معايير dsm 5 tr pdf

 تحميل كتاب معايير dsm 5 tr pdf بالعربية  تاليف دكتور انور الحمادي 

تحميل كتاب الدليل التشخيصي و الاحصائي الخامس المعدل dsm-5-tr pdf بالعربي

معايير dsm 5 tr pdf
كتاب معايير dsm 5 tr pdf 

عدد صفحات الكتاب : 497 صفحة 

سنة التاليف : 2022 

مقدمة dsm 5 tr pdf  العربية

مضت تسع سنوات على صدور الطبعة الأولى من الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية وجرياً على عادة الجمعية الأمريكية للطب النفس ي قامت في مارس 2022 بإصدار مراجعة للدليل الخامس تحت اسم .DMS-5-TR. ولعل أهم سبب وراء إصدار أي طبعة منقحة من DSM هو الفترة الزمنية الطويلة التي تمتد حتى الإصدار الجديد، 6-DSM كمثال، والمتوقع صدوره بعد عشر سنوات على أقل تقدير، أي أن المتخصصين في الطب النفسي سيضطرون إلى استعمال مرجع مضى زمن طويل على صدوره، جاعلاً المعلومات التي يحويها قديمة عفا عليها الزمن لا تتوافق وهذا التفجر في الأبحاث والعلوم العصبية والعقلية ويضاف لذلك التصحيحات التي يمكن إجراؤها على المعايير ومتن النص والرموز المستخدمة للتشخيص.

كما أن الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية قد تعرض للعديد من التغيرات والتي كانت تنشر عبر موقع الجمعية الأمريكية للطب النفسي. يضاف لذلك بعض الأخطاء البسيطة في التحرير والصياغات التي حوتها النسخة الورقية والتي احتاجت للتصحيح.

إن أهم ما حصل في هذه المراجعة إضافة اضطراب جديد هو اضطراب الحداد المطول)، وأضيف السلوك الانتحاري إلى فصل الظروف أو المشاكل الإضافية التي قد تكون محل تركيز للاهتمام السريري، بالإضافة إلى التحديث على الرموز التي تستخدم لترميز الاضطرابات العقلية، كما أن هناك تعديلات طفيفة جداً وقعت على المعايير التشخيصية.

لقـد كـانـت النقلة من DSM-IV-TR إلى 5-DSM تغيراً هائلاً في الفهم المعاصر للاضطرابات العقلية والمعايير والتصنيفات والتقسيمات الفئوية والنص، على حين يمكننا اعتبار الانتقال الى DSM 5 TR  كطبعة ثانية من الدليل االتشخيصي و الاحصائي  الخامس للاضطرابات العقلية، وقد وقع التغير الهام على متن النص أكثر منه على المعايير، وهو الحاوي على معلومات عن المظاهر المرافقة والتشخيص التفريقي ونسب الانتشار ومسار المرض وعوامل الخطورة والعوامل الإثنية والثقافية وغير ذلك. ومما يشار إليه، أن كامل الدليل قد خضع لمراجعة تعنى بالعوامل العرقية والإثنية من قبل لجنة

بقيادة أول رئيسة من أصل أفريقي للجمعية الأمريكية للطب النفسي، لجعل الدليل مقبولاً من الأقليات، وأكثر تمثيلاً لاستعمالات اللغة المعاصرة ضمن السياق الاجتماعي و الثقافي الحالي في الولايات المتحدة الأمريكية. أخيراً أود الإشارة لموضوعين هامين الأول هو العلاقة بين المراجعة للدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية والتصنيف الدولي للأمراض الطبعة - 11، والذي صدر مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية. فالكثير من الباحثين الذين عملوا في الأول قد شاركوا أيضاً في صياغة الثاني، وكما هو معلوم كانت الرغبة على الدوام هي التقريب بينهما حتى الوصول في النهاية للاندماج الكامل ولكن الاختلافات بينهما لا زالت قائمة وإن أصبحت أقل مع مرور الأيام وتكرر المراجعات والشأن الثاني هو موضوع الرموز المستخدمة وهي تعود للتصنيف ICD-10-CM على حين أن بقية العالم يتجه لاحقاً لاعتماد رموز الدليل 11-ICD وإن تأخر ذلك، وهذا يذكرنا بالاستخدام الأمريكي لرموز-ICD و الذي صدر عام (1979 حتى سنة 2015 على حين كان بقية العالم يستخدم رموز التصنيف 10-ICD) (الذي صدر عام 1999).

تحميل كتاب معايير dsm 5 tr عربي بي دي اف pdf 

من هنا 

وفي موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب dsm 5 pdf بالعربية