U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

مراحل نمو الإنفعالي عند الطفل PDF

مراحل نمو الإنفعالي عند الطفل PDF


مراحل نمو الإنفعالي عند الطفل PDF
مراحل نمو الإنفعالي عند الطفل PDF


1- مرحلة الطفولة المبكرة
تتميز انفعالات الطفل في البداية بانها متكررة و شديدة و مبالغ فيها ذات طابع تواصلي مع الاخرين يتعلق بمتطلبات الطفل الأولية من نوم و جوع و عطش و الم و شعور بالانزعاج كما نجد الابتسامة الأوتوماتيكية الموجهة للوجوه البشرية المعروفة بالنسبة للطفل وخاصة الأم دون أن يكون لها سبب او معنی.
و كلما نمى الطفل كلما تعددت الانفعالات و تعقدت اكثر و أدى ذلك إلى ترافقها بتعبيرات حركية فتظهر عنده انفعال الفرح  و الغضب و الغيرة و من خاصيتها هي انها تتركز حول ذاته و حول المحيط القريب منه و لكنها متناقضلة و سرعان ما تتذبذب بين حالة من الفرح و حالة من الانزعاج او الغضب مثلا.

2- مرحلة الطفولة الوسطى (6 الى 9 سنوات)
 تصبح الانفعالات هنا أكثر استقرارا فينوع الطفل من تعبيراته. خاصة مع تعقد العلاقات الاجتماعية و تطور اللغة فتصبح التعبيرات لفضية ايضا ولكن بعض الانفعالات كالغيرة و العناد تبقى مستمرة في هذه المرحلة ايضا. كما أن الأمور التي كانت تثير الخوف عند الطفل في الماضي تتغير مصادر و تتنوع و تتعلق بالتغيرات الأخرى في حياة الطفل مثل التحاقه بالحضانة أو المدرسة و خروجه من إطار البيت و العلاقة و توسع علاقاته مع رفاقه.

3- مرحلة الطفولة المتاخرة (6 الى 12 سنة)
تتميز بالهدوء النسبي و الاستقرار و يصبح بمقدور الطفل التحكم اکثر بانفعالاته بحيث قد يخفيها او يزيفها و يطور الطفل قدراته في تقليد الكبار في التعبيرات الانفعالية فقد يحاكي الطفل نفس الكلمات التي ينطقها الأب في حالات الغضب بتعبيراتها السلوكية ايضا. كما يتاثر الطفل بمجموعة التغيرات التي تسبق المراهقة التي تعتبر فترة انتقالية له. كما تساهم الأسرة و المدرسة و الضغوط الاجتماعية بتنمية الذكاء الانفعالي عنده.

يمكنك تحميل هذه المحاضرة كاملة بصيغة PDF

رابط تحميل محاضرة : مراحل نمو الإنفعالي عند الطفل PDF

من هنا

مواضيع ذات صلة

- النمو الحسي عند الطفل PDF

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة