رسالة ماستر عن التنمر المدرسي pdf

 رسالة ماستر عن التنمر المدرسي pdf

رسالة ماستر عن التنمر المدرسي pdf
رسالة ماستر عن التنمر المدرسي pdf


عنوان الرسالة كاملة : دور مستشار التوجيه المدرسي في مواجهة التنمر المدرسي لدى التلاميذ pdf

مذكرة لنيل شهادة الماستر في تخصص علم الاجتماع التربية 

اعداد 

برجراجة رتيبة 

السنة الجامعية 2019 / 2020

ملخص رسالة ماستر عن التنمر المدرسي pdf

هدف البحث الحالي هو الكشف عن دور مستشار التوجيه المدرسي في مواجهة التنمر المدرسي لدى التلاميذ في عدد من مدارس وثانويات ولاية بسكرة ، وتقديم مقترحات وحلول في سبيل كيفية مواجهتها .

وقد  تمحورت الإشكالية العامة حول ما يلي :

كيف يواجه مستشار التوجيه المدرسي ظاهرة التنمر المدرسي في المؤسسة التي يعمل فيها ؟

وقد تفرع منها تساؤلين رئيسيين هما :

1) كيف يشخص مستشار التوجيه المدرسي ظاهرة التمر المدرسي بالمؤسسة التي يعمل فيها ؟

2) ما هي الأدوار التي يتبعها مستشار التوجيه لمواجهة مشكلة التنمر المدرسي ؟

فرضيات الدراسة فكانت كما يلي :

 أما الفرضية العامة تمحورت حول : يواجه مستشار التوجيه المدرسي ظاهرة التنمر المدرسي من خلال دورية الإرشادي التوعوي و الإرشادي العلاجي في المؤسسة التي يعمل فيها .

ويندرج تحتها فرضيتين جزئيتين :

1) يواجه مستشار التوجيه المدرسي ظاهرة التنمر المدرسي في المؤسسة التي يعمل بها من خلال دورة الإرشادي التوعوي لمختلف الفاعلين التربويين.

2)يواجه مستشار التوجيه المدرسي ظاهرة التمر المدرسي في المؤسسة التي يعمل بها من خلال دوره الإرشادي العلاجي لكل من المتنمر و الضحية .

وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي لأنه المناسب لرصد ومتابعة ظاهرة التنمر المدرسي ومواجهته من طرف مستشار التوجيه بدقة ، كما أنه يسمح لنا بتطبيق كل أدوات جمع البيانات وكل الأساليب الإحصائية .

أما عينة الدراسة فشملت (31) مفردة من مستشاري التوجيه المدرسي ، وتم اختيار العينة القصدية المتمثلة في كرة الثلج من خلال الاتصال إحدى مستشاري التوجيه وهي بدورها اتصلت بزملاء العمل وهكذا .

أما أداة الدراسة فقد اعتمدنا على استمارة استبيان الكتروني وتم توزيعها على مجموعة من مستشاري التوجيه المدرسي لجميع البيانات والمعلومات منهم وتم تحليل تلك البيانات باستخدام طرق إحصائية .

وتتمثل الأساليب الإحصائية في حساب النسب المئوية التي تنتهي بنتائج الدراسة .

ومن النتائج المتوصل إليها هي ضرورة توعية التلاميذ بتقديم معلومات حول التنمر ومخاطره عليهم من خلال الحصص الإعلامية في الأقسام وأثناء المداومات ، إضافة إلى إرشاد الفاعلين التربويين بضرورة القيام ببرامج صفية ولا صفية للتلاميذ المتنمرين .

ومن النتائج أيضا نجد أن المقابلات الفردية والإرشاد الجماعي والتكفل النفسي التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي تساعد في علاج التلاميذ المتنمرين وتنمي الإيجابية لديهم ، إضافة إلى مساهمة الأساتذة  والفاعلين التربويين في تطبيق العمليات العلاجية للمتمرین وضحاياهم وإدماجهم مع بقية التلاميذ .

