العلاج المتمركز حول العميل pdf

 

العلاج المتمركز حول العميل pdf
العلاج المتمركز حول العميل pdf

اليك مجموعة من المراجع العلمية و المصادر حول العلاج المتمركز حول العميل pdf و هي عبارة عن بحوث سابقة  و محاضرات في هدا  الموضوع و هي كالآتي :

مراجع و مصادر حول العلاج المتمركز حول العميل pdf

دور التناول المتمركز حول الشخص في التكفل النفسي الاجتماعي بالمعوقين pdf 

دراسة حالات للمعوقين حركيا 
الجامعة العربية للعلوم النفسية 
اعداد : د دليلة زناد - علم النفس الصحي 
علم النفس و علوم التربية - جامعة الجزائر 2 
السنة :2012 

العلاج المتمركز حول العميل و المعوقين
العلاج المتمركز حول العميل و المعوقين



ملخص الدراسة 
إن الهدف من هذه الدراسة هو إبراز دور التناول المتمركز حول الشخص الوقاية والعلاج من الاضطرابات النفسية المصاحبة لتشوه مفهوم الذات لدى المعوقين حركيا و ذلك من خلال تنمية الإمكانات و الكفاءات الايجابية لديهم و الوصول بهم إلى تحقيق الذات. هذا التناول الإنساني -الوجودي الذي أسسه كارل روجرز صاحب نظرية في الإرشاد النفسي.
رابط تحميل البحث :  من هنا 

المبدأ المتمركز حول العميل لكارل روجرز pdf 

carl rogers person centered concept 
ترجمة و اعداد أ د سامر جميل رضوان 
university of Nizwa 
السنة 2022
رابط تحميل الدراسة  : من هنا 

العلاج المتمركز حول العميل pdf 

العلاج المتمركز حول العميل pdf


دروس السنة الثالثة تخصص علم النفس العيادي 
الوحدة : المنحنى الانساني 
اعداد : أ. سهام بوخاري 
جامعة الجزائر 02 ابو قاسم سعد الله / كلية العلوم الاجتماعية / قسم علم النفس 
رابط تحميل المحاضرة : من هنا 

فاعلية برنامج ارشادي يستند الى المتمركز حول العميل في خفض مستوى الوحدة النفسية و تنمية حب الحياة لدى المطلقات pdf

اعداد وداد محمد صالح الكفيري 
قسم علم النفس / كلية التربية / جامعة حائل
السنة 2022

العلاج المتمركز حول العميل عند المطلقات pdf


ملخص الدراسة

استهدفت الدراسة الكشف عن الفاعلية لبرنامج ارشادي قائم على العلاج المتمركز حول العميل لروجرز في خفض مستوى وحدة النفسية وتنمية حب الحياة لدى عينة من المطلقات في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية، طبق البرنامج على (36) امرأة مطلقة، وتم استخدام مقياس الوحدة النفسية إعداد (1996) Russell وتعريب وتقنين الدسوقي (1998)، ومقياس حب الحياة لأحمد (2017) للكشف عن الوحدة النفسية وحب الحياة لدى المطلقات تكون البرنامج العلاجي من (12) جلسة، واستخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل النتائج.

وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوحدة النفسية بين درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح التجريبية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى حب الحياة بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات كل من الوحدة النفسية وحب الحياة بين درجات المجموعة التجريبية في قياس المتابعة.

وتوصلت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية معاناة المطلقات من الآثار السلبية لخبرة الطلاق ومنها انخفاض الشعور بحب الحياة، وارتفاع مستوى الوحدة النفسية وفاعلية البرامج الإرشادية في التخفيف من الآثار السلبية لخبرة الطلاق لدى المطلقات.

الكلمات الدالة: 
برنامج إرشادي العلاج المتمركز حول العميل الوحدة النفسية، حب الحياة، المطلقات.

رابط تحميل الدراسة : من هنا 

فاعلية برنامج قائم على العلاج المتمركز حول العميل في تنمية التعاطف لدى طالبات التدريب الميداني بالجامعة pdf 

اعداد د. صفاء صديق محمد خريبه 
السنة : 2021 

ملخص البحث  : 

هدف البحث إلي معرفة فاعلية برنامج قائم علي العلاج المتمركز حول العميل في تنمية التعاطف لدي طالبات التدريب الميداني بالجامعة، وتكونت عينة البحث من (32) طالبة من طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، منهن (16) مجموعة تجريبية، و (16) مجموعة ضابطة، واستخدمت الباحثة مقياس التعاطف اعداد (Thomas Jefferson2001) ترجمة وتقنين الباحثة، كما تم إعداد برنامج قائم علي العلاج المتمركز حول العميل.
وبعد تطبيق البرنامج أظهرت النتائج، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التعاطف في القياس البعدي للبرنامج مما يدل علي فاعلية البرنامج في تنمية التعاطف وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية علي مقياس التعاطف في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، مما يدل علي فاعلية البرنامج في تنمية التعاطف.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية علي مقياس التعاطف في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج مما يؤكد استمرارية فاعلية البرنامج حتي بعد مرور فترة من تطبيقه.

الكلمات المفتاحية:
التعاطف، العلاج المتمركز حول العميل.
رابط تحميل البحث : من هنا