انواع الامراض النفسية و العقلية

 

انواع الامراض النفسية و العقلية
انواع الامراض النفسية و العقلية

هناك عدة انواع من الامراض النفسية و العقلية  نذكر منها ما يلي :

انواع الامراض النفسية ( العصابية )

القلق:

القلق هو حالة توتر شامل ومستمر نتيجة توقع تهديد خطر فعلي أو رمزي قد يحدث يصطحبها خوف غامض، وأعراض نفسية جسمية وعلى الرغم من أن القلق غالبا ما يكون عرضا لبعض الاضطرابات النفسية ، إلا أن حالة القلق قد تغلب فتصبح هي نفسها اضطرابا نفسيا أساسيا وهذا هو ما يعرف باسم عصاب القلق  أو  القلق العصابي  وهو اصعب حالات العصاب، ويوصف العصر الذي نعيش فيه الآن بأنه عصر القلق .

توهم المرض:

وهو اضطراب نفسي المنشأ عبارة عن اعتقاد راسخ بوجود مرض، على الرغم من عدم توافر دليل طبي على ذلك، وهو تركيز القرد على أعراض جسمية ليس لها أساس عضوي ، وذلك يؤدي إلى حصر تفكير الفرد في نفسه واهتمامه المرضي المستمر بصحته وجسمه بحيث يطغي على كل الاهتمامات الأخرى ، ويعوق اتصاله السوي بالآخرين ويشعره بالنقص و الشك في نفسه ، كما يعوق اتصاله أيضا بالبيئة المحيطة بها

الضعف العصبي  النيوراسثنيا:

هو حالة من الشعور الذاتي المستمر بالضعف النفسي العام الذي يصحبه أعراض عصبية وجسمية ومن أهم خصائصه الضعف النفسي والجسمي وشدة التعب والإعياء والفتور والإنهاك وقد يصل إلى درجة الانهيار، وهو يكاد يكون حالة من  التعب المزمن ويطلق عليه أحيانا اسم  الانهيار العصبي  أو  الضعف النفسي  أو  الإعياء النفسي۔

الهستيريا:

هي مرض نفسي عصابي تظهر فيه اضطرابات انفعالية مع خلل في أعصاب الحس والحركة وهي عصاب تحولی تتجسد فيه الانفعالات المزمنة في شكل أعراض جسمية ليس لها أساس عضوي ، لغرض فيه ميزة للفرد أو هروب من الفراغ النفسي أو من القلق أو من موقف مؤلم دون أن يدرك الدافع لذلك.

وفي الهستيريا تصاب مناطق الجسم التي يتحكم فيها الجهاز العصبي المركزي مثل الحواس وجهاز الحركة وهذا غير المرض النفسي الجسمي حيث تصاب الأعضاء التي يتحكم فيها الجهاز العصبي الذاتي، ويطلق البعض على الهستيريا اسم  الهستيريا التحويلية

الخواف المرضي:

هو خوف مستمر من وضع أو موضوع غير مخيف بطبيعته ولا يستند إلى أساس واقعي، ولا يمكن ضبطه أو التخلص منه أو السيطرة عليه ، ويعرف المريض أنه غير منطقي ، وعلى الرغم من هذا فإن الخوف يتملكه ويحكم سلوكه ، ويصاحبه القلق والعصبية والسلوك القهري ، ويكون الخوف شاذا ومستمرا ومتكررا ومضخما ولا يعرف المريض له سيبا .

عصاب الوسواس والقهر:

الوسواس فکر متسلط ، والقهر سلوك اجباري، ويظهر بتكرار وقوة لدى المريض ويلازمه ويستحوذ عليه ، ويفرض نفسه عليه ولا يستطيع مقاومته ، على الرغم من وعي المريض وتبصره بغرابته وسخفه ، يشعر بالقلق والوتر إذا ما توسوس به نفسه ، ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به والوسواس والقهر عادة متلازمتان

الاكتئاب :

الاكتئاب هو حالة من الحزن الشديد المستمر تنتج عن الظروف المحزنة الأليمة ، وتعبر عن شيء مفقود ، وإن كان المريض لا يعي المصدر الحقيقي لحزنه ومن أنواعه : الاكتئاب الخفيف ، والبسيط ، والحاد ، والمزمن ، والعصابي ، والذهاني.

التفكك :

هو تفكك نظام الشخصية وانفصال بعض أجزائها واضطراب أدائها الوظيفي وقيام أحد أو بعض جوانب الشخصية بالأداء الوظيفي مستقلا، كما في حالات فقدان الذاكرة والتجوال والمثنى أثناء النوم وتعدد الشخصية.