و قد تناولت الباحثة موضوع التنمر المدرسي في الفصل الثالث و جاء فيه ما يلي :

مفاهيم مرتبطة بالتنمر المدرسي

اسباب التنمر المدرسي

اشكال التنمر المدرسي

خصائص التنمر المدرسي

اثار التنمر المدرسي

النظريات التنمر المدرسي

اجراءات و طرق مواجهة التنمر المدرسي

و قد تم التطرق الى تعريف التنمر المدرسي في مصطلحات الدراسة و جاء فيه مايلي  :

تعريف التنمر المدرسي

يعرف بأنه سلوك متعمد ضد طالبا أو أكثر يتضمن الإيذاء الجسمي أو اللفظي أو الإذلال وإتلاف ممتلكات الطالب الأخر حيث لا يكون هناك توازن بينهما في القوة .

ويعرفه نايف الحربي بأنه إيقاع فرد أو أكثر إيذاء بدنيا أو لفظيا على فرد آخر ويتضمن تهديدات بالإيذاء الجسدي والابتزاز والاعتداء والضرب ومحاولة القتل ، ويرى أن العدوانية أشمل من التنمر حيث تتضمن العدوانية إيذاء الذات والآخرين بينما التنمر يقتصر على إيذاء الآخر فقط

يعرف أيضا بانه سلوك عدوائي متكرر بهدف الإضرار بشخص آخر عمدا جسديا أو نفسيا ، و هو تصرف فردي يكون بطرق معينة من أجل اكتساب السلطة على حساب الآخر ، ويتضمن قدرا كبيرا من العدوان الجسدي كالدفع والنغز ورمي الأشياء ، الصفع ، الخنق ، اللكم ، الركل والضرب ، الطعن ، شد الشعر ، العض ، الخدش...

هو سلوك مقصود لإلحاق الأذى الجسمي أو اللفظي أو الجنسي ، ويحصل من طرف قوي على فرد ضعيف لا يتوقع أن يرد الاعتداء على نفسه ، ولا يبادل القوة بالقوة ، ولا يبلغ عن الحادثة لمن حوله ,

التعريف الإجرائي : يمكن تعريف التنمر المدرسي أو ما يعرف بالاستقواء بأنه إلحاق الضرر المتعمد بالآخر وبطريقة متكررة ، وغالبا ما يكون المتنمر والضحية من نفس العمر أو الضحية تكون أقل من المتنمر ، ويكون الأذي نفسيا أو جسميا أو لفظيا ، بحيث لا يكون هناك تكافؤ بين المتنمر والضحية وتتم هذه الظاهرة داخل المدرسة .

اشكالية الدراسة

تشهد المؤسسات التربوية والتعليمية تحديات ومشکلات عديدة أصبحت تشكل خطرا أكثر من ذي قبل يهدد استقرارها ، حيث تتضافر جهود الفاعلين التربويين في سبيل مجابهتها ، ومن بين هذه الظواهر نجد تفشي ظاهرة التنمر بين التلاميذ داخل المدارس والثانويات .

وتعد مشكلة التنمر المدرسي من المشكلات المدرسية المعاصرة والخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار المدرسي لأنه يقوم على إيذاء التلاميذ نفسيا وجسديا ويعرقل عملية التعليم ويعيق المؤسسة التربوية على أداء دورها على وجهها المطلوب ويدني من وضعها التعليمي والتربوي ، ويترتب عليها نتائج سلبية على مردود  التلاميذ وتحصيلهم الدراسي ، إذ أنه يحدث داخل المدرسة في فناءاتها وساحاتها وغرفها الصفية ويختار المتنمرون ضحاياهم من طلبة من يقاربونهم في العمر أو أصغر منهم ، مما يؤدي إلى خلق الفوضي والارتباك والتوثر مما تظهر الحاجة إلى إشراف وتوجيه من قبل مستشار التوجيه المدرسي كونه الأنسب لهذه المهمة بحكم تكوينه وتخصصه المسبق في هذا المجال بفضل الخدمات التي يقدمها من أجل تحقيق نتائج إيجابية وملموسة ولها فعالية في التغلب على ظاهرة التنمر لدى التلاميذ و الحد من انتشاره .

