كتاب الفصام pdf

 كتاب 

الدليل المساعد لكيفية التعامل مع الفصام pdf

اعداد فريق مبادرة نفس 

ندى احمد المهدي 

نوره فهد الدوسري 

عبد المحسن الامير 

مجد الناصر 

سنة التاليف : 2022

الدليل المساعد لكيفية التعامل مع الفصام pdf

الدليل المساعد لكيفية التعامل مع الفصام pdf


تعتبر مبادرة " نفس " إحدى المبادرات الناشئة التي أخذت على عاتقها منذ انطلاقتها مهمة بناء مجتمعات عربية لائقة نفسياً واجتماعياً وتربوياً، قادرة على مواجهة تحديات الحياة الصعبة والتعايش معها بأفضل صورة ممكنة.

وقد حرصت خلال هذه المهمة على توجيه جُلَّ اهتمامها في المقام الأول على الفرد - في أضعف حالاته قبل أقواها كونه أساس المجتمع ولبنة بنائه الأولى ومستحضرة الآية الكريمة {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنما أَحْيَا النَّاس جميعاً التي استقت منها اسمها «نفس». فوحدت جهودها وبطرق علمية لسد ثغرات النقص والاحتياج الحاصلة في المحتوى العربي للصحة النفسية؛ ليكون هذا الكتيب الذي بين أيديكم هو إحدى ثمار هذه الجهود ضمن سلسلة «عوناً لكم» وهي سلسلة إرشادية موجهة للأفراد المصابين بإحدى الأمراض أو الاضطرابات النفسية وذويهم. وتهدف «نَفْس» من خلال هذه السلسلة أن تكون رفيق عون لكم أثناء هذه الرحلة، وذلك بتقديم ما يُعينكم على فهم هذه الأمراض والاضطرابات النفسية وكيفية التعامل معها بأسس علمية وعملية سهلة الفهم والتطبيق.

يعتبر الفصام من الأمراض النفسية الذهنية المعقدة والتي تؤثر على طريقة تفكير الشخص، وإدراكه ومشاعره، وتصرفاته التي تشمل طريقة تواصلـه بالآخرين ممن هم حوله حيث يواجه بعض الأشخاص المصابين به صعوبة في التعبير عن أنفسهم وإدارة مهامهم اليومية الأساسية، ومع وجود الأعراض الموجبة والسالبة - سيتم الحديث عنها لاحقاً فإنهم يكونون أكثر انسحاباً وعزلة عمن حولهم. لذا فإن العيش مع مرض الفصام من غير وجود معرفة أو ثقافة توعية عن المرض وتدخل علاجي فعّال للمصاب بـه قـد تعـد تجربة مربكة ومخيفة للشخص المصاب به في المقام الأول ثم لأفراد أسرته وأصدقائه والذين هم في الغالب لا يدركون ما يحدث ولا يعرفون كيف يتعاملون مع قريبهم المصاب.

كما يُعد مرض الفصام من الأمراض التي تصيب الأشخاص من جميع الطبقات الاجتماعية، ويحدث في كلا الجنسين بشكل متساوٍ إلا أن بدايته عند الذكور تكون في وقت أبكر. وفي الغالب ما تبدأ أعراض المرض في الظهـور مـن سـن 18سنة حتى منتصف إلى أواخر العشرينات، ويمكن أن يصاب بـه الشـخص في وقـت لاحق من حياته، ومن النادر جداً ظهوره قبل سن 10 سنوات أو بعد  60سنة.

ومن حسن الحظ فإنه يمكن إدارة المرض بفعاليّة وذلك من خلال دمج أكثر من طريقة علاجية كالأدوية والتدخلات النفسية والتي تشمل على: التثقيف النفسي والجلسات النفسية العلاجية، ومجموعة دعم الأقران والأسر.

وهذا ما يُمكن بعض المصابين من التعايش مع المرض بشكل هادف ومرض. وبالإضافة إلى أن التعافي من الفُصام مسألة تختلف من شخص إلى آخر، فهـي أيضاً عملية تدريجية وفريدة لكل شخص. فهناك من ستتحسن لديهم الأعراض على الرغم أنها قد لا تختفي ولكن تصبح إدارتها أسهل مع مرور الوقت، وآخرون سيتحسنون ولكن سيعانون من نوبات أو انتكاسات متكررة يرتبط توقيتها بوجود بعض المؤثرات مثل: التوتر والمشاكل والعزلة الاجتماعية وعدم الالتزام بالأدوية؛ مما يعني أن معاناة البعض مع مرض الفصام ستكون لفترة وجيزة، في حين أن آخرون قد تستمر معهم المعاناة والأعراض لأشهر أو سنوات أو طوال الحياة.

رابط تحميل كتاب الدليل المساعد لكيفية التعامل مع الفصام pdf من هنا 


و في موضوع دات صلة يمكنك تحميل مذكرات تخرج عن الفصام pdf