مذكرة ماستر عن الصلابة النفسية pdf

 

مذكرة ماستر عن الصلابة النفسية pdf
مذكرة ماستر عن الصلابة النفسية pdf 

مذكرة ماستر عن الصلابة النفسية pdf 

الصلابة النفسية و علاقتا باساليب مواجهة الضغوط لدى الطالبات المقيمات pdf

مذكرة ماستر علم النفس الاجتماعي

اعداد شابي حليمة و نواورية امال

اشراف بهتان عبد القادر

السنة 2018

الملخص الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية لدى المقيمات الجامعيات، والتعرف على أساليب مواجهة الضغوط النفسية لديهن ومعرفة العلاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط لدى المقيمات الجامعات، واتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي، و عينة تكونت من (60) طالبة مقيمة من جميع التخصصات بالإقامة الجامعية بحديد بلقاسم بولاية قالمة.

واشتملت أدوات الدراسة على كل من مقياس الصلابة النفسية من إعداد "کوبازا" وتقنين عماد مخيمر (2002)، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية من إعداد " عادل الهلالي" (2009). باستخدام الأساليب الاحصائية المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون و اختبارANOVA وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك علاقة ارتباطية بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية غير ذالة إحصائية لدى المقيمات الجامعيات، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية لدى الطالبات المقيمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية تعزي لمتغير السن

الكلمات المفتاحية : الصلابة النفسية. الضغط النفسي. أساليب مواجهة الضغوط الطالبات المقيمات

الإشكالية الدراسة 

يعيش الإنسان في زمن معاصر كثرت فيه التحديات وتعددت ، فبحكم التغيير والتطور السريع الذي يطرأ في مختلف المجالات الحياتية ، قد يواجه القرد العديد من التحديات والمعرقلات أو يتعرض للعديد من الضغوطات في سبيل تحقيق أهدافه وأحلامه أو في طريقه نحو إثباته لذاته ، وهذه الضغوطات قد تكون داخلية أو خارجية فهي تعتبر شينا طبيعيا في حياتنا اليومية من المستحيل تجنبها ، والتخلص التام منها يعني الموت ، وتحدث الضغوط النفسية نتيجة للتفاعل الذي يحدث بين القرد وبيئته ، وهي حالة من الانفعالات النفسية السلبية مثل الغضب ، القلق ، الإحباط أو قلة التحمل وهو يعاني منها الفرد نتيجة الأحداث التي تهدده أو تتحداه في جميع فعاليات حياته.

ومن خلال هذا التفاعل الذي يحدث بين الفرد وبيئته نجد أن الإنسان في حاجة دائمة إلى عملية موائمة مستمرة بين مكوناته الذاتية والظروف الخارجية ، وهذا ما يعرف بأساليب مواجهة الضغوط والتي يستخدمها الفرد وسعى من خلالها إلى تحقيق التوازن بين ذاته وبيئته سواء بتغيير ما بداخله مثل أساليبه في التعامل مع البيئة أو تغير أفكاره أو تعديل طموحاته وأهدافه ، ويمكن الاعتبار أن هذه الأساليب هي الجهود التي يبذلها الفرد للسيطرة على الوضع سواء الداخلي أو الخارجي ، حيث من خلالها بتصدی للمواقف الضاغطة ويحقق التكيف النفسي والاجتماعي مع بينته .

وقد بدأت الدراسات في مجال الضغوط النفسية خلال السنوات الأخيرة وقد بدأ التركيز على الجوانب الإيجابية في الشخصية ، و على المتغيرات التي من شأنها أن تجعل الفرد يظل محتفظا بصحته الجسمية والنفسية أثناء مواجهته للضغوط ومن بين هذه المتغيرات متغير الصلابة النفسية وهي من عمليات التكيف السليم والجيد أثناء الصدمات والضغوطات والقدرة على التحكم في المشاعر وحل المشكلات والأزمات التي يمر بها الفرد في حياته ،كما أن الصلابة النفسية كيب الفرد قدرا من المرونة والوقاية من الإنهاك النفسي ، كما أنها من الخصائص النفسية المهمة للفرد لكي يواجه ضغوطات الحياة المتعددة بطريقة صحيحة وتحقيق ذاته بالرغم من هذه الضغوط.

ومن أكثر أفراد المجتمع عرضة للضغوط النفسية قد نجد فئة الشباب التي ينتمي اليها الطلاب الجامعيين والطالبة الجامعية المقيمة ، والتي من الممكن ان تتعرض و بشكل مستمر للعديد من الضغوطات النفسية أثناء فترة دراستها وتواجدها في الإقامة الجامعية، وتستخدم الطالبات أساليب لمواجهة هذه الضغوطات والتكيف معها ويختلف استخدام هذه الأساليب من مقيمة إلى أخرى ، وانطلاقا من هذا تحدد إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي ما طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى المقيمات الجامعيات ؟

 فرضيات الدراسة:

الفرضية الرئيسية توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى المقيمات الجامعيات .

الفرضيات الفرعية

توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية لدى المقيمات الجامعيات تعزي لمتغير السن. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أساليب مواجهة الضغوط لدى المقيمات الجامعيات تعزی المتغير السن

أهداف الدراسة :

التعرف على مستوى الصلابة لدى المقيمات الجامعيات

التعرف على أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى المقيمات الجامعيات

معرفة العلاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط لدى المقيمات الجامعيات

 أهمية الدراسة :

معرفة طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية و أساليب مواجهة الضغوط النفسية . تكمن أهمية الدراسة كذلك في معرفة الضغوطات اليومية التي تواجهها المقيمات الجامعيات . كما تكمن كذلك في طبيعة الشريحة المستهدفة وهي المقيمات الجامعيات لما يواجهن من ضغوطات يومية في الإقامات .

تحميل مذكرة ماستر عن الصلابة النفسية pdf من هنا 

و في موضوع ذات صلة ، يمكنك تحميل رسالة حول الصلابة النفسية عند المصاب بالسرطان pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-