الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية pdf

الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية pdf 

الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية pdf
الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية pdf 


رسالة مماستر في علم النفس العيادي بعنوان : استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية من خلال دراسة بعض الحالات في الوسط المدرسي بولاية البويرة من اعداد عمر شداني السنة الجامعية 2010/2011 

هدفت هذه الدراسة التعرف على الاستراتيجيات التي يستخدمها معلمو المرحلة الابتدائية في الوسط المدرسي لمواجهة الضغوط النفسية، من خلال اختبار الفرضيتين الرئيسيتين التاليتين:

1- هناك فروق في الاستراتيجيات تظهر آليا من أجل التكيف والتوافق النفسي (المهني) في الوسط المدرسي لمواجهة الضغط النفسي بأنواعه لدى معلمي المرحلة الابتدائية وفق بعض الأبعاد.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لبعض الخصائص الفردية.

طبقت الدراسة على عينة من المعلمين في مدارس مختلفة من مقاطعات ولاية البويرة حيث بلغت العينة 68 معلم.(ة).

وقد طبق الباحث استبيان تم بناؤه اعتماداً على دراسات سابقة ودراسة استطلاعية. وقد تم التأكد من صدق الاستبيان من خلال عرضه على 10 أساتذة محكمين حاملي شهادة دكتوراه من تخصصات مختلفة، وتم التأكد من ثبات الاستبيان بحساب معامل بيرسون ومعامل الثبات كما طبقت الدراسة الإحصائية اختبار كا للتطابق وللاستقلالية وتحليل التباين (معامل فيشر).

أسفرت النتائج على وجود استراتيجيات التجنب التواصل، توظف لدى المعلمين خلاف استراتيجيات حل المشكل الدعم والمساندة اعتماد النمط التقليدي والاعتماد على الدين والأخلاق، فهي غير موظفة. كما توظف هاتين الإستراتيجيتين وفق الخصائص الفردية السن، الجنس، الحالة العائلية.

دواعي اختيار الموضوع :

كثرة شكاوى المعلمين من ضغوطات مهنة التدريس.

معاصرة بعض المعلمين للمستجدات التربوية ورفضها من قيل البعض الآخر.

صراعات فيما بين المعلمين ومع التلاميذ ومع المسؤولين والموظفين الآخرين.

صراع الدور وغموض الدور لدى المعلمين في الوسط المدرسي.

خبرة الباحث بالميدان وتحفزه لإثراء الحقل التربوي وإفادة المعلم وتزويده باستراتيجيات تمكنه من التعامل بها وتوظيفها إيجابيا في الوسط المدرسي.

تخوف الباحث من عواقب الضغوط النفسية وتأثيرها على المعلم

ومن ثم انعكاس الاضطرابات السلبية للمعلم على صحة التلميذ العقلية والسلوكية والنفسية.

إثراء البحث العلمي، وبناء حلقة التواصل فيما بين الدراسات السابقة والبحوث

أهمية الدراسة:

تكمن في مدى تعمقها في تبيان مسببات الضغوط النفسية لدى شريحة المعلمين، وتبني أنجع السبل لمواجهتها عن طريق استراتيجيات مضادة، ومدى تأثر هذه الاستراتيجيات بأبعاد مختلفة مكتشفة عند المعلمين حسب الخصائص الفردية، وكيفية توظيف هذه الاستراتيجيات في الوسط المدرسي بما يحقق التوافق النفسي الاجتماعي والمهني للمعلم.

أهداف الدراسة تكمن في الأهداف التالية:

1 - إن دراسة الضغوط النفسية على مستوى المؤسسات التربوية تلفت أنظار المسؤولين وتوجههم للتعامل معها ومحاولة التغلب عليها لزيادة المردود البيداغوجي للمعلمين.

-2 تسمح الدراسة ببناء مقياس لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المعلمين تستمد مصادره من الواقع الميداني لتعطي صورة أكثر واقعية عن الضغوط التي يعاني منها المعلمون.

3 - تمكين نتائج الدراسة المسؤولين من معرفة المواقف الضاغطة مما يسمح بتوجيه المعلمين لكيفية التعامل معها.

4 - استغلال المعلمين للاستراتيجيات المناسبة، يمكنهم من مواجهة الضغوط التي تعترضهم.

5 - إثراء البحث العلمي والمكتبات ببناء وإرساء معلومات جديدة في هذا المجال وتعميمها ( Benony Hervé 1999، ص 60 ).

6 - تستفيد وزارة التربية الوطنية من استغلال نتائج الدراسة في توفير محيط صحي وبيداغوجي مما ينعكس إيجابا على تحسين أداء المعلمين ومردودهم التربوي.

7 - تكملة لهدف وتوصيات الباحث (مسعودي رضا) بعد نتائج دراسته السابقة حول "مؤشرات الضغط النفسي لدى المعلمين دراسة مقارنة بين المعلمين في الجزائر ودبي خلال السنة الدراسية 2009/2008

رابط تحميل بحث الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية pdf  من هنا 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل بحث اخر بعنوان استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المعلمين pdf