انواع الامراض العقلية ( الذهانية )

الفصام :

الفصام هو مرض ذهاني يؤدي إلى خلل انتظام الشخصية وإلى تدهورها التدريجي والانفصال عن العالم الواقعي الخارجي، وانفصام الوصلات النفسية العادية في السلوكي ويعيش المريض في عالم خاص بعيدا عن الواقع ، وكأنه في حلم مستمر  ويعرف الفصام أحيانا باسم  انفصام الشخصية  أي تشتت مكوناتها وأجزائها.

وكان الفصام فيما مضى يعرف باسم  الخبل المبكر أو خبل الشباب ومن أنواعه : الفصام البسيط ، والمبكر، والحركي، والهذائي

الهذاء ( البارانويا ):

البارانويا هي حالة مرضية يميزها الأوهام والهذيان الواضح المنظم الثابت ، أي الهذيانات والمعتقدات الخاطئة عن العظمة أو الاضطهاد ، ومع الاحتفاظ بالتفكير المنطقي و عدم وجود هلوسات في حالة الهذاء النقي  أي أن الشخصية على الرغم من وجود المرض تكون متماسكة ومنتظمة نسبيا ، ولا يرافقه تغيير في السلوك العام إلا بقدر ما توحي به الهذيانات والأوهام، ويطلق عليه البعض اسم هذاء العظمة و هذاء الاضطهاد .

الهوس :

هو اضطراب سلوكي دهاني يتسم بالغرابة والنشاط النفسي الحركي الزائد والهياج والمرح الذي لا يسيطر عليه الفرد. وقد يكون الهوس خفيفا أو حادا أو هذيانيا .

ذهان الهوس والاكتئاب :

هو مرض ذهاني يشاهد فيه الاضطراب الانفعالي المتطرف وتتوالى فيه دورات متكررة من الهوس والاكتئاب ، أو يكون خليطا من أدوار الهوس والاكتئاب ، وقد يتخللها فترات يكون الفرد عاديا نسبيا ويعرف أحيانا باسم  الذهان الدوري.

يضاف إلى ما سبق الاضطرابات الآتية :

الاضطرابات النفسية الجسمية ( سيكوسوماتية ) :

الامراض السيكوسوماتية او الامراض النفسجسدية هي اضطرابات جسمية موضوعية ذات أساس وأصل نفسي بسبب الاضطرابات الانفعالية ، تصيب المناطق والأعضاء التي يتحكم فيها الجهاز العصبي الذائي، ومن أشكال الاضطرابات النفسية الجسمية التي تصيب الجهاز الدوري وهي الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه والإغماء ،ومن اضطرابات الجهاز التنفسي: الربو الشعبي، ومن اضطرابات الجهاز الهضمي: قرحة المعدة والتهاب القولون وفقد الشهية العصبي والشراهة والتقيؤ العصبي والإمساك المزمن والإسهال.

ومن اضطرابات الجهاز الغددي: مرض السكر، والبدانة ومن اضطرابات الجهاز التناسلي: العنة والبرود الجنسي واضطراب الحيض والعقم والإجهاض المتكرر.

ومن اضطرابات الجهاز البولي: احتباس البول وسلس البول ، ومن اضطرابات الجهاز العضلي والهيكلي آلام الظهر والتهاب المفاصل الروماتيزمي، ومن اضطرابات الجلد: الأرتيكاريا والتهاب الجلد العصبي والحكاك وسقوط الشعر وفرط العرق والحساسية وبثور الشباب ، ومن اضطراب الجهاز العصبي الصداع النصفي

المشكلات النفسية :

وهي المشكلات التي يعاني منها الفرد في حياته اليومية ، وتعترض النمو النفسي السوي أو تحول دونه وتعوق تحقيق الصحة النفسية، ومن أمثلتها مشكلات : الضعف العقلي، والتأخر الدراسي، والاضطرابات الانفعالية ، واضطرابات العادات واضطرابات الغذاء واضطرابات الإخراج واضطرابات النوم وأمراض الكلام والانحرافات الجنسية ، ومشكلات المعوقين ذوي الاحتياجات الخاصة وجناح الأحداث والمشكلات الزواجية.  (1)

المراجع و المصادر 

(1) - عبد الله عبد الله ، (2008 ) ، الاغتراب النفسي و علاقته بصحة نفسية لدى طلاب الجامعة ، مذكرة ماجستير علم النفس الاجتماعي ، جامعة الجزائر .

و في مقال ذات صلة ، يمكنك الاطلاع على اعراض الامراض النفسية 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-