اكتئاب اطفال المرحلة الابتدائيةpdf

اكتئاب اطفال المرحلة الابتدائيةpdf
اكتئاب اطفال المرحلة الابتدائيةpdf


اكتئاب اطفال المرحلة الابتدائيةpdf

دراسة مقارنة للبنية العاملية للاكتئاب بين مصر و الامارات العربية 

اعداد د . غريب عبد الفتاح غريب

نشر في : دراسات نفسية - رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية - المجلد 4 عدد 2 ابريل 1994.

بحوث نفسية في دولة الامارات العربية المتحدة و مصر 1995 الانجلو المصرية .

الملخص :

هدف البحث إلى دراسة اكتئاب عند أطفال المرحلة الابتدائية في كل من مصر والإمارات العربية مستخدما في ذلك منهج التحليل العاملي للوصول إلى البنية العاملية لاكتئاب الأطفال في البلدين .

كما هدف البحث أيضا إلى دراسة أوجه الشبة بين البنية العاملية للاكتئاب أطفال المرحلة الابتدائية في كل من مصر والإمارات العربية .

تكونت مجموعة المفحوصين من 780 طفلا من المرحلة الابتدائية ، 413 من مصر (338 أنثى ، 170 ذكرا) و 372من الامارات العربية (218 أنثي و 154 ذكرا).

استخدم في البحث مقياس الاكتئاب (د) للصغار CDI من تقنين الباحث وتمت مناقشة مواصفاته السيكومترية في مجتمعي الدراسة .

أظهرت النتائج وجود قدر كبير من التشابه بين المكونات العاملية لاكتئاب أطفال المرحلة الابتدائية في كل من مصر والإمارات العربية . كما أظهرت النتائج أيضا ضرورة إضافة بعض الأعراض الاكتئابية المرتبطة بالطفولة إلي التصنيفات الحالية للاضطربات العقلية .

مشكلة البحث

يتفق العاملون في مجال الطب النفسي والصحة النفسية للأطفال على أن الأطفال مثلهم مثل المراهقين والبالغين معرضون للمرور بخبرة الاكتئاب والتي وإن اختلفت في بعض الأعراض إلا أنها تتشابه إلى حد كبير مع م ا هو موجود لدى المراهقين والبالغين (81. DSM-111-R, 1987, p.128;I.C.D-10,1988p) ولارتباط اكتئاب الأطفال بالعديد من المشكلات السلوكية والانفعالية ، ظهرت حاجة ملحة إلي ضرورة التعرف علي المكونات العاملية للاكتئاب، ولأن العديد من الدراسات قد أشارت إلي احتمال الاختلاف في المكونات العاملية الأساسية لاكتئاب الأطفال باختلاف الخلفيات الثقافية ، فان حاجة اخرى ظهرت أمام الباحثين وهي ضرورة الحذر في إجراء تعميمات باستخدام عينات من مجتمع علي مجتمع آخر. 

لذلك تلخصت مشكلة البحث الحالى في محاولة التحقق من هذه الدعاوى تطبيقا علي مجتمعين عربيين هما مصر والإمارات العربية و النظر في مدي التشابه والاختلاف في المكونات العاملية الأساسية لاكتئاب الأطفال في البلدين . 

إن هذه المعلومات تعد أساسية من الناحية العملية وتساعد إخصائى الصحة النفسية علي معرفة أي الأعراض أحق بالتعامل الفوري في محاولة للتخفيف من المشاعر الاكتئابية للأطفال والتقليل من تأثيرها على مسار نموهم النفسي 

هدف البحث :

يهدف البحث الحالي إلى دراسة متعمقة لاكتئاب الأطفال في كل من مصر والإمارات العربية مستخدما منهج التحليل العاملي للوصول إلي المكونات العاملية الأساسية الاكتئاب الأطفال في البلدين .

وتتضمن أهداف البحث أيضا النظر في أوجه التشابه والاختلاف بين المكونات العاملية الأساسية الاكتئاب أطفال المرحلة الابتدائية في كل من مصر والإمارات العربية متبعا في ذلك طرقا إحصائية بدلا من الاعتماد في الطريقة التقليدية المتبعة في مقارنة هذه المكونات .

إجراءات الدراسة :

قام الباحث بالتطبيق الجماعي علي كل المفحوصين في مصر والإمارات العربية . وكان التطبيق يتم في الفصول الدراسية .

وعمد الباحث إلى توحيد إجراءات التطبيق لكل المفحوصين س واء في مصر أو في الإمارات العربية وذلك بإتباع تعليمات تطبيق المقياس كما وردت في كراسة التعليمات وذلك بقراءا بصوت عال عبارة تلو الأخرى بينما كان المفحوصون يستجيبون لها .

وقد سبق تطبيق المقياس جلسات قصيرة للتعارف و شرح الهدف من التطبيق وهو : التعرف علي ما يشعر به ويفكر فيه الأفراد في المرحلة العمرية المدروسة .

