماط حل المشكلات لزوجات مرضى الفصام والفروق كانت لصالح القياس البعدي.

2- لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس البعدي ودرجات القياس التتبعي في درجات الضغوط النفسية الكلية درجات أنماط حل المشكلات الزوجات مرضی الفصام العقلي مما يعني قدرة البرنامج العلاجي وفعاليته واستمرار تأثيره في التخفيف من الضغوط النفسية والقدرة على حل المشكلات لدى أفراد عينة الدراسة.

توصيات الدراسة

تدريب الأخصائيين والأطباء النفسيين العاملين في المؤسسات الحكومية والأهلية على ممارسة العلاج بحل المشكلات لما أثبتته هذه الدراسة وجميع الدراسات الأخرى بفاعليته مع جميع الاضطرابات النفسية والذي يعود بالنفع على المرضى وذويهم .

رابط تحميل فاعلية العلاج المعرفي السلوكي باسلوب حل المشكلات في التخفيف من الضغوط النفسية pdf  من هنا 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل رسائل دكتوراه عن العلاج المعرفي السلوكي pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-