القلق و علاقته بالاكتئاب عند المراهقين pdf

 

القلق و علاقته بالاكتئاب عند المراهقين pdf
القلق و علاقته بالاكتئاب عند المراهقين pdf

القلق و علاقته بالاكتئاب عند المراهقين pdf

دراسة ميدانية ارتباطية لدى عينة من تلاميذ الصف التاسع من التعليم الاساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمبة

اعداد دانيا الشبؤون

كلية التربية جامعة دمشق

ملخص الدراسة

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين القلق بوصفه حالة والقلق بوصفه سمة وبين الاكتئاب لدى المراهقين من تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين المراهقين في القلق بوصفه حالة والقلق بوصفه سمة وبين الاكتئاب تبعا لمتغير الجنس (ذكور وإناث).

وقد تكونت عينة البحث من (655) طالبا وطالبة من تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي موزعين إلى (303) ذكور و(352) إناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من مدارس مدينة دمشق الرسمية، وطبق عليهم اختبار حالة وسمة القلق للكبار STAL من إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري 2005 واختبار الشعور بالاكتئاب لدى المراهقين من إعداد الباحثة، بعد أن قامت الباحثة بتطبيقه على عينة استطلاعية وتأكدت من صدقه وثباته.

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى:

- وجود ارتباط بين القلق بوصفه حالة والقلق بوصفه سمة وبين الاكتئاب لدى مراهقي عينة البحث جميعا، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين القلق بوصفه حالة والاكتئاب ( 0.63) بينما بلغت قيمة معامل الارتباط بين القلق بوصفه سمة والاكتئاب ( 0.69 )

- وجود ارتباط بين القلق بوصفه حالة والقلق بوصفه سمة وبين الاكتئاب لدى المراهقين من الجنسين، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين القلق بوصفه حالة والاكتئاب عند الذكور ( 0.63)

بينما بلغت قيمة معامل الارتباط بين القلق بوصفه حالة والاكتئاب عند الإناث ( 0.67)، في حين بلغت قيمة معامل الارتباط بين القلق بوصفه سمة والاكتئاب عند الذكور ( 0.64) بينما بلغت قيمة معامل الارتباط بين القلق بوصفه سمة والاكتئاب عند الإناث ( 0.7)

- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في القلق بوصفه حالة

- تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في القلق بوصفه سمة وذلك لصالح الإناث. - تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الاكتئاب وذلك لصالح الإناث.

أهمية الدرسة:

 تنبع أهمية البحث من نقاط عدة أهمها:

1- أهمية الموضوع نفسه، حيث يعد كل من الشعور بالقلق والاكتتاب من أخطر المشاكل النفسية التي يمكن أن يواجهها الإنسان في حياته، لدرجة أن العديد من الباحثين و علماء مدارس علم النفس يرون أن القلق هو المحرك الأساسي لكل سلوك سوي أو مرضي عند الإنسان، في حين أن الاكتئاب يعيق الإنسان عن عملية التكيف النفسي السليم.

2- أهمية المرحلة العمرية التي يدرسها البحث، قالاهتمام بمرحلة المراهقة من المؤشرات الهامة على تقدم أي مجتمع، فالمراهق هو ثروة المستقبل والذي س وف تقع على عاتقه مستقي مسؤولية بيضاء المجتمع وتقدمه، وشعوره بالقلق والاكتئاب من شانه أن يدمر صحته النفسية

3- عدم وجود دراسات سابقة عربية حسب معلومات الباحثة تصدت لدراسة الفلق في علاقته بالاكتئاب لدى المراهقين، فأغلب الدراسات والبحوث النفسية العربية السابقة قد تركزت حول مرحلة الشباب وأغقلت مرحلة المراهقة.

4- أهمية إجراء دراسة ميدانية حول القلق والاكتئاب لدى المراهقين للاستفادة من نتائج هذه الدراسة في وضع برامج إرشادية للتخفيف من الشعور بكل من القلق والاكتئاب لدى المراهقين.

أهداف الدراسة:

يهدف البحث الحالي إلى  الكشف عن نسبة انتشار كل من القلق بوصفه حالة و القلق بوصفه سبة والاكتئاب لدى المراهقين

2- الكشف عن الارتباط بين القلق بوصفه حلة و القلق بوصفه سمة وبين الاكتتاب الدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي الذكور.

3- الكشف عن الارتباط بين القلق يوصفه حالة و القلق بوصفه سمة وبين الاكتئاب لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي الإناث.

4- الكشف عن الفروق بين تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في كل من القلق بوصفه حالة و القلق بوصفه سمة في ضوء متغير الجنس.

5- الكشف عن الفروق بين تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في الاكتئاب في ضوء متغير الجنس

فرضيات الدراسة:

يحاول البحث أختبار الفرضيات التالية:

1- لا يوجد ارتباط دال إحصائية بين القلق بوصفه حالة والقلق بوصفه س مة وبين الاكتئاب لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي.

2- لا يوجد ارتباط دال إحصائية بين القلق بوصفه حالة و القلق بوصفه الاكتئاب لدى التلاميذ الذكور في الصف التاسع من التعليم الأساسي.

3- لا يوجد ارتباط دال إحصائية بين القلق بوصفه حالة و القلق بوصفه س مة وبين الاكتئاب لدى التلميذات الإناث في الصف التاسع من التعليم الأساسي.

4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الشعور بالقلق بوصفه حالة والقلق بوصفه سمة.

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الاكتتاب.

منهج الدراسة:

اقتضت طبيعة الدراسة في هذا البحث الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والذي يهدف إلى جمع أوصاف علمية دقيقة للظاهرة موضوع الدراسة في وضعها الراهن وإلى دراسة العلاقات التي توجد بين الظاهرات المختلفة

رابط تحميل القلق و علاقته بالاكتئاب عند المراهقين pdf من هنا 

 وفي موضوع دات صلة يمكنك تحميل كتاب الوقابة من القلق و الاكتئاب pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-