المناعة النفسية العصبية PNI pdf

 
المناعة النفسية العصبية PNI pdf
المناعة النفسية العصبية PNI pdf

المناعة النفسية العصبية PNI pdf

Psychoneurological Immunity 

المناعة النفسية العصبية PNI pdf وفق نمودج يوسف و الفضلي التكاملي لدى الممارسين و غير الممارسين للانشطة الرياضية 

دراسة مقارنة في ضوء نوع الجنس و المرحلة التعليمية 


ملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى الفروق في المناعة النفسية العصبية وفق نموذج يوسف والفضلي التكاملي" لدى المراهقين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية، وتكونت العينة من (140) من المراهقين من الجنسين بالمرحلتين الثانوية والجامعية الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية بمحافظة الإسماعيلية بجمهورية مصر العربية، وبتطبيق مقياس المناعة النفسية العصبية لسليمان عبد الواحد وهدى الفضلي 2021).

توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة في المناعة النفسية العصبية لصالح الممارسين للأنشطة الرياضية، وعدم جود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الممارسين للأنشطة الرياضية من الجنسين في المناعة النفسية العصبية ؛ إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد عينة الممارسين للأنشطة الرياضية تبعا للمرحلة التعليمية في المناعة النفسية العصبية بأبعادها ودرجتها الكلية لصالح المراهقين بالمرحلة الجامعية.

الكلمات المفتاحية 

المناعة النفسية العصبية نموذج يوسُف والفضلي التكاملي، المراهقة، الأنشطة الرياضية.

مشكلة الدراسة :

لما كان السلوك البشري يتأثر بعوامل متعددة متداخلة ومتشابكة ومتفاعلة منها ممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أشكالها فإن هناك دورًا كبيرًا تلعبه تلك الانشطة الرياضية في تهذيب النفس البشرية من خلال ما يلقاه الفرد الممارس لتلك الانشطة من الدعم النفسي والاجتماعي خلال النشاط الرياضي والعمل ضمن الفريق الواحد، مما يكسبه درجة كبيرة من التفكير الإيجابي، واكسابه الثقة بالذات "بالنفس"، وكذا الثبات الانفعالي وتنمية المرونة ،الإيجابية، وهذا كله يُعد من مكونات جهاز المناعة النفسية العصبية.

وحيث إنه لم توجد أي دراسة عربية أو أجنبية في حدود إطلاع الباحث قد تناولت المناعة النفسية العصبية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية، مما كان الدافع للقيام بهذه الدراسة ومن ثم تثير مشكلة الدراسة الأسئلة التالية:

أ. هل تختلف المناعة النفسية العصبية (PNI) وفق نموذج يوسف والفضلي التكاملي لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية؟.

ب. هل تختلف المناعة النفسية العصبية (PNI) وفق نموذج يوسف والفضلي التكاملي لدى المراهقين الممارسين للأنشطة الرياضية باختلاف نوع الجنس؟

ج هل تختلف المناعة النفسية العصبية (PNI) وفق نموذج يوسف والفضلي التكاملي لدى المراهقين الممارسين للأنشطة الرياضية باختلاف المرحلة التعليمية؟

فروض الدراسة:

في ضوء مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها، نطرح فروض الدراسة على النحو التالي:

أن لا تختلف المناعة النفسية العصبية (PNI) وفق نموذج يوسف والفضلي التكاملي لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية.

ب. لا تختلف المناعة النفسية العصبية (PNI) وفق نموذج يوسف والفضلي التكاملي لدى المراهقين الممارسين للأنشطة الرياضية باختلاف نوع الجنس (ذكور - إناث).

ج . لا تختلف المناعة النفسية العصبية (PNI) وفق نموذج يوسف والفضلي التكاملي لدى المراهقين الممارسين للأنشطة الرياضية باختلاف المرحلة التعليمية (ثانوية - جامعية).

4. أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي الفروق بين المراهقين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية تبعا لنوع الجنس (ذكور - إناث)، والمرحلة التعليمية (ثانوية - جامعية) في المناعة النفسية العصبية (PNI) وفق نموذج يوسف والفضلي التكاملي.

5. أهمية الدراسة :

تكمن أهمية الدراسة الحالية في الموضوعات التي تدرسها حيث إنها تبحث في موضوعين من | بمكان وهما: المناعة النفسية العصبية، وممارسة النشاط الرياضي، وتتحدد تلك الأهمية من خلال توظيف نتائج الدراسة نظريا وتطبيقيًا في المجال التربوي وخاصة أن الدراسة تستخدم أول مقياس عربي للمناعة  النفسية العصبية من منظور تكاملي.

رابط تحميل الدراسة كاملة حول المناعة النفسية العصبية PNI pdf من هنا 

و في موضوع دات صلة يمكنك تحميل دراسات سابقة حول علم المناعة النفسية العصبية pdf