العلاج ذو المنحنى الانساني pdf

 محاضرات في العلاج ذو المنحنى الانساني pdf خاصة بالطلبة سنة 3 ثالثة علم النفس العيادي الاكلينيكي 

العلاج ذو المنحنى الانساني pdf
العلاج ذو المنحنى الانساني pdf 


العلاج ذو المنحنى الانساني pdf 


اعداد : د . عبد الحميد عقاقبة 
جامعة محمد خيضر بسكرة 
السنة الجامعية : 2020 / 2021 

مقدمة

يمثل العلاج ذو المنحى الانساني احدى المقاربات التي ظهرت في سياق علم النفس وممارسة مبادئه ابان القرن العشرين. وقد ظهر في الواقع ممثلا لنوع من التوازن في الممارسات العلاجية، على اساس انه يمثل التطبيق لعلم النفس والفلسفة الانسانية التي كافح من اجل احلالها العديد من الرواد على غرار ابراهام ماسلو كارل روجرز وغيرهما مكانا بين القوتين اللتين سادتا ساحة علم النفس في القرن العشرين والمقصود بهما السلوكية والتحليل النفسي. ولهذا سمي علم النفس الإنساني بالقوة الثالثة.

والعلاج ذو المنحى الانساني اذن مبني على مبادئ المقاربة الانسانية في علم النفس التي رفضت الاختزال والانتقاص من طبيعة الانسان التي نتجت عن ممارسات السلوكية والتحليل النفسي ودعت الى اعادة الاعتبار للإنسان من خلال الاعتراف بخصائصه الاصيلة وميوله الفطرية التي تجعله بناء ايجابيا يسعى الى النمو والتطور وهذه الخصائص هي التي بنى على اساسها كارل روجرز طريقته العلاجية المتمحورة على العميل.

والمادة العلمية التي تتضمنها الصفحات التالية محاولة لتوضيح الصورة المتعلقة بهذه الطريقة من خلال مختلف العناصر التي تتناولها والمراجع التي تستمد منها. وقد كان لزاما قبل التطرق الى الطريقة المتمركزة حول العميل من التمهيد لها من خلال وضعها في سياقها العام، وهذا من خلال تناول عناصر متعلقة بعلم النفس الانساني وبالعلاج الانساني عموما، قبل التعرض لنظريات روجرز في الشخصية والاضطراب والعلاج وغيرها من النقاط التفصيلية ذات الصلة. وارجو ان تكون هذه الصفحات معينا للطلبة من اجل امتلاك صورة واضحة حول هذ الطريقة العلاجية واسعة الانتشار.

محتويات المحاضرة

مقدمة

المحور الأول: العلاج ذو المنحى الانساني

المنحى الانساني في علم النفس

المبادئ الأساسية للعلاج..

مبادئ العلاج المتمركز حول العميل / الشخص .

المحور الثاني: كارل روجرز Car Rogers : النظريات والعلاج

نظرية روجرز في الشخصية

نظرية الاضطراب النفسي.

نظرية العلاج النفسي

نظرية إجرائية لعملية العلاج

المحور الثالث: المجالات التطبيقية لنظرية روجرز

علاقات المساعدة

مسرد مصطلحات

المراجع

تحميل محاضرات العلاج ذو المنحنى الانساني pdf من هنا

 وفي موضوع ذات صلة يمكنك الاطلاع على كتاب العلاج المتمركز حول العميل