مقدمة في علم الادوية النفسية pdf

 مقدمة في علم الادوية النفسية pdf

كتاب مقدمة في علم الادوية النفسية pdf
تاليف علي اسماعيل عبد الرحمن 
مدرس الطب النفسي و الاعصاب  بطب الازهر 
الطبعة الاولى 2006

مقدمة في علم الادوية النفسية pdf
مقدمة في علم الادوية النفسية pdf



مقدمة في علم الادوية النفسية pdf


علم الأدوية Pharmacology

هو علم دراسة المركبات الكيميائية ذات التأثير العلاجي، فيدرس طريقة تفاعل المركبات الدوائية مع الأجسام الحية لإنتاج التأثير العلاجي عن طريق الإتحاد بالمستقبلات البروتينية أو تثبيط انزيمات معينة ضمن الجسم.

الاسم اللاتيني يأتي من الإغريقية : (pharmacon papuakov) يعني دواء، و (logos (noyos تعني علم.

ويتضمن هذا العلم تركيب المركب الدوائي، خواصه، تأثراته، سميته، تأثيراته المطلوبة، آثاره الجانبية ،والسمية الأمراض التي يمكن أن يعالجها.

كما يبحث علم الأدوية pharmacology في التفاعلات المتبادلة بين كل مادة غريبة عن الجسم وأجهزته الحيوية، وتسمي هذه المادة دواء.

وقد عرفت منظمة الصحة العالمية الدواء بأنه وسيلة هدفها تأمين شفاء أو تحقيق حماية ووقاية أو تأكيد تشخيص أو إدخال تعديلات على وظيفة جهاز حيوي لدراسته، أو إصلاح حالة مرضية».

وكلمة سيكوفارماكولوجي تعني علم الأدوية النفسية، أو العلم الذي يتعامل مع العقاقير التي تؤثر على الحالة النفسية أو الوظائف النفسية للفرد. 

كما يوجد علم آخر وثيق الصلة به وهو علم الأدوية العصبية أو نيوروفارماكولوجي Neuropharmacology، والذي يتناول تأثير العقاقير على النسيج العصبي في الجسم.

ويهتم علم الأدوية بدراسة

(1) المادة الطبية (الدواء) : فيزيائياً وكميائياً وحيوياً، ويحدد مصدرها وإسمها العلمي وأشكالها الصيدلانية.

(2) تأثير الأدوية والقدرة الدوائية ويتعمق في دراسة تأثيرات الدواء في مستويات التنظيم الحيوي كافة وبصفة خاصة في جزيئاتها الخلوية، ويكشف عن آلیات حدوث هذه التأثيرات.

(3) الحركية الدوائية ويبحث في العلاقات الكمية المتبادلة بين الدواء والعضو المستهدف في الجسم من حيث عامل الزمن من خلال جولة الدواء داخل الجسم الحي.

(4) تجريب الأدوية ومقارنتها ويهتم باختبار الدواء في الحيوان المناسب، للكشف عن تأثيراته الدوائية وتأثيراته الضارة، تمهيداً لبحث تأثيره في الإنسان.

(4) بحـث تـأثـير الأدوية على البشر ويؤلف المرحلة الأخيرة من مراحل اختبار الدواء، وتتم الدراسة الدوائية عادة في الإنسان السليم المتطوع والمريض، للتأكد من نتائج الاختبار على الحيوان.

(5) التداخل أو التآذر الدوائي: ويوضح النتائج المفيدة والـضـارة الناتجـة مـن أخذ المريض أكثر من دواء في وقت واحد.

(6) السميه الدوائية ويهتم بتحديد تأثيرات الدواء الضارة (السمية)، وآليات حدوثها.

(7) بحث كيفية تطبيق الأدوية أو المعالجة الدوائية: وهو يضع أسس التدبير العلاجي الدوائي ويرسم خططه المثلى، معتمداً على حقيقة التأثيرات الدوائية المفيدة والضارة الخاصة بهذا الدواء. ويعتمد في ذلك على حدوث هذه التأثيرات، وعلى واقع حركية هذه الأدوية ونتائج تداخلاتها.

1- العقار: Drug

هي مصطلحات هامة في مجال علم الأدوية كلمة مشتقة من الكلمة الفرنسية Drogue وتعني العشب الجاف ويعني أي مادة كيميائية لها قيمة وفائدة محددة في علاج الحالات المرضية. وقد يُعرف العقار النفسي بأنه مادة منبهة أو منشطة Stimulants أو مادة مثبطة Depressants أو مادة مهلوسة Hallucinogens.

فالعقار «هو كل مادة يتناولها الكائن الحي بأي صورة من الصور (صلبة أو سائلة أو غازية) وبأي طريقة (بالفم أو الحقن أو الاستنشاق أو التدخين) وأياً كـان مصدرها ( طبيعياً أو تخليقياً) وتؤدي إلى تغيرات في هذا الكائن سواء كانت تغيرات تركيبية بنائية، أو تغيرات وظيفية في جزء معين من الجسم أو في الجسم كله، وتشمل هذه التأثيرات التغيرات الجسمية والنفسية والسلوكية والمزاجية.

ويُعطى كل دواء ثلاثة أسماء هي

أ- الاسم الكيميائي: أي التركيب الكيميائي.

ب الاسم العلمي: وهو اسم الشهرة العالمي الذي يُعرف بـه العقار على مستوى العالم، كأن نقول عقار فلوكساتين.

ج - الاسم التجاري: وهو الاسم الذي تطلقه الشركة المنتجة للدواء، ومثال دلك ان يسرق عقار الفلوكساتين باسماء من قبيل بروزاك ، ديورازراك و هكذا.

رابط تحميل كتاب مقدمة في علم الادوية النفسية pdf من هنا 


و في موضوع دات صلة ، يمكنك الاطلاع على كتاب الادوية النفسية لصالح طلبة علم النفس العيادي