ادوات المستخدمة في البحث

استخدمت في البحث أداة واحدة وهي مقياس الاكتئاب (د) (CDI) والذي صممته ماریا کوفاکس (1985 ,1983 ,Kovacs) وقام بإعداد المقياس باللهجة العامية المصرية الباحث الحالي تحت إشراف المؤلفة (غریب، ۱۹۸۸، 326-322. Ghareeb & Beshai, 1989, pp) .

كما قام الباحث أيضا بإعداد نسخة أخري للمقياس باللغة العربية الفصحى (غريب ، ۱۹۹۲)، وقد تبين من دراسة سابقة أن هناك قدرا كافيا من التكافؤ بين الصورتين العامية والفصحي لمقياس الاكتئاب (د) للصغار (CDI) فتحي صالح و غریب ،1994).

ويعد مقياس الاكتئاب (د) للصغار (CDI) أحد مقاييس التقرير الذاتي ويتكون من 27 مجموعة من البنود (العبارات) تقیم وجود أعراض الاكتئاب .

وتتكون كل مجموعة من ثلاث عبارات من صفر -2و تصحح الإجابة عليها في اتجاه زيادة العرض ، وتتراوح الدرجة الكلية علي المقياس بين صفر -54.

والبنود السبعة و العشرون التي يتكون منها المقياس حسب ترتيبها هي :

1- الحزن 2- التشاؤم 3- الإحساس بالفشل 4- الشعور العام بفقدان الاستمتاع 5- التصرف الخاطيء 6- القلق التشاؤمي 7- كراهية الذات 8- تخطييء الذات 9- الأفكار الانتحارية 10 - البكاء 11- انخفاض القدرة على تحمل الإحباط 12- انخفاض الاهتمام الاجتماعي 13 - التردد 14- تصور سالب للجسم 15- انخفاض الدافعية للعمل المدرسي 16- اضطراب النوم 17 - الإجهاد 18- انخفاض الشهية للطعام 19- انشغالات عضوية وجسمية 20 - الشعور بالوحدة 21- عدم الاستمتاع في المدرسة 22 - العزلة الاجتماعية / انعدام الأصدقاء 23- تدهور الأداء المدرسي 24 - الانتقاص من الذات (بالمقارنة بالزملاء) 25 - الشعور بعدم المحبة من الآخرين 26- عدم الطاعة 27 - المشاكل الاجتماعية .

وبالنسبة للمواصفات السيكومترية لمقياس الاكتئاب (د) للصغار (CDI) ، ذكرت معاملات ثبات وصدق عديدة في الدراسات الأجنبية والعربية على حد سواء وتم ذكرها بالتفصيل في (غریب ، 1988، 1992) و (324. Ghareeb & Beshai, 1989, p) .

وقد تراوحت معاملات الثبات للمقياس باستخدام عينات مصرية ما بين 72ر و 88ر باستخدام طريقتي إعادة التطبيق والاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا.

وبالنسبة لصدق المقياس استخدمت طريقة الصدق الارتباطي في عدة دراسات وذلك بدراسة العلاقة بين الدرجات على المقياس و الدرجات على مقياس الاكتئاب (د) BDI" (غريب ،1990)، و بين الدرجات علي المقياس و مقیاس القلق (A) (غریب ،1987، 1991).

و أثبتت هذه الدراسات أن | مقياس الاكتئاب (د) للصغار (CDI) علي درجة عالية من الصدق في قياسه للاكتئاب لدى الصغار في مصر (غريب ،1988، 1992).

وفي مجتمع الإمارات أجريت العديد من الدراسات لثبات وصدق مقياس الاكتئاب (د) للصغار (CDI) (غریب، 1992) و (1991 ,1990 ,Ghareeb) وتراوحت معاملات ثبات المقياس في أربع دراسات باستخدام طريقة الإعادة ما بين 76ر و 92ر .

وبالنسبة لصدق مقياس الاكتئاب (د) للصغار (CDI) في مجتمع الإمارات ، فقد أجريت ثلاث دراسات لهذا الغرض باستخدام طريقة الصدق الارتباطي وذلك بإيجاد العلاقة بين الدرجات علي المقياس والدرجات علي الصورة الإماراتية لمقياس الاكتئاب (د) BDI (غريب ، 1990) وبين الدرجات علي المقياس والدرجات على مقياس بایرز - هاريس لمفهوم الذات للصغار .

وصل معامل الارتباط بين ال CDI وال BDI إلي 82ر (ن-52)، وفي دراستين باستخدام مقیاس بایرز هاريس ، في الدراسة الأولي وصل معامل الارتباط بين CDI و بایرز هاريس إلي - 37 (ن= 30 أنثى) وفي الدراسة الثانية ، وصل معامل الارتباط بين ال CDI و بایرز هاريس إلي -

89 (ن - 30 ذكرا) . وأوضحت الدراسات الثلاث لصدق مقياس CDI انه على درجة عالية من الصدق في قياسه لاكتئاب الصغار في الإمارات (غریب 1992).

رابط تحميل بحث اكتئاب اطفال المرحلة الابتدائية pdf من هنا 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل ملخص الاكتئاب عن الاطفال pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-