فبروز هذه الظاهرة وانتشارها استدعى إلى ضرورة دراستها ومعرفة دور مستشار التوجيه في سبيل مواجهتها ، وعلى هذا الأساس يمكن أن نطرح التساؤل الرئيس لدراستنا هذه ألا وهو :

كيف يواجه مستشار التوجيه المدرسي ظاهرة التنمر المدرسي في المؤسسة التي يعمل بها؟

ويندرج تحت التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية :

1) كيف يشخص مستشار التوجيه المدرسي ظاهرة التنمر المدرسي بالمؤسسة التي يعمل فيها ؟

2) ما هي الأدوار التي يتبعها مستشار التوجيه لمواجهة مشكلة التنمر المدرسي ؟

أهمية دراسة موضوع التنمر المدرسي :

تأتي أهمية هذه الدراسة من أنها تتطرق إلى موضوع هام جدا و هو موضوع التنمر المدرسي الذي أصبح مشكلة تعيق المدرسة عن قيامها بدورها التربوي و التعليمي بحيث يجعل من البيئة المدرسية غير ملائمة لتحقيق الأهداف التربوية بدءا بتعطيل الدرس و هدر الوقت المخصص للتدريس في التعامل مع المشكلات الناجمة عن التنمر وانتهاء بالتأثير المباشر على تحصيل التلاميذ و على أخلاقهم و أدوارهم الاجتماعية ، في نفس الوقت تسلط الدراسة الضوء على الدور الحيوي الذي يلعبه مستشار التوجيه المدرسي في تشخيص المشكلات التي تحيط بالتلاميذ و تتربص بمستقبلهم الدراسي وذلك باستكشاف مختلف الأدوار و الأساليب التي يواجه بها مثل هكذا مشكلات .

مبررات اختيار موضوع الدراسة :

إن اختيار موضوع البحث يعد أول الخطوات المنهجية أثناء التفكير في إعداد أي بحث علمي خاصة البحث الاجتماعي ومنه فإن اختيار البحث لابد أن لا يتم اعتباطا أو مزاجا أو من محض الصدفة ، بل هناك العديد من المؤشرات الموضوعية و الذاتية التي تتفاعل التوجه في نهاية الأمر الباحث نحو وجهة معينة | ، يتناول موضوع لدراسته وتكون هذه المؤشرات هي الإحساس السابق والميل الشخصي للموضوع والاستعداد للدراسة وما تمثله المشكلة المدروسة من أهمية على المستوى الاجتماعي . ولعل هذه الأسباب مجتمعة هي ما دفعنا إلى اختيار هذا الموضوع بالإضافة إلى أسباب أخرى يمكن إيجازها في ما يلي :

يعتبر متغير التنمر المدرسي من صلب علم اجتماع التربية الذي يبحث في المشكلات المدرسية وإيجاد حلول لها ، خاصة وأن الموضوع يعتبر موضوع الساعة حسب تصريح مختلف الفاعلين في الحقل التربوي أنفسهم ، بحيث يدقون ناقوس الخطر فيما اعتبروه مشكلة تربوية تجتاح المؤسسات التربوية ، أيضا ضرورة تسليط الضوء على هذه الظاهرة باعتبار أن لها انعكاسات يمكن أن تعود بالسلب على المجتمع بصفة عامة .

أهداف الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :

معرفة كيف يشخص مستشار التوجيه المدرسي ظاهرة التنمر المدرسي .

معرفة الأدوار التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي في مواجهة ظاهرة التنمر المدرسي .

الوصول إلى تشخيص واف لظاهرة التنمر المدرسي من طرف مستشار التوجيه المدرسي .

تحديد أهم مؤشرات الأساليب الوقائية التي يستعين بها مستشار التوجيه المدرسي في مواجهه الظاهرة .

توصيات رسالة الماستر عن التنمر المدرسي

إجراء المزيد من الدراسات حول التمر المدرسي في المؤسسات التربوية الجزائرية سواء كانت أكاديمية أو من الجهات الرسمية أو من المنظمات و الجمعيات بما تمكننا من وضع صورة شاملة حول هذه الظاهرة .

- دراسة فاعلية البرامج الإرشادية في أرض الواقع على التلاميذ المتنمرين للتغلب على ظاهرة التنمر المدرسي .

- بث روح التربية الدينية والخلقية في نفوس التلاميذ داخل المدارس للتقليل من انتشار هذه الظاهرة .

- إنشاء قاعدة بيانات أساسية حول ظاهرة التنمر المدرسي ومدى حجمها وانتشارها في المدرسة الجزائرية ، لأن الملاحظ لا توجد إحصائيات دقيقة وكافية حول هذه الظاهرة .

تحميل رسالة ماستر عن التنمر المدرسي pdf من هنا 

و في موضوع ذات صلة ، يمكنك تحميل رسالة ماجستير عن التنمر المدرسي pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-